آخر الأحداث والمستجدات 

منطقة الريصاني بالرشيدية تنظم ندوة علمية في موضوع "ومضات من تاريخ تافيلالت"

منطقة الريصاني بالرشيدية تنظم ندوة علمية في موضوع

بمناسبة اليوم الوطني للمقاومة، وفي إطار الليالي الرمضانية، نظمت جمعية "شباب الريصاني بلا حدود"ندوة علمية في موضوع "ومضات من تاريخ تافيلالت".

وعرف اللقاء مداخلة بعنوان "نماذج من معارك البطولة و الصمود من تاريخ تافيلالت ضد المستعمر الفرنسي من 1900 الى 1934"، سلطت الضوء على التعريف بمنطقة تافيلالت من حيث أصل التسمية، والموقع الجغرافي، ومميزات المنطقة مناخيا و تضاريسيا و أنواع الأنشطة الاقتصادية بتافيلالت و البنية السكانية المتنوعة بالإضافة إلى بعض نماذج من تاريخ تافيلالت العلمي.

كما استعرضت نماذج مقاومة الاستعمار الفرنسي في تافيلالت، و المعارك التي خاضتها قبائل المنطقة ضد المستعمر الفرنسي (موقعة بوذنيب بقيادة المجاهد مولاي مصطفى المحمدي المدغري ومقاومة الأمازيغي أحمد بلحسن السبعي 1908، ومعركة المنابهة ومعركة البطحاء (كاوز أو تازكزوت) سنة 1918 بمشاركة مجموعة من القبائل في تافيلالت، ومعركة مسكي 1915 بقيادة مجموعة من القبائل الأمازيغية و قبيلة عرب الصباح ومعركة بوكافر بجبل صاغرو بقيادة المجاهد عسو و باسلام).

من جهة اخرى تطرقت مداخلة في موضوع "الثقافة في تافيلالت أية مقارنة؟" إلى أهمية التراث الثقافي الواحي الذي يعزى إلى توافد مجموعة من الأجناس و القبائل على منطقة تافيلالت، الشيء الذي أعطى للمنطقة غنى من حيث التراث المادي و اللامادي، من خلال محاور "واحة تافيلالت الأصل و المعنى" و "الثقافة والثقافي في تافيلالت".

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-06-20 13:50:20

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك