آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 3 يوليوز 2017

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 3 يوليوز 2017

فيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 3 يوليوز 2017

 

* الأخبار:

 

- قضاة جطو يكتشفون اختلالات خطيرة في صفقات وزارة التشغيل.. فقد أفادت مصادر من وزارة التشغيل والإدماج المهني، أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات اكتشفوا خروقات واختلالات مالية خطيرة شابت جل صفقات سندات الطلب التي فوتتها الوزارة في عهد الوزير السابق عبد السلام الصديقي. وأكدت المصار ذاتها أن العديد من المسؤولين بالوزارة رفضوا التوقيع على بعض هذه الصفقات وقدموا معطيات صادمة لقضاة جطو قد تطيح برؤوس مسوؤلين بارزين على رأس الهرم الإداري بالوزارة.

 

- المتضررون من الحركة الانتقالية يصعدون ضد وزارة التربية الوطنية ويتهمونها بخرق المذكرة الإطار.. مازالت تبعات المنهجية الجديدة، التي كانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنتها في معالجة ملفات "الحركة الانتقالية" لرجال التعليم، تثير موجة تحفظ واسعة في صفوفهم، حيث كشفت التنسيقية الوطنية للمتضررين من الحركة الانتقالية ما قالت إنها "خروقات تنظيمية وقانونية تجلت في خرق المعايير المسطرة في المذكرة الإطار المنظمة للحركة الانتقالية الصادرة يوم 6 ماي"، حسب بيان صادر عن التنسيقية.

 

* بيان اليوم:

 

- العثماني يكشف عن المداخل السياسية والتنموية للقرارات الاستعجالية بخصوص ملف الحسيمة.. حيث أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن الحكومة ستتعاطى بالجدية اللازمة مع جميع المكاسب الاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي عبرت عنها ساكنة إقليم الحسيمة. وقال العثماني الذي كان يتحدث أول أمس السبت خلال لقاء خاص بثته القناتان الأولى والثانية، إن الحكومة اعتمدت مدخلين لمعالجة حراك الاجتماعي بالحسيمة، أولهما سياسي يرتكز على الحوار، والثاني يهم المستوى التنموي.

 

- سجلت شبكة الطرق السيارة في 2016 ارتفاعا في معدل حركة السير ب7,2 في المئة على مجموع الشبكة مقارنة مع سنة 2015، متجاوزة بذلك التطور المتوسط البالغ 5 في المئة منذ سنة 2012. وأوضح بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أصدرته إثر انعقاد الجمع العام العادي للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب الخميس الماضي، أن سنة 2016 تميزت أيضا بإطلاق مخطط تحديث و عصرنة استغلال شبكة الطرق السيارة.

 

* أخبار اليوم:

 

- تخفيض أسعار 54 دواء جديدا.. يواصل وزير الصحة، الحسين الوردي، إصدار قراراته الخاصة بتخفيض أسعار الأدوية، والتي شملت مئات الأدوية الأصلية والجنيسة المتداولة في المغرب منذ الولاية الحكومية السابقة. العدد الأخيرة من الجريدة الرسمية تضمن ثلاثة قرارات جديدة، تحدد أسعار أدوية جديدة، أصلية وجنيسة، سيتم تداولها في السوق المغربي، إضافة إلى تخفيض أسعار 54 دواء، سواء منها اسعار البيع للعموم أو داخل المستشفيات. وفي المقابل اتخذ الوردي قرارا يقضي برفع سعر دواء واحد، حيث انتقل من 20 درهما إلى 29 درهما.

 

- توقع محللو المندوبية السامية للتخطيط أن ترتفع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر ب 17.4 في المئة خلال النصف الثاني من هذه السنة عوض 14.2 في المئة خلال الفصل السابق، وهو ما سيجعل الاقتصاد الوطني ينمو بشكل كبير يصل إلى 4.8 في المئة عوض 1 في المئة، فيما ستشهد الأنشطة غير الفلاحية زيادة تقدر ب 3.3 في المئة مدعومة بتحسن أنشطة التعدين والقطاع الثالثي.

 

* الأحداث المغربية:

 

- النقابات تمهل العثماني 15 يوما.. فقد تفاجأ مسؤولو المركزيات النقابية بعدم جاهزية الحكومة لمباشرة الحوار الاجتماعي، وذلك بعد اللقاء الذي جمعهم بمحمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، بمقر الوزارة بالرباط. هذا الوضع أثار حفيظة النقابات التي "أمهلت الحكومة 15 يوما لعقد أولى جلسات الحوار الاجتماعي"، على حد تعبير عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

 

- في طقوس احتفالية، خلد التعاون الوطني، تحت إشراف وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، الذكرى ال60 لتأسيسه، بفضاء المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، وذلك تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس .

وحسب معطيات رقمية حصلت عليها الجريدة، يستفيد من خدمات وبرامج مؤسسة التعاون الوطني أكثر من 500 ألف مستفيد، منهم أزيد من 184 ألف امرأة في وضعية صعبة.

 

* آخر ساعة:

 

- كلف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت الوالية المفتشة العامة للإدارة الترابية زينب العدوي برئاسة لجنة وزارته، المشاركة بأمر ملكي إلى جانب المفتشية العامة للمالية في البحث والتحري في ملابسات تعثر تنزيل أوراش مخطط "الحسيمة منارة المتوسط". وأكد مصدر مطلع أن الوالية العدوي عقدت الجمعة المنصرم، فور انتهاء مراسيم تنصيبها، اجتماعا مطولا مع كبار أطر المفتشية العامة للإدارة الترابية، وأبلغتهم بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقهم، معتبرة أن عمل اللجنة انطلق عمليا مع التكليف الملكي.

 

- بعد إلغائه بشكل رسمي: مهرجان مراكش الدولي للفيلم يدخل سنة بيضاء. وتفاجأ الرأي العام بإعلان مؤسسة المهرجان عن إلغاء دورة السنة الجارية في اجتماع عقده مجلس إدارتها وجمعيتها العامة الاستثنائية الجمعة المنصرم. ويعد قرار الإلغاء سابقة منذ افتتاح المهرجان لدورته الأولى في سنة 2001، بعد أن خيمت مجموعة من التعثرات على النسخة السابقة من هذه التظاهرة الكبرى، خاصة بعد أن تخلت مؤسسة المهرجان عن الشركة الفرنسية التي عهد إليها الجانب التنظيمي منذ سنوات.

 

* الصباح:

 

- ابن كيران يفقد السيطرة على الأمانة العامة.. حيث فقد عبد الإله بن كيران هيمنته على الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية التي اقترب من مغادرتها في المؤتمر المقبل المزمع عقده قبل نهاية العام الجاري، وذلك جراء تصويت سلبي من قبل قيادة الحزب على قراره الرامي إلى إلحاق النائبين محمد خيي، وآمنة ماء العينين، المناوئين لحكومة العثماني، بالقيادة لتعزيز مقاومته. وجاء فشل ابن كيران في مهمته في اجتماع للأمانة العامة للحزب بعدما صوت الحاضرون ضد هذا المقترح بدعوى أن خيي وماء العينيين يشكلان صوتا معارضا لكل تصرف أو موقف صادر عن رئيس الحكومة.

 

- ربيعي يجهز على منافسه في 20 ثانية.. فاز الملاكم المغربي محمد ربيعي أول أمس السبت، بثالث نزال احترافي، بإفيان الفرنسية، عقب تغلبه على منافسه الجورجي أبولادز. وجاء فوز البطل المغربي بالضربة القاضية بعد 20 ثانية من انطلاقة الجولة الأولى من النزال المنظم من قبل وكيله غاري هايد.

 

* المساء:

 

- كشفت مصادر مطلعة أن محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني سحب التفويضات من كبار مسؤولي الوزارة، بمن فيهم الكاتب العام الحالي، على خلفية مجموعة من الشكايات التي توصل بها بمجرد مباشرة عمله في القطاع. وأوضحت المصادرت ذاتها أنه تم منع هؤلاء المسؤولين من التوقيع على الصفقات والاكتفاء بالتأشير على بعض القرارات الإدارية فقط. وتشهد وزارة التشغيل حالة من الترقب على خلفية الأبحاث التي يجريها المجلس الأعلى للحسابات، وأيضا المهمة التي قامت بها المفتشية العامة للمالية بشأن مجموعة من الملفات والصفقات المثيرة على عهد الوزير السابق.

 

- سيكون الوالي الجديد للدار البيضاء عبد الكبير زاهود خلال السنوات المقبلة، والتي تعد مفصلية في جهة الدار البيضاء-سطات، أمام امتحان عسير من أجل تنزيل جميع المشاريع المتضمنة في مخطط تنمية جهة الدار البيضاء 2015 و2020، الذي سبق الإعلان عنه قبل ثلاث سنوات تقريبا، ولم يعد أمام الوالي الجديد سوى ثلاث سنوات من أجل السهر على تنفيذ جميع المشاريع وفق الآجال المحددة لها، وهي المشاريع التي ينتظرها سكان الدار البيضاء الكبرى بفارغ الصبر.

 

* رسالة الأمة:

 

- المغرب يترأس الاجتماع الحكومي الثاني لإعداد تصريح بالمبادئ الأخلاقية ذات الصلة بالتغير المناخي.. فقد تم اختيار المغرب لرئاسة الاجتماع الحكومي الثاني للخبراء من أجل إعداد " تصريح بالمبادئ الاخلاقية ذات الصلة بالتغير المناخي" المنعقد ما بين 27 و 30 يونيو بمقر اليونسكو بباريس.

ويهدف هذا الاجتماع الى وضع اللمسات الأخيرة على مشروع التصريح المذكور في أفق تبنيه من قبل الدورة ال39 للمؤتمر العام لليونسكو الذي يعقد في نونبر المقبل بباريس.

 

- البرلمان يستعد لمناقشة قانون ينظم مهنة "وكلاء الأسفار".. فمن المنتظر أن تشرع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، غدا الثلاثاء، في مناقشة مشروع قانون يتعلق بتنظيم مهنة وكيل الأسفار، الذي أعدته وزارة السياحة وسبق للحكومة أن صادقت عليه قبل انتخابات 7 أكتوبر. يهدف هذا المشروع إلى وضع نظام جديد لتوزيع الأسفار يسمح ب"تحسين شروط الولوج لمهنة وكيل الأسفار" ويساهم في "تقديم خدمة ذات جودة عالية للسائح الزبون، ومنحه الثقة الكاملة في المنتج الذي قام باختياره".

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- قال الكاتب والمحامي الإسباني، خوسي ماريا ليزونديا، إن "البوليساريو منظمة شمولية" ما زالت تمارس العبودية بمخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر." وأضاف ليزونديا، في مقابلة نشرتها الجمعة الماضي صحيفة (لا بروفانسيا) الاسبانية بمناسبة تقديم كتابه "إل سحارا كومو ميتاريلاتو" (الصحراء كما السرديات الكبرى)، في اليوم نفسه، أن "البوليساريو عدوة للتعددية وللحريات الفردية والمجتمع المدني". وتابع أن غالبية الأفكار التي تروج بإسبانيا حول هذه القضية هي نتيجة "أسطورة اصطنعها طلاب صحراويون بالجامعات المغربية مطلع سبعينات القرن الماضي، وعسكريون وموظفون فرانكويون ويساريون وقوميون وصحفيون (إسبان) مبهورين بكل ما له علاقة باليسار الثوري".

 

- تراجع نسبة تهريب السجائر على المستوى الوطني.. فقد كشفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في اجتماع عقدته مؤخرا مع الفاعلين بقطاع التبغ أن النسبة المئوية للسجائر المهربة على الصعيد الوطني حددت خلال السنة الجارية في 64ر5 في المائة مقابل 46ر7 في المائة سنة 2016 و 02ر14 في المائة سنة 2015. وأبرزت الإدارة في بلاغ أن هذه النتائج أسفرت عنها دراسة ميدانية من إنجاز أحد مكاتب الدراسات وفق منهجية تم التوافق حولها مع الفاعلين المعتمدين لتوزيع التبغ المصنع بالمغرب وعلى الخصوص الشركة المغربية للتبغ، و(جابان توباكو إنترناشيونال)، و(فيليب موريس إنترناشيونال)، و(بريتيش أمريكان توباكو المغرب).

 

* العلم:

 

- أصدرت منظمة "اليونيسيف" التابعة للأمم المتحدة والمتخصصة في رعاية الأطفال تقريرا حول واقع الطفولة في الشرق الأوسط. وجاء في التقرير المتكون من بضع مئات من الصفحات أن 91 في المئة من الأطفال المغاربة المتراوحة أعمارهم ما بين 2 و 14 سنة تعرضوا للعنف وتباينت مظاهر العنف حسب التقرير بين ما هو جسدي ولفظي ونفسي. ويضيف التقرير أن 3 في المئة من النساء المغربيات اللائي تتراوح أعمارهن ما بين 20 و 24 سنة تزوجن قبل سن 15 سنة بسبب عوامل تربوية وأخرى ترتبط بالإمكانيات المالية للأسر. كما يؤكد التقرير أن الفتيات في المغرب أقل تمدرسا من الذكور، وأن 20 في المئة من الأطفال الذين التحقوا بالمدارس سنة 1990 غادروها.

 

- عبر عدد من العاملين في مجال استيراد وتسويق التوابل الأسيوية بالمغرب عن تخوفهم من استمرار هيمنة نشاط تسويق التوابل المغشوشة المهربة بطرق غير قانونية على السوق الوطني، وأكدوا أن الواردات المغربية الإجمالية من هذه المنتجات الغذائية تصل إلى 50 ألف طن. وأفادت بيانات صادرة عن وزارة المالية ومكتب الصرف إلى أن الواردات القانونية من هذه المواد المدونة بشكل رسمي تبلغ 17 ألف طن، وهو المستوى الذي تم تسجيله خلال العام الماضي بزيادة 70 في المئة مقارنة مع سنة 2015.

 

* لوماتان:

 

- حل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الأحد بأديس ابابا، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة ال29 للاتحاد الإفريقي التي تحتضنها العاصمة الإثيوبية يومي 3 و4 يوليوز الجاري. وكان في استقبال صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بمطار بول الدولي بأديس ابابا، وزير العلوم والتكنولوجيا الإثيوبي السيد غيتاهون ميكوريا ومفوض البنيات التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي السيدة أماني أبوزيد .

 

* لوبنيون:

 

- نفت المديرية العامة للأمن الوطني بشكل قاطع الإشاعات والمزاعم التي تم الترويج لها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تنسب للفرقة الوطنية للشرطة القضائية أنها قامت بحجز مبلغ 17 مليار سنتيم في منزل نائب برلماني، كان متابعا من طرف النيابة العامة المختصة على خلفية قضية جنائية. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ السبت الماضي أنها إذ تدحض هذه الإشاعات المنسوبة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، فإنها تؤكد في المقابل بأن هذه المصلحة الأمنية الأخيرة ليست هي الجهة التي انتدبت لإجراء البحث التمهيدي في هذه القضية.

 

* ليبراسيون:

 

- أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن بنية صادرات الصناعة الغذائية المغربية نحو إفريقيا، خلال الفترة 2000-2015، تظهر أن هذه الصادرات تتكون أساسا من المنتجات الغذائية المحولة. وأوضحت المديرية، في دراسة حديثة حول "بث الدينامية في صادرات الصناعة الغذائية المغربية في السوق الإفريقية .. التحديات والفرص"، أن حصة المنتجات الغذائية المحولة ضمن إجمالي الصادرات سجلت مع ذلك انخفاضا بانتقالها من 94 في المئة في 2000 إلى 84 في المئة في 2015 بمتوسط نمو سنوي قدره 12 في المئة.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-07-03 11:37:52

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك