آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 26-27 غشت 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 26-27 غشت 2017

فيما بلي قراءة في أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومي السبت و الأحد 26-27 غشت 2017

الاتحاد الاشتراكي:

 

 

- وزير الخارجية الياباني يجدد رفض بلاده الاعتراف "بالجمهورية الصحراوية الوهمية" ويتأسف بشدة للأحداث التي وقعت في اجتماع متابعة "تيكاد".. أكد وزير الشؤون الخارجية الياباني كونو طارو مجددا موقف بلاده الرافض للاعتراف "بالجمهورية الصحراوية الوهمية". وأعرب المسؤول الياباني، خلال مباحثات أمس الجمعة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة على هامش الاجتماع الوزاري لمتابعة تيكاد بمابوتو، عن "أسفه الشديد بخصوص الأحداث والاضطراب الذي شهدته الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري لمتابعة تيكاد".

 

 

- المجلس الحكومي يفتتح أشغاله بعرض محمد بنعبد القادر حول أشغال لجنة الحكامة وإصلاح الإدارة.. استأنفت الحكومة اجتماعات المجلس الحكومي بعد عطلة أسبوعين، وذلك بعقد مجلس حكومي أول أمس الخميس بجدول أعمال مكثف. وفي مقدمته برمجة عرض لمحمد بنعبد القادر وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية حول أشغال لجنة الحكامة وإصلاح الإدارة، وذلك حرصا من الوزارة على تفعيل التوجيهات الملكية والعمل على ترجمتها على أرض الواقع، لبلوغ أهداف الحكامة الجدية داخل المرفق العمومي والرفع من مردوديته واسترجاع ثقة المواطن في الإدارة.

 

 

* الصباح:

 

 

- محاكمة رؤساء جماعات نهبوا المال العام.. يشرع قضاة المجلس الأعلى للحسابات، في الأسبوع الثاني من شتنبر المقبل، في القيام بجولة جديدة حاسمة، ستقودهم إلى العديد من المجالس الإقليمية والمحلية من أجل فتح ملفات تفتيش جديدة، والوقوف على مدى احترام بعض رؤساء الجماعات للملاحظات المسجلة خلال التفتيش الأولى. وعلمت الصحيفة أن الجماعات المحلية التي سجلت فيها خروقات، وليس اختلالات، كما هو مدون في التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، ستتم إحالتها، مع بداية الدخول القضائي، على محاكم جرائم الأموال في مختلف جهات المملكة.

 

 

- "مفوض" مزور يستولي على 8 ملايير.. أمر وكيل الملك لدى ابتدائية البيضاء، أخيرا، الضابطة القضائية، بالتحقيق في مضمون 18 شكاية، ضحاياها رجال أعمال وموظفون وصحافيون ومستخدمون بالقطاع الخاص وتجار، بالبيضاء والرباط وسلا وتمارة، نصب عليهم شخص ادعى أنه مفوض قضائي كلفته شركتان للقروض ببيع سيارات محجوزة لفائدتهما بأمر قضائي، وتسلم منهم مبالغ مالية وصلت، حسب جرد غير نهائي للمشتكين، إلى ثمانية ملايير.

 

 

* أخبار اليوم:

 

 

- وجه مجلس النواب طلبا إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، من أجل الحضور إلى جلسة مساءلة في لجنة الداخلية بمجلس النواب، حول وضعية النقل العمومي، والنقل الحضري خصوصا، على إثر نشر شريط فيديو يوثق لمحاولة اغتصاب فتاة داخل حافلة من حافلات النقل الحضري بالدار البيضاء. الطلب تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب.

 

 

- ضربة جديدة تلقاها حزب الأصالة والمعاصرة، بعدما أسقطت المحكمة الدستورية برلمانيان من الحزب في دائرة وجدة، هما يوسف هوار وعبد القادر حظوري، إثر الطعن الذي تقدم به الاستقلالي عمر حجيرة، طالبا إلغاء انتخابهما، في الاقتراع الذي أجري في 7 اكتوبر 2016 بالدائرة الانتخابية المحلية وجدة- أنجاد. المحكمة اعتبرت أن توجيه خطاب في تجمع انتخابي "يجب أن لا يستغل فيه العمل الخيري ولا أن يوظف لدواع انتخابية". 

 

 

 

* آخر ساعة:

 

 

- اتحاد المساجد بإسبانيا يطالب بوضع الأئمة تحت إشراف المغرب.. أكدت فيدرالية اتحاد المساجد بإسبانيا أن الأئمة الذين يرسلون من المغرب إلى إسبانيا خلال شهر رضمان يتوفرون على تكوين في "القيم العالمية والأمن والسلام والمحبة والتعايش والاعتدال ومكافحة جميع أشكال التطرف والكراهية"، وأن مسألة بعثهم إلى المساجد الإسانية تتم بمشاورة وزارة العدل المغربية "حتى تعطي ملاحظاتها بخصوصهم". وأوضحت الفيدرالية، في بيان لها، أمس الجمعة، ردا على الضجة التي أثارها تورط إمام مغربي في الاعتدائين الأخيرين بإسبانيا، أن هذا الإجراء "مفيد وناجح" .

 

 

- عودة "الميكا" إلى الأسواق مع اقتراب عيد الأضحى.. مع اقتراب عيد الأضحى ظهرت الأكياس البلاستيكية بشكل كبير وسط الأسواق الشعبية ومحلات البقالة بمدينة الدار البيضاء، حيث عاينت الجريدة وفرة كبيرة من هذه المادة المحظورة، خاصة سوق درب عمر وسوق الجملة للخضر والفواكه.

 

 

* الأحداث المغربية:

 

 

- أمطار وعواصف رعدية في عز الصيف.. تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تعرف الأقاليم الجنوبية والمنطق الواقعة بالقرب من السواحل الوسطى، يومه السبت، نزول أمطار وعواصف رعدية قوية نتيجة تشكل سحب منخفضة كثيفة فوق تلك المناطق. وتوقع لحسن بوعايد، المسؤول عن التواصل بمديرية الأرصاد، في اتصال هاتفي مع الجريدة، أن تنزل أمطار رعدية محليا قوية مع هبوب رياح قوية مصحوبة بعواصف رعدية وبرد في كل من تارودانت وشيشاوة وأزيلال والحوز وتنغير وورززات وخريبكة وخنيفرة وإفران وصفرو وميدلت.

 

 

- اعتداء على 3 قاصرين مغاربة بإسبانيا.. تعرض ثلاثة قاصرين مغاربة لاعتداء بفيتيرو بمنطقة نافار شمال إسبانيا، بعدما شاركوا السبت الماضي، في دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت إسبانيا. وأوضح الحرس المدني الإسباني أن القاصرين المغاربة الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و17 سنة تم منعهم من ولوج مؤسسة بهذه البلدة من طرف شخص وجه إليهم عبارات مهينة وتهديدات. وفي طريق العودة إلى منازلهم تعقبت سيارة القاصرين الثلاثة، حيث نزل منها شخصان من بينهم الشخص الذي وجه إليهم عبارات الشتم، وانهالا عليهم بالضرب مما أدى إلى إصابتهم بجروح.

 

 

* المساء:

 

 

- قررت المحكمة الدستورية إلغاء مقعد النائب البرلماني محمد كريمين، المنتمي لحزب الاستقلال، على خلفية ما وصفته بالمناورة التدليسية، التي كان هدفها إخفاء صور وبيانات مترشحين للتأثير على إرادة الناخبين، وهو ما يشكل "إخلالا بصدقية وشفافية الاقتراع". وجاء في حيثيات الطعن أن المترشح قام بتوزيع منشورات انتخابية تضمنت صورته بمفرده، دون الإشارة إلى كونه وكيل لائحة الترشيح ودون ذكر أسماء باقي المترشحين.

 

 

- إجراءات احترازية لتفادي إغراق البيضاء بالنفايات في العيد.. سيتم توزيع حوالي 50 طنا من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل على المواطنين بالدار البيضاء، وذلك بهدف تسهيل عملية جمع النفايات، تفاديا لإغراق المدينة بالأزبال خلال يوم العيد الذي تكثر فيه النفايات. وقال محمد الحدادي، النائب المكلف بقطاع النظافة، "هناك العديد من الاجتماعات من أجل عدم السقوط في فخ انتشار النفايات خلال العيد وقد تم وضع مخطط لهذه الغاية".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-08-26 14:54:25

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك