آخر الأحداث والمستجدات 

عين كرمة تحتفل بمهرجان الفروسية التقليدية

عين كرمة تحتفل بمهرجان الفروسية التقليدية

أعطيت زوال يوم الجمعة 11 غشت الجاري، الانطلاقة الرسمية لفعاليات مهرجان عين كرمة وادي الرمان للتبوريدة في دورته العاشرة ،وذلك بتنظيم مشترك بين كل من الجماعة القروية لعين كرمة ،و عدد من جمعيات الفروسية التقليدية و جمعية الكودلفين ،تحت شعار " الفرس مفخرة وطنية ورافعة إقتصادية وإجتماعية وسياحية ". 

وستشهد الدورة الحالية التي ستستمر فعالياتها إلى غاية 13 من الشهر الجاري ،مشاركة أزيد من 40 "سربة" للفروسية التقليدية ،تتضمن مشاركة أزيد من 600 فارس و فارسة ،يمثلون عددا من الجماعات المحلية و الجهوية وكذا الوطنية.

وتراهن اللجنة المنظمة من خلال تنظيمها لهذا المهرجان الذي أصبح تقليدا سنويا ، إعادة الإعتبار للفرس العربي الأصيل بإعتباره موروثا ثقافيا متجدرا في الثقافة الوطنية ،وكذا سمة بارزة تحمل معالم التراث الشعبي المتوارث من جيل لأخر ،وذلك من خلال الإعتناء و تكريم هذا النوع من السلالة التي تمتاز بها عين كرمة بشكل خاص ،حيث تتواجد أجود الفرق الخاصة بالفروسية التقليدية .

كما يروم المهرجان خلق حركية ثقافية و إجتماعية في ظل غياب أي متنفس للساكنة المحلية التي تعاني بشكل ملحوظ من غياب مرافق اجتماعية أو ثقافية قادرة على سد الفراغ المهول في هذا المجال.

و أكد مدير المهرجان عبد الرزاق الجيراري ،على أنهم يتوقعون توافد عدد مهم من الزوار على فضاءات المهرجان ،الأمر الذي سيساهم في تقديم صورة متميزة عن الجماعة القروية ،و التعريف بمؤهلاتها الطبيعية والسياحية التي تمتاز بها ، إلى جانب خلق حركية اقتصادية كبيرة تستفيد منها الجماعة.

و أضاف الجيراري، أن قرار المنظمين إدراج بعض العروض و الأنشطة الموازية ضمن برنامج المهرجان سيزيد من أعداد الزوار وسيساهم في الرفع من الدينامية الإقتصادية و الثقافية،مشيرا إلى أن من بين الأنشطة التي تم إقرارها خلال نسخة هذه السنة خلق رواق لعرض عدد من المنتوجات التقليدية يؤثث فعالياتها بعض التعاونيات الفلاحية و الجمعيات المحلية و الوطنية .

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : خالد المسعودي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-08-12 12:40:20

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك