آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 22 غشت 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 22 غشت 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 22 غشت 2017

 

ونبدأ بجريدة الصباح:

 

- اعتقال "مغتصبي" فتاة وسط حافلة.. فككت عناصر الشرطة القضائية بالبرنوصي بالبيضاء، صباح أمس الاثنين، لغز شريط فيديو، يوثق لاعتداء على فتاة داخل حافلة ومحاولة اغتصابها، وانتشر بشكل كبير على موقع التواصل الاجتماعي، منذ أول أمس الأحد. وألقي القبض على خمسة من المعتدين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة، بعد طوق أمني ضربته على محلات سكناهم بالمعاكيز بالبرنوصي.

 

- "كراجات" الأضاحي في مرمى الداخلية.. عممت وزارة الداخلية مذكرة على عمالات وأقاليم المملكة، شددت على منع استغلال المحلات التجارية في الأحياء والمناطق السكنية في تسويق الأضاحي، وفرض غرامات ثقيلة على المخالفين، فيما حددت في المقابل فضاءات عمومية لبيع أكباش عيد الأضحى تهم مساحات عرض منظمة وأسواق أسبوعية "الرحبة".

 

أخبار اليوم:

 

- نزيف المقاولات مستمر بإفلاس 4453 شركة في 7 أشهر.. يتواصل المنحى التصاعدي لإفلاس المقاولات، بانضمام 4453 مقاولة مفلسة خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، ما يرفع عدد المقاولات التي أنهت مسيرتها في 12 شهرا الماضية إلى 8076 مقاولة. وكشفت دراسة جديدة رصدت أداء المقاولات المغربية أن قرابة 525 مقاولة جديدة أفلست في شهر يوليوز وحده، ما يمثل زيادة بنسبة 6.7 في المائة مقارنة بشهر يونيو الذي شهد تسجيل إفلاس 492 مقاولة.

 

- بنك المغرب: استمرار انخفاض احتياطات العملة.. أفاد بنك المغرب بأن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 209,9 مليار درهم، إلى حدود 11 غشت 2017، مسجلا انخفاضا بنسبة 13,5 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية للفترة من 10 إلى 16 غشت 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت، خلال أسبوع ارتفاعا بنسبة 2,3 في المائة.

 

* المساء:

 

- خامس أكتوبر موعد الانتخابات الجزئية بكل من أكادير وتارودانت الشمالية.. فقد تم تحديد الخامس من أكتوبر القادم موعدا لإجراء الانتخابات الجزئية في كل من تارودانت الشمالية وأكادير، وذلك بعد قرار المحكمة الدستورية القاضي بإلغاء المقعد البرلماني الذي كان يشغله حميد البهجة عن حزب التجمع الوطني للأحرار بدائرة تارودانت الشمالية، وكذا المقعد البرلماني الذي كان يشغله حميد وهبي عن حزب الأصالة والمعاصرة بدائرة أكادير بناء على الطعون التي تم تقديمها بهذا الصدد.

 

- زيادة حركة المسافرين بمطار مراكش المنارة بـ 9.39 في المائة.. سجلت حركة المسافرين على مستوى مطار مراكش المنارة الدولي ارتفاعا بلغت نسبته 39, 9 في المائة خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية، وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية . وحسب إحصائيات صادرة عن المكتب الوطني للمطارات، فإن مليونين و410 ألف و250 مسافرا استعملوا مطار مراكش المنارة في تنقلهم في الفترة ما بين فاتح يناير ومتم شهر يوليوز من السنة الجارية، مقابل مليونين و203 ألف و354 مسافرا خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

 

العلم:

 

- تواصل فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالحسيمة.. تشكل هذه التظاهرة، التي ينظمها مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مناسبة لإبراز الدور الهام الذي يضطلع به الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في تحقيق متطلبات التنمية، وتسليط الضوء على المؤهلات التي تزخر بها الجهة بهذا الخصوص. ويمتد هذا المعرض على مساحة 1600 متر مربع. ويتكون من 76 رواقا، تتوزع بين قطاعات الصناعة التقليدية والفلاحة والخدمات والصيد البحري.

 

- المكتب الوطني للسكك الحديدية يطلق ورشا استثنائيا لتفادي اضطرابات سير القطارات.. أشرف ربيع لخليع، مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية، أول أمس الأحد، على الورش الاستثنائي بالمفترق السككي للدار البيضاء الرابط بين محطات الدار البيضاء الميناء والدار البيضاء المسافرين وعين السبع، إضافة إلى محطة الصخور السوداء الخاصة بنقل البضائع. وفي عرض قدمه أمام وسائل الاعلام، أفاد لخليع بأن الأشغال الاستثنائية التي يجريها المكتب بالمفترق السككي المذكور، الممتد على مدار 24 ساعة، بدل أزيد من 300 ساعة، تهدف إلى بالأساس إلى تخفيف العبء على الخطوط السككية بهذا المفترق الرابط بين شمال وجنوب المملكة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- الغالي : المشاريع في إفريقيا ستعود بالنفع على المغرب.. قال محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض إن الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب تضمن إشارة قوية إلى أن ما يقوم به المغرب في إفريقيا لا يعني أنه تفريط في المكتسبات الوطنية وتفريط في التنمية على المستوى الوطني، بل بالعكس إن يقوم به المغرب في إفريقيا هو استيعاب لأهمية التحولات والتطورات، وهو استيعاب لكون أن ما يقوم به من مشاريع في إفريقيا سيعود بالنفع على المغرب خاصة الأنبوب الأطلسي للغاز الذي يربط نيجيريا والمغرب وسيربط كذلك بأوروبا في المستقبل.

 

- عيد الأضحى.. حمى القروض وحماة المستهلك يدعون لعقلنتها ومحاربة الشناقة. فقد بدأت حمى عيد الأضحى مبكرا لدى عدد كبير من المواطنين، وتحول أمر تدبر ثمن الخروف وبأي ثمن إلى هاجس يشغل الجميع. فئات عريضة لم يكن أمامها من خيار هذه الأيام وأمام تدهور القدرة الشرائية سوى اللجوء إلى الاقتراض مهما كانت شروطه ونسب فوائده كحل لا مفر منه لمواجهة تداعيات المناسبة الدينية.

 

 * الاتحاد الاشتراكي:

 

رئيس جمهورية رواندا يستقبل الحبيب المالكي.. في اليوم الموالي لمراسيم تنصيب رئيس جمهورية رواندا بول كاجامي، الذي انتخب لولاية رئاسية ثالثة يوم 4 غشت 2017، استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، من طرف رئيس الجمهورية الرواندية. وخلال هذا اللقاء، نقل المالكي للرئيس كاجامي التهاني الحارة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وتمنيات جلالته له بالتوفيق في مهامه وبالازدهار للشعب الرواندي الشقيق.

 

أسفرت التدخلات الأمنية المكثفة التي باشرتها مختلف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في مجال مكافحة الجريمة بمختلف صورها وأشكالها، خلال الفترة من 1 إلى 18 غشت 2017، عن توقيف 28 ألف و522 شخصا للاشتباه في تورطهم في قضايا إجرامية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، يوم الأحد، أن من بين هؤلاء الموقوفين 7578 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني، لتورطهم في ارتكاب مختلف الجنح والجنايات، والذين أخضعوا جميعا لتدابير الحراسة النظرية بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة.

 

* رسالة الأمة:

 

- بتعليمات ملكية.. إرسال مساعدة إنسانية عاجلة إلى ضحايا الكوارث الطبيعية بسيراليون. أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بأنه على إثر الكوراث الطبيعية المدمرة التي اجتاحت خلال الأيام الأخيرة سيراليون والتي مست ملايين الأشخاص، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة إلى الساكنة المتضررة من الفيضانات. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه المبادرة الإنسانية تندرج في إطار علاقات الصداقة القوية والتضامن الصادق والثابت بين المملكة المغربية وجمهورية سيراليون الشقيقة، مضيفة أن هذه المساعدة الإنسانية، التي تزن 66 طنا، تشمل خيما وأغطية ومعدات طبية ضد الكوليرا.

 

- عيد الشباب: طواف المشاعل التقليدي يبهر عشرات الآلاف من المتفرجين بالمضيق وتطوان.. تابع عشرات الآلاف من زوار وسكان مدينتي المضيق وتطوان، مساء الأحد، عروضا مبهرة لطواف المشاعل التقليدي ضمن الاحتفالات المخلدة لعيد الشباب المجيد. جماهير غفيرة حجت للمدينتين احتفالا بعيد الشباب المجيد، حيث وقع تحت سحر روعة العروض الجماعية المتناسقة والمبهرة لفرق من الحرس الملكي، والتي قدمت لوحات استعراضية رائعة، تجسد أحد أعرق المظاهر التقليدية الأصيلة بالمغرب، كما تبرز الغنى الحضاري للمملكة.

 

* الأخبار:

 

- صراعات داخلية تهدد الأحزاب الممثلة في مجلس الرباط.. دخل منتخبو الأحزاب الممثلة في مجلس مدينة الرباط، والمقاطعات التابعة لها، في صراعات داخلية ظهرت في الدورات الأخيرة التي جرى عقدها على التوالي، كانت آخرها الدورة الاستثنائية التي جرى عقدها في جماعة الرباط، والتي لم يجد خلالها بعض المنتخبين حرجا في قلب الطاولة على بعضهم.

 

- مبيعات الإسمنت تنتعش شهر يوليوز الماضي.. سجلت مبيعات الإسمنت خلال شهر يوليوز الماضي انتعاشا قياسيا بعدما حققت نموا بنسبة قدرها 42.25 في المائة لتصل إلى مليون و204 ألف و101 طنا حسب تغيير سنوي. وحسب المعطيات المتعلقة بمؤشرات مبيعات الاسمنت فإن عودة ارتفاع المبيعات يعود إلى الاقبال على البناء الذاتي والذي يمثل حوالي 40 في المائة ما أدى إلى الرفع من كميات الإسمنت التي تم بيعها خلال يوليوز الماضي.

 

* لوماتان:

 

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الاثنين بساحة عمالة المضيق-الفنيدق (مدينة المضيق)، حفل استقبال بمناسبة الذكرى ال54 لميلاد جلالته. وبهذه المناسبة، تقدم للسلام على جلالة الملك ثلة من الشخصيات التي تنتمي لميادين العلوم، والثقافة، والفنون، والإعلام، والذين قدموا لجلالته عددا من مؤلفاتهم.

 

- تنفيذا للتعلميات السامية الواردة بالخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، يوم السبت الماضي، بمقر الوزارة، لقاء تواصليا مع مجموعة من قناصلة المملكة بالخارج. وأكد بوريطة خلال هذا اللقاء على ضرورة مواكبة تطلعات المغاربة المقيمين بالخارج من خلال تحسين الخدمات القنصلية، وذلك عن طريق الاستماع والتجاوب مع الشكايات والطلبات اليومية للمواطنين والعمل على خلق مفهوم جديد لعلاقة المواطن مع القنصلية. كما دعا الوزير إلى أهمية ربط المسؤولية بالمحاسبة واتخاذ كل الإجراءات اللازمة بحزم ضد كل من تسول له نفسه التجاوز أو الإهمال.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- السياسة الإفريقية وقضية الصحراء كانتا حاضرتين بشكل قوي في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 64 لثورة الملك والشعب. وتضمن الخطاب الملكي رسائل عديدة. وخصص جزء هام من الخطاب الملكي لإفريقيا التي أضحت من أولويات البلاد.

 

*ليكونوميست:

 

- معاملات سوق المكاتب تنتعش. فقد سجلت المبيعات ارتفاعا مدهشا بنسبة 45 في المائة خلال الفصل الثاني بعد أن سجلت 30 في المائة في الفصل السابق. غير أن هذه الانتعاشة مرفوقة باتجاه الأسعار نحو الانخفاض، بمتوسط 3.4 في المائة، بحسب مؤشر سعر الأصول العقارية الذي أصدره البنك المركزي.

 

* لوبنيون:

 

- يبدو أن وجهة مراكش لم تعد تعيش موسما سياحيا منخفضا. والدليل على ذلك، هو تقاطر السياح الأجانب على المدينة، رغم موجة الحر التي لا يبدو أنها تحمل أثارا سلبية على الوجهة.

 

* ليبراسيون:

 

-يتوفر المغرب على صبيب إنترنيت هو الأكثر سرعة في العالم العربي، بحسب خلاصات دراسة حديثة بحثت في أداء 189 بلدا في مجال سرعة الربط بالانترنيت. وتصنف الدراسة، التي قدمت مؤخرا من قبل مجموعة "كابل" الانجليزية، سرعة الانترنيت العالمي بمقارنة الفترة اللازمة بكل بلد محل الدراسة "لتحميل فيلم فائق الدقة من 7.5 جيغا".

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-08-22 11:40:40

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك