آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 16 يونيو 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 16 يونيو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 16 يونيو 2017 

* الأحداث المغربية:

 

- حرارة استثنائية في رمضان.. فمن المتوقع أن تعيش جل مناطق المغرب ابتداء من يومه الجمعة إلى غاية الإثنين القادم، ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة ستصل إلى أزيد من 45 درجة في بعض الأقاليم الجنوبية. وتعود أسباب هذا الارتفاع، الذي اعتبره المكلف بالتواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية لحسن يوعابد "استثنائيا"، إلى صعود كتل هوائية وجافة حارة قادمة من جنوب الصحراء في اتجاه جنوب وسط المغرب وشرقه وشماله، وهذه الظاهرة تسمى ب "الشرقي".

 

- محكمة جنوب إفريقية تنتصر للقراصنة.. فقد قضت محكمة جنوب إفريقية بقبول الدعوة المتعلقة بملف باخرة الفوسفاط المغربي المحتجزة بأحد موانئ جنوب إفريقيا، وذلك على خلفية إخطار لعناصر محسوبة على "البوليساريو". وقررت المحكمة في جلسة أمس الخميس إحالة الملف على محكمة أخرى لمناقشته من حيث المضمون. واستغرب مصدر موثوق من داخل المجمع الشريف للفوسفاط، قرار المحكمة الجنوب إفريقية، معتبرا الأخير مخالفا للقانون والمواثيق الدولية.

 

* أخبار اليوم:

 

- "مغاربة فرانكو" يحصلون على 45 درهما معاشا شهريا.. هذا ما كشفه تحقيق لصحيفة "الأنديبندينتي" الإسبانية حول مصير معاشات الجنود المغاربة الذين استعملهم فرانكو لإسقاط الجمهورية وفرض ديكتاتوريته، وهي المعلومات التي أكدها مصطفى الماروني، الباحث الأكاديمي المغربي المتخصص في ملف مغاربة فرانكو. التحقيق كشف أن عدد المستفيدين من المعاشات الإسبانية بلغ هذه السنة 17500 مغربي مقارنة ب 34 ألفا في 2010، مبرزا أن جلهم أرامل بعدما توفي أغلب الجنود، فيما الذين لا يزالون على قيد الحياة تزيد أعمارهم على 94 سنة.

 

- مغربية ناجية من حريق لندن: عشنا أبشع ليلة في حياتنا. فقد وصفت منى القباني، إحدى المغربيات الناجيات من حريق البرج السكني "لانكاستر وست استايت" في تصريح هاتفي للجريدة، الواقعة ب"شيء مهول ومفجع".

 

* الصباح:

 

- حصاد "يجمد" إصلاحا بيداغوجيا أقره بلمختار. فقد قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إجراء عملية تقييم دقيقة لبرنامج "المنهاج المنقح للأربع سنوات الأولى من التعليم الابتدائي"، أحد أهم البرامج التي احتضنها ودافع عنها الوزير السابق باعتبارها مقدمة لتأهيل المنظومة التعليمية التي تضع التلميذ في عمق الإصلاح، انسجاما مع الأهداف الكبرى للرؤية الاستراتيجية 2015-2030. وتراجعت وزارة حصاد عن قرار توسيع هذه التجربة التي كانت مقتصرة على مدارس بعينها في عدد من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

 

- الصناعة بحاجة إلى 278 ألف مستخدم.. فقد بشرت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، لمناسبة انطلاق موسم الترشح لمباريات الولوج أو التسجيل في التعليم العالي والتكوين المهني، بأن القطاع الصناعي بحاجة إلى تكوين وتأهيل 278 ألفا من الأطر والمستخدمين في مختلف التخصصات خلال السنوات الثلاثة المقبلة بمختلف الجهات والمناطق، بموجب المخطط الوطني للتسريع الصناعي (2014-2020).

 

* بيان اليوم:

 

- الرئيس الفرنسي ماكرون يدعو لعلاقة ترتكز على المصالح المشتركة المغربية الفرنسية داخل القارة الإفريقية.. أشاد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال ندوة صحفية، عقدها خلال اليوم الاول من زيارة الصداقة والعمل للمغرب لمدة يومين، بدعوة كريمة من جلالة الملك، بطبيعة المباحثات "الشخصية جدا" التي أجراها مع جلالة الملك محمد السادس، معربا عن "تأثره البالغ بمشاعر الصداقة هاته". وقال ماكرون إن "هذه الزيارة للمغرب، وعلى غرار العلاقات بين بلدينا، ترتكز على رؤية مشتركة وإرادة لمواصلة الاهتمام بمصالحنا المشتركة، ليس فقط بالمغرب، ولكن أيضا بالمنطقة وبإفريقيا".

 

- وزراء حزب التقدم والاشتراكية يردون بوضوح وبصرامة على مروجي الأكاذيب.. بنعبد الله: الوزارة شرعت مباشرة بعد توقيع اتفاقية مشروع "الحسيمة منارة المتوسط" في عمليات التنفيذ والإنجاز؛ ;شرفات أفيلال تؤكد أن جميع البرامج المتعلقة بقطاع الماء في إقليم الحسيمة يتم تنفيذها حسب البرنامج المقرر لها ولم تعرف أي تأخير؛ فيما نفى الحسين الوردي بشكل قاطع كل ما ينشر بواسطة فيديوهات مفبركة؛ وعبد السلام الصديقي يؤكد أن "الإصلاحات التي قمنا بها لم ترض الذين تعودوا على أساليب الزبونية والمحسوبية والاصطياد في الماء العكر".

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- أكد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي أن مراقبة المالية العامة من طرف البرلمانات يقع في صميم النقاش العمومي لما لهذا الموضوع من دور في تحديد المسؤوليات وفي تقييم وتقدير تدخلات الدولة وما ينبغي أن يستتبع ذلك من سياسات وإجراءات لتجويد التدبير والتدخل العمومي. جاء ذلك خلال لقاء دراسي حول "مراقبة المالية لعامة من طرف البرلمانات: الممارسات المغربية والفرنسية والبريطانية".

 

- محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يقول إن "تحسين صورة الإدارة واسترجاع الثقة فيها رهين أيضا بتطوير التواصل العمومي؛ مؤكدا، خلال اجتماع تنسيقي لمسؤولي التواصل في الإدارات العمومية، على أن استعادة ثقة المرتفقين في الإدارة وإعادة الاعتبار للمرفق العمومي يتطلب القضاء على الصورة السلبية التي يكونها المرتفق عن الإدارة.

 

* العلم:

 

- اعتماد اللغة الفرنسية انطلاقا من السنة الأولى ابتدائي خلال الموسم المقبل.. أعلن محمد حصاد، وزير التربية التكوين والتعليم العالي البحث العلمي، الثلاثاء الماضي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه ابتداء من الموسم الدراسي المقبل سيتم تدريس اللغة الأجنبية الأولى (الفرنسية) انطلاقا من السنة الأولى للتعليم الابتدائي. وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق أن انطلاق الدراسة بشكل فعلي سيكون يوم الخميس 7 شتنبر المقبل بالأسلاك التعليمية الثلاث، وكذا بأقسام التحضير لشهادة التقني العالي.

 

- ينتظر أن يشرع البرلمان في مناقشة أول مقترح قانون خلال الولاية التشريعية الحالية ويتعلق بتشديد العقوبات على المغتصبين. جاء ذلك مباشرة بعد إعلان الحكومة عن تشكيل لجنة بين-وزارية يرأسها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وتضم في عضويتها الأمانة العامة للحكومة، والوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، والوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، والقطاعات الوزارية المعنية، وتعمل على الاجتماع بصفة دورية كل شهر لتقوية التفاعل مع المبادرة التشريعية للبرلمان.

 

* المساء:

 

- أختام ووثائق مزورة للدولة تطيح بشبكة منظمة.. تمكنت فرقة أمنية خاصة بالدار البيضاء، من تفكيك شبكة إجرامية وصفت بـ"الخطيرة"، متخصصة في تزوير وثائق رسمية للدولة، بما فيها الشواهد الإدارية التي تمنحها الإدارات العمومية ودبلومات مدارس عليا وعقود عرفية تخص البيع والشراء وذلك باستعمال تقنيات متطورة. وتبين أن أفراد الشبكة الإجرامية يزورون أختام مصالح وتصحيح الإمضاءات ويحررون وكالات وهمية لبيع سيارات مسروقة.

 

- رادارات ذكية لرصد خرق الإشارات الضوئية وعلامات منع التجاوز.. تتجه وزارة النقل والتجهيز نحو تشديد إجراءات المراقبة في مختلف المقاطع الطرقية، من خلال إبرام صفقة لاقتناء رادارات ذكية تمكن من إنجاز عمليات مراقبة نوعية في نقط طرقية محددة، على خلاف الرادارات التي تقوم فقط برصد تجاوز السرعة المحددة. وكشف محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، في حوار مع الجريدة، أن هذه الصفقة تستهدف اقتناء رادارات متطورة ستمكن من رصد عدم احترام السائقين للإشارات الضوئية داخل المناطق الحضرية، حيث ستلتقط هذه الرادارات صورة للوحة تسجيل السيارة المعنية بمخالفة قانون السير، على أن يتوصل السائق بإشعار عن هذه المخالفة خلال ثلاث دقائق فقط.

 

* الأخبار:

 

- أصدرت المحكمة الابتدائية بمدينة الرباط، أول أمس الأربعاء، حكما يقضي بإفراغ المقر المركزي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب من مقتحميه المحسوبين على حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، وبتحميل كافي الشراط الكاتب العام السابق للنقابة، صائر الدعوى. كما أكدت هيئة المحكمة أن الإفراغ مشمول بالنفاذ المعجل بقوة القانون. واعتبر المكتب التنفيذي للنقابة أن هذا الحكم يؤكد انتصار القضاء لشرعية المؤتمر الوطني الاستثنائي المنعقد يوم 7 ماي الماضي.

 

- المركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني يقدم 50 تكوينا سنة 2017.. أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أول أمس الأربعاء، عن استفادة 2165 طالبا ومهنيا بالمغرب وبلدان إفريقية أخرى من 50 تكوينا مرتقبا برسم سنة 2017، ينظمها المركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني بالدار البيضاء. وسيستفيد من هذه التكوينات، المبرمجة بين فاتح يونيو و31 دجنبر 2017، 45 طالبا و2120 مهنيا منهم، بالنسبة لقطاع الدواجن، القادمون من دول إفريقية أخرى كالسنغال، والكوت ديفوار، وغينيا كوناكري، والكاميرون، وبوركينا فاسو ومالي.

 

* رسالة الأمة:

 

- جاك لانغ: المغرب يعتبر بلدا "استثنائيا " بالنسبة لفرنسا.. قال رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، "أنا سعيد أن تكون أول زيارة للرئيس ماكرون للمنطقة قد خصصت للمغرب" مؤكدا على أن هذه الرحلة تعتبر "رمزا قويا ومؤثرا" على نوعية العلاقات التي نسجت منذ تاريخ طويل بين البلدين. وأضاف لانغ أن هذه الزيارة فرصة للاحتفاء بالصداقة بين المغرب وفرنسا معربا عن قناعته أنها ستفتح "آفاقا مشرقة تغمرها وعود وآمال لفائدة العلاقات الثنائية".

 

- خبير أمريكي: عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تزعج مقاربة الجزائر.. أكد بنجامين نيكيلس، الخبير في المركز الإفريقي للدراسات الاستراتيجية، أول أمس الأربعاء بواشنطن، أن "عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، أسرته المؤسساتية، "تزعج مقاربة الجزائر داخل هذا التجمع الإقليمي وتطعن في هيمنتها، خاصة على مستوى بنية الاتحاد وهيئته الأمنية". وقال نيكيلس، خلال مائدة مستديرة حول موضوع "بين السلفية الجهادية والنزاعات المحلية: تنامي التهديدات الأمنية في المغرب العربي ومنطقة الساحل"، أنه "سيكون من الصعب الآن على الجزائر استخدام الاتحاد الإفريقي كأرضية لتعزيز علاقاتها ومواقفها" في المنطقة.

 

* آخر ساعة:

 

- مصرع 20 شخصا في حرب الطرق بالمدن خلال شهر رمضان.. لقي 20 شخصا مصرعهم، وأصيب 1601 آخرون بجروح، إصابة 88 منهم بليغة، في 1198 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 5 إلى 11 يونيو الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث إلى عدم التحكم وعدم انتباه الراجلين وعدم احترام حق الأسبقية وعدم انتباه السائقين والسرعة المفرطة وتغيير الاتجاه بدون إشارة وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف"، والسير في الاتجاه الممنوع..

 

- البام يطالب بمراجعة أحكام ابتدائية الحسيمة وإطلاق سراح المعتقلين.. طالب حزب الأصالة والمعاصرة بالاستجابة الفورية للمطالب الحقوقية العادلة والمشروعة للسكان، وإطلاق سراح معتقلي احتجاجات الريف الذين أصدرت ابتدائية الحسيمة في حقهم أحكاما بثمانية عشر شهرا سجنا. ودعا بلاغ صادر عن اللجنة الحقوقية للحزب بالحسيمة، إلى "إعادة النظر في الأحكام الصادرة ابتدائيا في حق المعتقلين وذلك بإطلاق سراحهم"، داعيا "الجميع للمساهمة في توفير جو الثقة المتبادلة من أجل التفكير بهدوء في إيجاد صيغ توافقية معقولة بغية تجاوز حالة الاحتقان التي تعرفها المنطقة".

 

* ليبراسيون:

 

- قال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، حسن الداكي، يوم الأربعاء بسلا، إن دفاع المتهمين في قضية أحداث اكديم إزيك أثار خلال مرافعاته يوم الاربعاء أمام هيئة المحكمة بملحقة غرفة الجنايات الاستئنافية بسلا، "عدم جواز توجيه تهم جديدة للمتهمين أو إعادة تكييف الأفعال إلى تهم أفرد لها المشرع عقوبة أشد طبقا للمادة 554 من قانون المسطرة الجنائية". وأفاد الداكي، في تصريح للصحافة عقب جلسة الأربعاء، أن محاميين من هيئة دفاع المتهمين تناولا الكلمة، حيث استهلت المرافعة بتوجيه الشكر للمحكمة على اعتمادها لمختلف الإجراءات القانونية والقرارات التمهيدية خلال بحث القضية بغاية الوصول إلى الحقيقة، وذلك إعمالا للفصل 120 من الدستور الذي يكفل الحق في الدفاع ويضمن المحاكمة العادلة.

 

* البيان:

 

- أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط رفضها لقرار محكمة جنوب إفريقية إحالة ملف حجز سفينة "تشيري بلوسوم" للحكم في موضوع الدعوى، مبرزة أن هذا القرار يتعارض بشكل تام مع حكم المحكمة البنامية، التي أعلنت عن عدم الاختصاص حول نفس الموضوع الذي يكتسي طابعا سياسيا بحتا. فعلى إثر الاستئناف الذي قدمته جبهة "البوليساريو" تجاوزت المحكمة الجنوب إفريقية المحلية صلاحياتها وقررت إحالة ملف القضية للحكم في موضوع الدعوى. وأعربت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في بلاغ لها عن استغرابها لهذا القرار الذي يتذرع "بتعقيد" موضوع يندرج مع ذلك ضمن مسلسل دولي متواصل.

 

* لوبنيون:

 

- نفى الأمن الإقليمي بمدينة الحسيمة، بشكل قاطع، الاتهامات والادعاءات التي زعمت أن سيارة للأمن دهست بطريقة عمدية أحد المحتجين بمدينة إمزورن، مساء الثلاثاء الماضي. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن شريط فيديو منشورا على شبكة الأنترنت، مدته 50 ثانية، يظهر مجموعة من الأشخاص وهم يحتشدون ليلا بالقرب من سيارة تابعة للقوات العمومية، قبل أن يزعم أحد الأشخاص في تسجيل صوتي بأن قوات الأمن تعمدت دهس شخص كان بعين المكان.

 

* لوماتان:

 

- كانت سنة 2016 مفيدة بالنسبة لشركات التمويل التي تمكنت نسبيا من تسريع أدائها. ففي متم دجنبر 2016، وصلت مساهمة شركات التمويل في الاقتصاد 160 مليار درهم، بارتفاع 4.2 في المائة مقارنة مع نهاية 2015. واستفاد من هذا التطور مختلف فروع النشاط باستثناء النشاط المرتبط بالتحويل.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- تأجيل جديد للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني 17 لحزب الاستقلال. وهكذا، تسير اللجنة المذكورة من تأجيل إلى تأجيل، وهو ما من شأنه إحداث تأخير إضافي في انعقاد المؤتمر. جاء هذا الإعلان من قبل عبد الله البقالي، رئيس اللجنة التحضيرية. وأوضح هذا الأخير أن هذا التأجيل جاء إثر الطلب المقدم من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية وكذا من قبل بعض رؤساء اللجان الفرعية.

 

* ليكونوميست:

 

- وكالة التنمية الرقمية، إحدى المكونات الرئيسية لاستراتيجية المغرب الرقمي 2020، ستبدأ قريبا في الاشتغال. فقد تم إحالة مشروع القانون الذي تحدث بموجبه هذه الهيئة، على مجلس المستشارين، وذلك بعدما صادق عليه مجلس النواب بالإجماع، يوم الثلاثاء الماضي. وبالنسبة لقطاع الصناعة والاقتصاد الرقمي، فإن الأمر يتعلق بورش هيكلي حقيقي.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-06-16 17:03:12

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك