آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 7 يوليوز 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 7 يوليوز 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 7 يوليوز 2017

* بيان اليوم:

 

- العثماني يستعرض تفاصيل وصفة الحكومة لتقريب الإدارة من المواطنين والمستثمرين.. فقد قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أول أمس الأربعاء، إن إصلاح الإدارة يروم أساسا تحقيق تحول إداري يرتكز على تحسين علاقة المواطن بالإدارة من جهة، وتعزيز نجاعتها بالرفع من أدائها عبر تطوير نظم وأساليب عملها واعتماد تنظيم إداري يتسم بالمرونة والترشيد والعقلنة، فضلا عن الارتقاء بالعنصر البشري من خلال تأهيله وتطوير كفاءته من جهة ثانية.

 

- دعا مولاي اسماعيل العلوي، رئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية، ورئيس مؤسسة علي يعته، إلى إعادة تشييد الصرح السياسي بدءا بإعادة بناء اليسار المغربي. وقال العلوي، أثناء تقديم مؤلفه الجديد "النضال الديمقراطي في المغرب: رهانات ماضي وأسئلة الحاضر" في رحاب المكتبة الوطنية بالرباط، أول أمس الأربعاء، "أعتبر أن الوقت حان لكي ننظر في أوضاعنا.. وذلك حتى نتمكن من لم شملنا على أسس واضحة تمكن من تسريع حركية هذا المجتمع نحو الأفضل".

 

* أخبار اليوم:

 

- مديرية خاصة لإنجاز طريق تيزنيت الداخلة.. أعلنت الحكومة يوم أمس إحداث مديرية خاصة مؤقتة، تابعة لوزارة التجهيز والنقل، تشرف على إنجاز مشروع الطريق الرابط بين تيزنيت والداخلة، الذي سبق إعلان مشروعه خلال زيارة ملكية للصحراء. المشروع يتعلق بتثنية الطريق الرابطة بين تيزنيت والعيون، على مسافة 550 كيلومترا، وتوسيع الطريق الرابطة بين العيون والداخلة بتسعة أمتار على مسافة تصل إلى 500 كيلومتر.

 

- رغم الأزمة.. اتحاد غرف دول الخليج يعقد منتدى اقتصاديا كبيرا بالمغرب. إذ كشف عبد الرحيم حسن نقي، أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، أن اقتصاد المغرب ينمو بوتيرة متسارعة بعدما اعتمد المغرب سياسة الانفتاح الاقتصادي مع العالم الخارجي. وأكد أن اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي يبذل بالتعاون مع المركز الجهوي للاستثمار بالمملكة المغربية جهودا كبيرة من أجل إنجاح تنظيم منتدى اقتصادي كبير مقرر عقده في أكادير في 16 و17 نونبر المقبل، بمشاركة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي وعدد كبير من المؤسسات والجهات التابعة للقطاعين العام والخاص في الجانبين.

 

* الأحداث المغربية:

 

- تنمية الصحراء.. التراخي ممنوع. لغة واضحة وخطاب صريح ذاك الذي وجهه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت في اللقاء الذي انعقد الأربعاء بالرباط، والذي خصص لتتبع مدى التقدم الذي بلغته المشاريع المبرمجة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. وقال وزير الداخلية خلال هذا الاجتماع، الذي حضره عدد من أعضاء الحكومة ورؤساء وولاة جهات الأقاليم الجنوبية، ومديرو عدد من المؤسسات والهيئات الوطنية المعنية، إن اللقاء مناسبة لدراسة مسار أشغال المشاريع المندرجة في إطار النموذج التنموي بجهات الأقاليم الجنوبية الثلاثة (جهات كلميم- واد نون، والعيون- الساقية الحمراء، والداخلة- وادي الذهب).

 

- أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء بأنه تم يوم الأربعاء تسجيل هزة أرضية بقوة 4,5 درجات على سلم ريشتر بإقليم فكيك. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد في نشرة إنذارية زلزالية أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بالجماعة القروية معتركة التابعة لإقليم فكيك، وقعت حوالي الساعة الرابعة و 27 دقيقة و13 ثانية صباحا (زائد ساعة بتوقيت غرينيتش).

 

* آخر ساعة:

 

- "الستريس" يهدد المغاربة.. حذر أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط، مما أسماه "الإجهاد المجتمعي" أو "الستريس" الذي يصيب أغلب شرائح المجتمع، بسبب الوتيرة المتنامية لاستهلاك الأسر المغربية، وتراجع خلق القيمة المضافة، وربط الحليمي بين الطموحات الكبيرة لدى الأفراد والمتطلبات الكثيرة. وأوضح في ندوة عقدتها المندوبية، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن النسيج الاقتصادي الوطني المعتمد على الفلاحة والتساقطات المطرية لا يضمن معدل نمو قار كفيل بإنتاج قيمة مضافة.

 

- بنعزوز ينبه الحكومة إلى استمرار أجواء الاحتقان بالريف.. نبه رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، عزيز بنعزوز، أول أمس الأربعاء، خلال الجلسة المخصصة للأجوبة المتعلقة بالسياسة العامة، الحكومة إلى مخاطر تنامي الاحتقان الذي يهدد السلم والأمن الاجتماعيين، مذكرا بالتشخيص الكارثي الذي قدمه الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، أمام البرلمان مساء الثلاثاء، والذي يهم مختلف القطاعات والمجالات.

 

* رسالة الأمة:

 

- إدريس الراضي: على الحكومة إشراك الأبناك الثمانية المتواجدة بالمغرب في حل أزمة التشغيل وخلقها 150 ألف مقاولة للعاطلين.. والتمس رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي إدريس الراضي، من الحكومة، بتشجيع الاستثمار الصناعي بالقرى وإعفاء المستثمرين من الضريبة لمدة 15 سنة، لتتجنب الدولة قدوم البدويين من أجل العمل إلى المدن وأيضا لحل مشكل مدن الصفيح التي يخلقها القرويون النازحون للمدن. جاء ذلك خلال انعقاد الجلسة المتعلقة بالسياسة العامة أول أمس الأربعاء بمجلس المستشارين.

 

- تقرير: المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي تجاوز عدد السياح الدوليين القادمين إليه 10 ملايين.. أفاد تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) حول قطاع السياحة بإفريقيا لسنة 2017 بأن المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي تجاوز عدد القادمين إليه من السياح الدوليين 10 ملايين سنة 2015. وأوضح جونيور دافيس، رئيس قسم إفريقيا بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، الذي قدم التقرير خلال ندوة صحفية بمقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، أن المغرب تصدر الدول الإفريقية المستقبلة للسياح ب 10,177 مليون سائح، متبوعا بمصر (9,139 مليون) وجنوب افريقيا (8,904 مليون) وتونس (5,359 مليون).

 

* الصباح:

 

- اتخذت هيئة مراقبة البورصة عقوبات في حق ثلاث شركات مدرجة في البورصة سيتم الكشف عنها في التقرير السنوي الذي تعده الهيئة حول نشاطها. وتتعلق العقوبات بعدم احترام الشركات المعنية للمقتضيات القانونية المنظمة للتواصل المالي للشركة مع المساهمين. ويعتزم دركي البورصة اعتماد إجراءات زجرية مشددة في حق المتلاعبين بحقوق المستهلكين.

 

- اعترف مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، بتراجع المخزون الاحتياطي من المنتوجات النفطية إلى مستوى دون المعدل المطلوب، والمحدد في ستين يوما. وأكد الخلفي أن المخزون الوطني الذي يتوفر عليه المغرب اليوم لا يتجاوز 47 يوما من الاستهلاك الوطني، متجاهلا أسباب هذا التراجع والذي يعود في الواقع إلى آثار إغلاق مصفاة سامير بالمحمدية، والتي كانت توفر لوحدها خمسين في المئة من مخزون المواد النفطية، قبل التوقف عن العمل قبل سنتين.

 

* المساء:

 

- مجلس البيضاء مطالب بأداء سبعة مليارات لفائدة شركات النظافة.. سيكون عمدة مدينة الدار البيضاء عبد العزيز العماري مطالبا بأداء ما قيمته سبعة مليارات سنتيم لفائدة شركات النظافة التي كانت تدبر القطاع في النسخة الأولى للتدبير المفوض، وذلك كديون للجماعة لفائدة هذه الشركات. وقال محمد حدادي، نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بقطاع النظافة، إن في ذمة المجلس لفائدة شركات النظافة ما يناهز 13 مليار سنتيم، وإنه تم توقيع بروتوكول من خلاله ستحصل الشركات على ستة مليارات وسبعة مليارات في حدود 2018.

 

- كشف تقرير حديث صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات أن المغرب والإمارات والعربية السعودية احتلت المراتب الأولى في قائمة أكبر الدول العربية المصدر للمنتجات المصنعة؛ محذرا في الوقت ذاته من أن العجز في ميزان تجارة السلع والخدمات في الدول العربية قفز من 60.3 بليون دولار سنة 2015 إلى 66.4 بليون عام 2016، في الوقت الذي عزا هذا الارتفاع إلى استمرار تراجع أسعار النفط في الأوساق العالمية، الأمر الذي أفضى إلى انخفاض قيمة صادرت السلع العربية إلى 740.2 بليون دولار.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- المالكي يجري مباحثات مع وفد برلماني عن الجمعية الوطنية لجيبوتي.. فقد أجرى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أول أمس، مباحثات مع وفد برلماني عن الجمعية الوطنية لجيبوتي، يقوم حاليا بزيارة لبلادنا في إطار برنامج شراكة بين مؤسسة وستمنستر للديمقراطية والجمعية الوطني لجيبوتي. وأكد المالكي خلال اللقاء على جودة ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين؛ داعيا إلى ضرورة الدفع بالتعاون البرلماني من خلال تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الجيبوتية.

 

- إصلاح الإدارة المغربية رهين بوجود إرادة سياسية ملموسة.. فقد أكد محمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، أن ورش إصلاح الإدارة المغربية من الأوراش التي ظلت مفتوحة لعقود من الزمن بسبب بطء تنزيل الإصلاح من طرف الحكومات المتعاقبة أو بفعل المقاومة التي تتعرض لها مشاريع الإصلاح من قبل من لا يجد استمرارا لمصالحه وامتيازاته ونفوذه في ورش تطوير الإدارة المغربية.

 

* الأخبار:

 

- البرلمان الأوروبي يوجه صفعة أخرى إلى "البوليساريو" برفض توسيع مهام "المينورسو".. بعد يوم واحد من أول صفعة وجهها المغرب إلى جبهة "البوليساريو" من داخل قمة منظمة الاتحاد الإفريقي، تلقت الجبهة الانفصالية هزيمة أخرى من داخل برلمان الاتحاد الأوربي، بعدما فشلت أحزاب مساندة لها وبدعم من الجزائر، في تمرير مقترح ملغوم ينص على توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة بالصحراء "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، والتي سبق للأمم المتحدة أن حسمت فيها برفضها تغيير مهام هذه البعثة.

 

- دعا الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، أول أمس الأربعاء بالرباط، إلى تعبئة الجامعات ومراكز البحث العلمي في التحليل والتفكير بشأن مختلف جوانب ظاهرة الهجرة. وأوضح الوزير في لقاء تواصلي مع الباحثين والخبراء في ميدان الهجرة، أن الهجرة، باعتبارها ورشا يستدعي تخصصات متعددة، تتطلب تعبئة جميع الأطراف المعنية، وفق مقاربة تشاركية، بما في ذلك الأكاديميين والباحثين، مشيرا إلى أن تعزيز البحث العلمي لمقاربة ظاهرة الهجرة واللجوء يعد من بين المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية حول الهجرة واللجوء.

 

* العلم:

 

- أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري توصية بشأن البرامج الصحية في الخدمات السمعية البصرية. وأوضح المجلس في بلاغ أن هذا الإصدار يأتي تكريسا لاحترام حق المواطن في المعلومة الصحية واعتبارا لخصوصية البرامج الصحية في خدمات الاتصال السميع البصري، والتي بقدر ما قد تشكل قيمة مضافة في مجال التثقيف والتوعية الصحية، يمكن أن تحمل مخاطر تهدد السلامة الجسدية والنفسية للمتلقين.

 

- المندوبية السامية للتخطيط تؤكد أن نمو الاقتصاد الوطني مرتبط بالتقلبات الجوية.. فقد أكد أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط أن الدراسات الاستشرافية تفيد بأن الاقتصاد الوطني مازال بعيدا عن فك ارتباط نسبة نموه بالأنشطة الفلاحية، هذه الأنشطة التي لا تخضع لشروط موضوعية يمكن التحكم فيها بقدر ما تخضع للتقلبات المناخية، حيث أن نمو الاقتصاد الوطني يسجل نسبة متوسطة خلال السنوات المطيرة في حين يعود إلى التراجع خلال السنوات التي تقل فيها التساقطات، حيث تتأرجح نسبة النمو ما بين 4 في المئة في المواسم الني تعتبرها جيدة وبين 2 في المئة في المواسم الضعيفة.

 

* لوماتان:

 

- تمكن المغرب، أول أمس الأربعاء، من إفشال مناورة من خصوم المملكة كانت ترمي إلى دفع البرلمان الأوربي إلى اعتماد نص يمس الوحدة الترابية للمملكة. ويتحدث النص الذي تم رفضه عن توسيع مهمة المينورسو لتشمل قضايا حقوق الإنسان والتي سبق للأمم المتحدة أن حسمت فيها برفضها تغيير مهام هذه البعثة. وأكد سفير المغرب بالاتحاد الأوروبي أحمد رضا الشامي أن البرلمان الأوروبي، برفضه يوم الأربعاء لهذا النص بأغلبية واسعة، فقد جدد بذلك عزمه تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المغرب على أسس متينة لما فيه مصلحة الطرفين.

 

* لوبنيون:

 

- قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الأربعاء، إن صادرات القطاع الصناعي بالمغرب شهدت منذ بدء مخطط الإقلاع الصناعي سنة 2009 زيادة بنسبة 22 في المائة، مع تسجيل استقرار شركات رائدة في الصناعة العالمية بالمملكة، مما رفع الاستثمارات المباشرة الخارجية إلى 23 بالمائة كنسبة سنوية متوسطة منذ انطلاق المخطط. وأكد العثماني، خلال الجلسة الشهرية التي عقدها مجلس المستشارين لمناقشة موضوع "السياسة الحكومية في التنمية الصناعية وتحسين مناخ الأعمال"، أن هذه الإنجازات مكنت المغرب من البروز على الخريطة العالمية كوجهة صناعية ذات مصداقية وتنافسية عالية.

 

* ليبراسيون:

 

- أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين توافدوا على المملكة عبر مختلف نقط العبور ، وصل منذ انطلاق عملية "مرحبا 2017"، إلى نحو 425 ألف شخصا. وأوضح بنعتيق خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أنه تم أيضا في إطار هذه العملية، التي انطلقت في 5 يونيو المنصرم، عبور ما يزيد عن 40 ألف سيارة، علاوة على تعبئة 27 باخرة تقدر طاقتها الاستيعابية بنحو 40 ألف شخص و 15 ألف سيارة.

 

* البيان:

 

- أقيم أول أمس الأربعاء بالرباط حفل إطلاق اسم المرحوم ادريس بنزكري الرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الانسان وهيئة الانصاف والمصالحة، على المعهد الوطني للتكوين في مجال حقوق الانسان، تكريما لمساره الطويل في خدمة حقوق الانسان. وتزامن هذا الحفل مع الذكرى العاشرة لوفاة المرحوم ادريس بنزكري، وقد حضره، على الخصوص، رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، إدريس اليزمي، وعدد كبير من الحقوقيين والشخصيات السياسية والأكاديمية والجمعوية وممثلون عن السلك الدبلوماسي ومنظمات دولية معتمدة في المغرب وأقارب وأصدقاء المرحوم.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- يرغب وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، في الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال حماية المستهلك. وتعمل فرق مولاي حفيظ العلمي على قدم وساق من أجل وضع مخطط عمل استراتيجي مخصص لهذه المسألة. وفتحت الوزارة مشاورات منذ بضعة أشهر مع باقي الوزارات المكلفة بحماية المستهلك، بهدف تحديد انتظاراتها ومواقفها في ما يخص الاستراتيجية التي سيتم تفعيلها خلال الخمس سنوات المقبلة في أفق 2022.

 

* ليكونوميست:

 

- تم خلال هذا الأسبوع إطلاق برنامج تكويني لفائدة العاملين مستقبلا بمحطتي نور ورزازات 2 و3. وسيستفيد مائة مرشح جديد من دورة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر، بموجب اتفاقية تجمع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) ومكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، وفرع المجموعة الإسبانية (سينير). وستعمل هذه المقاولة على توفير المعدات الضرورية وكذا دعم الموارد البشرية التي يتعين أن تكون جاهزة للعمل عند انطلاق نور 2 في 2018.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-07-07 13:37:01

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك