آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 5 يوليوز 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 5 يوليوز 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 5 يوليوز 2017

 

* الصباح:

 

- قضاة جطو عاجزون عن افتحاص البرلمان.. فقد منع قضاة المجلس الأعلى للحسابات من إجراء افتحاص وتدقيق للصفقات والطلبيات العمومية التي ينجزها البرلمان بمجلسيه، والمقدرة بالملايير. وأفادت مصادر الجريدة أن إدارتي مجلسي البرلمان ورؤساءه الذين مروا به، منذ عشرات السنين، رفقة الكتاب العامين، بينهم من عمر طويلا، ظلوا يرفضون السماح لقضاة المجلس الأعلى للحسابات بإنجاز عملهم، سواء على عهد أحمد الميداوي، الذي تقلد رئاسة المجلس من 2003 إلى 2012، أو على عهد الريس الحالي إدريس جطو.

 

- انطلاق أيام التسوق بالدار البيضاء.. تنطلق اليوم الأربعاء أيام التسوق في الدار البيضاء، تحت اسم "شوب إن كازا بلانكا"، التي ترتقب أن تستمر إلى غاية 16 يوليوز الجاري، وتستهدف الترويج للمدينة وجهة لسياحة التسوق، من خلال تنشيط مجموعة من النقط التجارية ومناطق معينة مثل حي الأحباس والمعاريف وكذا المثلث الذهبي (بين شارعي الزرقطوني وأنفا). ووفرت "البيضاء للتنشيط والتظاهرات" للبيضاويين من الراغبين في التعرف على أفضل وجهات التسوق خلال التظاهرة، تطبيقا على الهاتف المحمول تحت اسم "كازا بريك" يحدد المجال الجغرافي لنقط التسوق.

 

* المساء:

 

- مقترح قانون للتعويض عن الاعتقال في حالة البراءة.. ففي ظل ارتفاع أعداد المعتقلين احتياطيا في سجون المملكة، قدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب مقترح قانون يرمي إلى إقرار تعويض عن الأضرار في حالتي عدم المتابعة والبراءة، "بالنظر إلى ما يلحقه الاعتقال الاحتياطي بالفرد من ضرر جسيم مثلما تلحقه به الإدانة النهائية بسبب خطأ قضائي ثابت".

 

- تم أول أمس الاثنين بالدار البيضاء تقديم المخطط الاستراتيجي للهيئة المغربية لسوق الرساميل برسم 2017 / 2020، الذي يروم جعل سوق الرساميل دعامة مهمة في تمويل الاقتصاد الوطني . وأوضحت نزهة حياة رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، خلال لقاء صحافي خصص لتقديم هذا المخطط والنظام العام للهيئة، أن هذا المخطط يطمح إلى جعل سوق الرساميل يضطلع بدوره الأساسي المتمثل في كونه دعامة مهمة في تمويل الاقتصاد الوطني .

 

* أخبار اليوم:

 

- كشف مصدر موثوق أن دول مجلس التعاون الخليجي لم تف بوعودها السابقة تجاه المغرب، والتي كانت تقضي بمنحه خمسة ملايير من الدولارات على مدى خمس سنوات (2011-2015) دعما له لمواجهة عاصفة الربيع العربي. المصدر نفسه أوضح أن المغرب لم يتوصل سوى ب 2.5 مليار دولار، أي نصف الهبات المالية التي كانت مبرمجة في إطار الشراكة الاستراتيجية الخليجية المغربية، والتي تقرر انطلاقها عام 2012. المسؤولون المغاربة خرجوا لإعلان تأخر تنفيذ التعهدات الخليجية منذ 2015، وذلك عبر كل من وزير المالية محمد بوسعيد ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري.

 

- أفاد مكتب الصرف بأن ميزان الأداءات سجل عجزا في حساب المعاملات الجارية، بلغ 2ر14 مليار درهم في الفصل الأول من 2017، مقابل 8ر5 مليار درهم مسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأوضح مكتب الصرف، في بلاغ حول نتائج المبادلات الخارجية متم ماي 2017، أن هذه النتيجة تعزى، أساسا، إلى ارتفاع العجز الذي سجلته المعاملات المتعلقة بالممتلكات بقيمة 6ر5 مليار درهم، فضلا عن انخفاض في الفوائض برسم الخدمات (ناقص ملياري درهم) والدخل الثانوي (ناقص 7ر0 مليار درهم).

 

* الأحداث المغربية:

 

- أصدرت مؤسسة "فرايت نايت" البريطانية تقريرها لسنة 2017، والذي تطرق لنقطا عديدة تخص اقتصاديات الدول وعدد الأثرياء بها ومؤشرات توزيع الثروة، ليحل المغرب السادس إفريقيا والرابع عربيا من حيث توزيع الثروة وعدد العائلات الثرية بالبلاد. وحسب التقرير الصادر حديثا فإن المغرب يأتي في إفريقيا خلف كل من تانزانيا ومصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا وغانا من حيث عدد الأسر الثرية بها. كما تقدم بلدانا أخرة أبرزها أنغولا والجزائر. ويقصد العائلات الثرية هن "البليونيرات" والتي تزيد ثرواتهم عن ألف مليون دولار.

 

- أعلنت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، أن "اللواء الأزرق" سيرفرف برسم موسم صيف 2017، فوق 25 شاطئا، ولأول مرة بالمغرب فوق ميناء ترفيهي، ويتعلق الأمر بمحطة البحر الأبيض المتوسط السعيدية بالمنطقة الشرقية .

 

وذكر بلاغ للمؤسسة، أول أمس الاثنين، أن الأمر يتعلق بشواطئ البا قاسم (طنجة-أصيلة) وأغلو سيدي موسى (تزنيت) وأركمان (الناظور) وأشقار (طنجة-أصيلة) وبوزنيقة والصخيرات والمحمدية والمسافر (الداخلة) والصويرة وفم الواد (العيون) والحوزية والداليا (الفحص أنجرة) وواد عليان (الفحص-أنجرة) والوليدية وواد لاو (تطوان) وأم لبوير (الداخلة) وآسفي والسعيدية وسيدي رحال والصويرية القديمة (آسفي) والمحطة السياحية بالسعيدية ورأس بدوزة (آسفي) وأكادير وسيدي قنقوش 1 (الفحص أنجرة) وسيدي إفني وإيمينتوركا (مير اللفت).

 

* آخر ساعة:

 

- تمكنت المصالح الولائية لأمن فاس خلال الفترة الممتدة ما بين 01 مارس و31 مايو 2017، من توقيف 2208 شخصا، من بينهم 1604 تم ضبطهم متلبسين بارتكاب جنايات وجنح مختلفة، بينما تم توقيف 604 مشتبه فيهم بناء على مذكرات بحث صادرة في حقهم على الصعيد المحلي والوطني من أجل جرائم مختلفة. وقد ركزت هذه العمليات التي ساهمت فيها فرق الأبحاث على الوقاية وزجر الجرائم التي لها ارتباط مباشر بالشعور بالأمن، من قبيل السرقات الموصوفة والاعتداءات الجسدية المقرونة بالعنف.

 

- تحتضن مدينة الرباط يومي 5 و6 يوليوز الجاري الدورة الثالثة عشرة للمنتدى الإفريقي لتحديث الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة، وذلك بمشاركة ثلة من وزراء إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية والحكامة في إفريقيا، ومندوبي الدول الأعضاء في المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد)، وممثلي منظمات إقليمية ودولية. ويهدف المنتدى، المنظم من قبل وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، بشراكة مع مركز (كافراد)، تحت شعار "محاربة الرشوة في المرافق العمومية بإفريقيا كأداة لمأسسة الحكامة العمومية المسؤولة"، إلى تمكين مختلف الإدارات الممثلة من بحث ومناقشة قضايا الحكامة العمومية المسؤولة باعتبارها آلية هامة لمواكبة الاستراتيجيات الوطنية لمحاربة الرشوة .

 

* الأخبار:

 

- دعا نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أول أمس الاثنين بالرباط، إلى ضمان ولوج كافة السكان لعلاجات ذات جودة ولتغطية صحية وحماية اجتماعية شاملة؛ مشيرا في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة دولية حول "المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة وتعميم أرضية الحماية الاجتماعية الشاملة" إلى أن "المغرب حقق مكتسبات مهمة وبصفة خاصة ما يتعلق بتوسيع التأمين على المرض الذي انتقل من أقل من 20 في المائة سنة 1999 إلى 62 في المائة من الساكنة حاليا، أي مستوى تغطية في حدود 80 في المائة من المأجورين".

 

- أعلنت الوكالة الوطنية للموانئ أنها قررت ابتداء، من 19 يوليوز الجاري، العمل عبر بورتنيت بالخدمة الإلكترونية الجديدة لإشعارات وصول الأكناف المخصصة للتصدير لميناء الدار البيضاء، وذلك في إطار استراتيجيتها الخاصة بتحديث ورقمنة القطاع المينائي والجهود التي يبذلها المجتمع المينائي تحت قيادة الوكالة الوطنية للموانئ من أجل تسريع عبور الرواج المينائي، وجعل الموانئ المغربية أكثر قدرة على المنافسة. وأوضحت الوكالة في بلاغ، أول أمس الاثنين، أن هذا الإجراء الجديد يهدف إلى تبسيط عمليات التصدير إلى الخارج عبر الميناء وجعله أكثر أمانا، وذلك بفضل إنشاء نظام معلوماتي يمكن شركات الشحن من الإعلان المسبق لجميع الأكناف المخصصة للتصدير قبل دخولها ميناء الدار البيضاء.

 

* بيان اليوم:

 

- أعلنت وزارة الصحة، في قرار جديد لها صدر بالجريدة الرسمية عدد 6581، تخفيض ثمن 54 دواء لعلاج أمراض مزمنة وبعض السرطانات، في انتظار تخفيض أثمنة أدوية أخرى، حيث وصلت نسبة التخفيض في أسعار بعض الأدوية إلى 46 في المائة. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذا التخفيض يهم بالخصوص، الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الضغط الدموي والسكري وبعض الأمراض الالتهابية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والمضادات الحيوية إلى جانب أدوية بعض أنواع السرطانات. وأضاف المصدر أن الوزارة تواصل، وفي إطار تفعيل السياسة الدوائية الوطنية، تخفيض أثمنة الأدوية بغرض تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين إلى الدواء، والتخفيف من عبء نفقات التغطية الصحية.

 

- أعربت مفوضية الاتحاد الافريقي أول أمس الاثنين بأديس أبابا، عن تأييدها لحل "توافقي" للنزاع المفتعل بشأن الصحراء المغربية، مرحبة بالمناسبة ذاتها باعتزام الممثل الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، الألماني هورست كولر، إطلاق مبادرة جديدة من أجل تسوية سلمية لهذا النزاع. وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، موسى فقيه محمد، عن ارتياحه ل"انخفاض التوتر بشأن الكركرات، وبتعيين ممثل شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة واعتزامه إطلاق مبادرة جديدة من أجل تسوية سلمية لهذا النزاع".

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- استقبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي ومحمد بنعبد القادر الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، السادة الوزراء أعضاء المجلس الإداري للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري والإنماء، بمجلس النواب على هامش الدورة 55 للمجلس الإداري للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري المنعقد بالرباط. وأكد الحبيب المالكي في كلمته التي تفاعل معها الوفد الإفريقي، على تطور العمل المؤسساتي في المغرب باسطا الإجراءات الكفيل بإصلاح المنظومة الإدارية بناء على الحكاة الجيدة خدمة لمصالح المواطن وانبعاثا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

- وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، مراسلة إلى الولاة والعمال والمديرين بالإدارة المركزية وكذا ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات القاطعات، يدعوهم من خلالها إلى التفاعل السريع والإيجابي مع منشور الحكومة بشأن مسطرة تمديد سن الإحالة على التقاعد. وطلب لفتيت من مسؤولي الإدارة الترابية كل من موقعه، حث مصالحهم المختصة على موافاة قسم الموارد البشرية بمديرية الشؤون الإدارية بطلبات الموظفين الراغبين في التمديد مشفوعة بموافقة المسؤولين المعنيين، وذلك قبل 15 شهرا من تاريخ بلوغهم حد سن الإحالة على التقاعد.

 

* رسالة الأمة:

 

- قال وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، أول أمس الاثنين بالحسيمة، إن إجراءات عاجلة ستتخذ لإنقاذ الموسم الصيفي الحالي والنهوض بالقطاع السياحي بمدينة الحسيمة ومحيطها. وأوضح الوزير، في لقاء بمقر عمالة الإقليم مع فاعلين سياحيين ومنتخبين ومسؤولين محليين، أنه سيتم في القريب العاجل إحداث لجنة تضم مختلف الفاعلين في القطاع للانكباب على الإجراءات العاجلة التي يتعين اتخاذها بهدف إنقاذ الموسم الصيفي الحالي. وسجل أن المنطقة تزخر بمؤهلات سياحية كبيرة ينبغي تثمينها، لتصبح أرضية جهوية هامة، مذكرا بالجهود التي بذلتها السلطات المحلية والمهنيون من خلال مشاريع منجزة أو في طور الإنجاز.

 

- المغرب السابع عالميا ضمن الدول الأكثر جاذبية للاستثمار في مجال التقسيط.. فقد حقق المغرب مرتبة متقدمة عالميا ضمن مؤشر قياس تطور الاستثمار في تجارة التقسيط (التجزئة) في العالم، إذ ارتقى سبعة مراكز في التصنيف الجديد ليحتل المرتبة السابعة عالمية والثانية عربيا والأولى في شمال إفريقيا كأكبر سوق الأكثر استثمارا وجاذبية في هذا النوع من التجارة، حسب التقرير الذي أصدرته شركة "أي تي كرني" الأمريكية المتخصصة في الاستشارات العالمية.

 

* العلم:

 

- انتصار دبلوماسي للمغرب بأديس أبابا يصيب الجزائر و"البوليساريو" بالسعار.. فقد وجه الاتحاد الإفريقي صفعة قوية للجزائر وجبهة "البوليساريو" عقب قرار حذف عبارة "الصحراء المحتلة" من الفصلين 88 و89 من تقرير "اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب" لإساءتهما، حسب الاتحاد، للوحدة الترابية للمملكة المغربية. وجاء قرار الاتحاد على هامش الجمع التنفيذي لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقي الذي عقد يوم الأحد 2 يوليوز الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا، بحضور المغرب بكامل عضويته في الاتحاد. واعتبرت تقارير إعلامية جزائرية أن الدبلوماسية الجزائرية تلقت هزيمة أخرى في إفريقيا، تنضاف إلى قائمة طويلة من الإخفاقات والانتكاسات التي تعرضت لها على صعيدي الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

 

- أعلن رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، بدر كانوني، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المجموعة تعتزم برسم سنة 2017 فتح الأوراش لإنجاز 22 ألف وحدة سكنية جديدة وإنهاء الأشغال ب 24 ألف وحدة سكنية جديدة وتعبئة استثمارات إجمالية بقيمة 5,7 مليار درهم. وأوضح كانوني، في ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة نشاط المجموعة في 2016 ومخطط عملها لسنة 2017، أنه يرتقب أن تعرف سنة 2017 فتح الأوراش لإنجاز 22 ألف وحدة سكنية جديدة، من ضمنها 6700 بشراكة مع القطاع الخاص، وإطلاق مشاريع للتأهيل الحضري لفائدة 120 ألف أسرة، وإنهاء الأشغال ب 24 ألف وحدة سكنية جديدة (6 آلاف بشراكة مع القطاع الخاص) ومشاريع للتأهيل الحضري لفائدة 122 ألف أسرة.

 

* لوماتان:

 

- عقدت البعثة الدائمة للمغرب، أول أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، ندوة بحثية دولية حول موضوع "الجهوية والحكم الذاتي : الاختلافات، الخصائص، والتكاملات". ونشط الندوة عدد من الخبراء البارزين والباحثين والأكاديميين القادمين من كندا والمملكة المتحدة وسويسرا وفيتنام، حيث شهدت مشاركة حوالي خمسين دبلوماسيا، من بينهم عدد من السفراء بنيويورك، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام المعتمدة لدى الأمم المتحدة.

 

* أوجوردوي لومارك:

 

- قال نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، إن الخزينة العامة للمملكة كمؤسسة مئوية تعمل من أجل رقمنة أنشطتها ونزع الطابع المادي بهدف تحديث وتبسيط خدماتها المقدمة للمواطنين وللشركاء. وقال بنسودة، في تقديم لتقرير حول الخزينة العامة للمملكة، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية للخزينة العامة وللمحاسبة العمومية للمغرب، "إن هذه المقاربة ترتكز على نظام معلوماتي مندمج طورته الخزينة العامة للمملكة، والمتعلق بالخصوص بأنظمة التدبير المندمج للنفقات وكذا التدبير المندمج للمداخيل ونظام نزع الطابع المادي على الصفقات العمومية ونظام الاعلام والمحاسبة".

 

* لوبنيون:

 

- أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن الخلاصات والتوصيات التي سينتهي إليها تقريره الشامل والنهائي حول أحداث الحسيمة وتداعياتها، هي المرجع الوحيد للوقوف على تقييمه لمختلف المجريات لكل الأحداث في أبعادها ومراحلها بكل حياد وموضوعية ومسؤولية كما دأب على ذلك في كل تقاريره. وأعرب المجلس، في بلاغ أول أمس الاثنين، ردا على الاخبار التي تداولتها وسائل الإعلام بشأن إصداره لتقرير بشأن مزاعم بالتعذيب قد تكون لحقت ببعض معتقلي الحركة الاحتجاجية بالحسيمة، عن استغرابه لعملية التسريب الجزئي التي تمت لوثيقة حرص المجلس أن توجه حصريا إلى الجهة المعنية.

 

* ليبراسيون:

 

- أوصت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بمجموعة من التدابير للاستفادة من إمكانات المبادلات التجارية بين المغرب وإفريقيا، خاصة في مجال الصناعة الغذائية. وأوضحت المديرية في دراسة حول "فرص تطوير التوزيع المغربي بإفريقيا جنوب الصحراء"، أن الأمر يتعلق، على الخصوص، باستهداف الشركاء التجاريين ذوي الأولوية وفقا لإمكانات أسواقهم، وتحسين الإطار القانوني والتنظيمي لاتفاقيات التجارة والاستثمار الموقعة مع دول هذه المنطقة، علاوة على مواءمة العرض المغربي مع خصائص هذه الدول.

 

* البيان:

 

- قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا أمس الثلاثاء، إرجاء النظر إلى غاية 27 شتنبر المقبل في ملف المتهم محمد الايوبي المتابع في حالة سراح مؤقت في قضية مخيم إكديم إزيك، وذلك لاستكمال إجراءات استدعاء المتهم. وكانت المحكمة قد قررت خلال جلسة 8 يونيو المنصرم، إعمال المسطرة الغيابية في حق المتهم بعد تغيبه للمرة الثالثة عن حضور المحاكمة.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-07-05 12:55:32

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك