آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 28 غشت 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 28 غشت 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 28 غشت 2017

 

الصباح:

 

- خروف العيد يلهب عروض "الكريدي".. صيغ متنوعة ومختلفة دشنت بها شركات التمويل حملتها الإشهارية لترويج عروضها المتعلقة بقروض عيد الأضحى، إذ هناك عدد من الملصقات والوصلات واللوحات الإشهارية بالشوارع، التي تقترح شركات التمويل من خلالها صيغ قروض من أجل اقتناء أضحية العيد وتغطية تكاليف هذه المناسبة. فأسعار الأضحيات غالبا لا تكون في متناول الجميع، ما جعل شركات التمويل تجتهد في ابتكار الصيغ التي تتلاءم مع ميزانيات الأسر.

 

- مراجعة مرسوم التعيين بالمناصب العليا.. شملت الإجراءات الاستعجالية التي كشف عنها محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، المرشحين للمناصب العليا ومناصب المسؤولية، حيث يتنظر مراجعة مرسوم التعيين الذي سيشمل الكتاب العامين والمديرين العامين والمفتشين والمفتشين العامين للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والمناصب المماثلة، وكذا رؤساء الأقسام والمصالح، في اتجاه التعاقد وربط المسؤولية بالمحاسبة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- بوريطة: العلاقة مع الجزائر دخلت طريقا مسدودا.. إذا كان الفتور هو أهم سمة تطبع العلاقات المغربية الجزائرية منذ إغلاق الحدود بين البلدين في أواسط التسعينات من القرن الماضي، فإنها في الآونة الأخيرة "دخلت طريقا مسدودا على جميع المستويات". بهذا وصف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الوضع بين الرباط والجزائر.

 

المسؤول الدبلوماسي، في حوار أجرته معه أسبوعية "جون أفريك" ليوم الاثنين، تطرق لعدد من الملفات، وتكلم عن العلاقات المغربية الجزائرية وخصوصا في الآونة الأخيرة بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وطلب الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، موضحا أن "العلاقات مع الجزائر لا تعرف أي تطور" في إشارة إلى مواصلة الجارة الشرقية مناوراتها ضد المغرب.

 

- الرزرازي: الاتهامات الموجهة للمغرب شوفينية.. قال البروفيسور مصطفى الرزرازي، رئيس المرصد المغربي حول التطرف والعنف واستاذ الدراسات الاستراتيجية وإدارة الأزمات، إن "الاتهامات التي تعرض لها المغرب تنبع من إسقاطات غير منطقية، تتعلق بشباب ولدوا، وتربوا، وتنفسوا هواء دول أوربية. فلماذا حين يخطئون يصبح مؤشر الدام والجينات مهما؟". وأشار الرزرازي في حوار مع الجريدة إلى أن أغلب المتهمين في قضايا الإرهاب بأوروبا لهم سوابق في المخدرات والجريمة والانحراف، علاوة على أن بعضهم تم استقطابه داخل السجون التي مروا بها في جرائم ترتبط بالحق العام وليس الإرهاب.

 

* المساء:

 

- مكونات سامة في حلويات لعلامات تجارية معروفة توزع بالمغرب.. كشفت نتائج دراسة فرنسية عن معطيات مقلقة، تفيد احتواء بعض أنواع البسكويت والحلوى، التي يستهلكها الأطفال بشكل أكبر، على مضافات مضرة بصحة الإنسان، بعضها يسوق بالمغرب. وكشف تحقيق مجلة "60 مليون مستهلك" أن هذه المضافات عبارة عن جزئيات سامة، ولها أضرار على الأعضاء الحيوية بجسم الإنسان، مثل القلب والرئة والكبد وتشجع على ظهور الأورام السرطانية.

 

- هذا هو مبلغ ذبح أضحية العيد في مجزرة البيضاء.. سيكون بإمكان البيضاويين الذين لا يرغبون في ذبح أضحية العيد، في منازلهم الالتجاء إلى خدمات المجزرة البلدية في مقاطعة سيدي عثمان . وستوفر هذه المجازر خلال يوم عيد الأضحى خدمة ذبح الأضحية بمبلغ قدرته شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للخدمات ب 240 درهما مع احتساب الرسوم.

 

* أخبار اليوم:

 

- المغرب يفقد 15 في المائة من مخزونه من العملة الصعبة منذ بداية 2017.. عاودت احتياطات المغرب من العملة الصعبة تراجعاتها، بعد فترة من الارتفاعات، خاصة خلال السنة الماضية، حيث بلغت 209.9 مليار درهم، إلى حدود 11 غشت الجاري، مسجلة انخفاضا بنسبة 13.5 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وفي تعليقه على هذا التراجع، صرح المحلل الاقتصادي إدريس الفينة، في تصريح للجريدة، أن هذا التراجع سببه أساسا تدهور الميزان التجاري من جهة والجمود الذى عرفته مداخيل السياحة وتحويلات المهاجرين المغاربة بالخارج والاستثمارات المباشرة الخارجية من جهة أخرى.

 

- اللجنة الوزارية للتشغيل تجتمع لأول مرة.. تعقد اللجنة الوزارية للتشغيل تحت رئاسة رئيس الحكومة، أول اجتماع لها يومه الاثنين المقبل لتدارس المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل وكذا آليات الاعداد والتنفيذ بالإضافة للبرنامج التنفيذي واعتماد التوجهات الاستراتيجية للسياسة الحكومية في مجال التشغيل. وينتظر أن تتوج أشغال هذا الاجتماع باعتماد مشروع المخطط الذي يرتكز على خمس توجهات أساسية تتمثل في دعم خلق مناصب الشغل وملاءمة منظومة التربية والتكوين مع متطلبات سوق الشغل وتكثيف البرامج النشيطة للتشغيل وتطوير الوساطة وكذا تحسين اشتغال سوق الشغل وتطوير ظروف العمل فضلا عن دعم البعد الجهوي للتشغيل.

 

* آخر ساعة:

 

- بوريطة يكشف مناورات الموزمبيق لإحضار البوليساريو أشغال "تيكاد".. أماط ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اللثام عن بعض كواليس حادث تعرض الوفد المغربي لمحاولة منع من الدخول إلى الاجتماع الوزاري الذي انعقد على هامش مؤتمر "تيكاد" بالعاصمة الموزمبيقية ماباتو. وقال بوريطة في تصريح للموقع الالكتروني للقناة الثانية، إن "كل شيء بدأ حين حاولت الموزمبيق، التي تدعم جبهة البوليساريو، إدخال وفد "الجمهورية الصحراوية الوهمية" للقاعة من أجل المشاركة في الاجتماع رغم أنه لم توجه إليهم دعوة المشاركة وبالرغم من أن اليابان لا تسمح بحضور الاجتماع الوزاري إلا للدول الإفريقية التي تعترف بها..".

 

- أوقفت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بتنسيق مع عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية، الجمعة الماضي، سيدة تبلغ من العمر 66 سنة، للاشتباه في تورطها في انتحال صفة والنصب والاحتيال. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيها، التي كانت موضوع مذكرتين للبحث على الصعيد الوطني، متورطة في ارتكاب أعمال احتيالية عن طريق ادعاء ألقاب وصفات يحدد القانون شروط اكتسابها. وكانت المتهمة تجري مكالمات هاتفية مع جهات وشخصيات عمومية، منتحلة صفات وألقاب رسمية، في محاولة للتوسط في عمليات التوظيف أو التدخل في بعض القضايا والمساطر الإدارية.

 

* بيان اليوم:

 

- وزير الصحة يدشن مستشفى الأمراض العقلية والنفسية بقلعة السراغنة.. أشرف وزير الصحة الحسين الوردي، يوم الجمعة الماضي، بمدينة قلعة السراغنة، على تدشين مستشفى الامراض العقلية والنفسية، الذي بلغت تكلفة انجازه 56 مليون درهم. وقد شيد هذا المستشفى، الذي يندرج في إطار تنفيذ المخطط الوطني للصحة النفسية والعقلية، على مساحة قدرها 30 ألف متر مربع، وذلك وفق مواصفات هندسية عالية الجودة. حيث يشتمل هذا المستشفى على قطبين للاستشفاء بطاقة استيعابية تصل الى 120 سريرا، ومستشفى نهاري يتضمن وحدة للاستشفاء وأربع قاعات للاستشارات الطبية.

 

- اليابان تؤكد عدم اعترافها بصنيعة الجزائر وتدين مناورات إقحامها في المؤتمر الدولي لطوكيو.. أكد اليابان، يوم الجمعة الماضي، أن شكل المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (طوكيو انترناشيونال كونفيرنس أون أفريكان ديفلوبمنت-تيكاد) لا يضم "الجمهورية الصحراوية" الوهمية. وأكد وزير الشؤون الخارجية الياباني كونو طارو أن موقف بلاده بخصوص عدم دعوة الكيان الوهمي لحضور أشغال مسلسل تيكاد لم يتغير، مجددا موقف طوكيو الرافض للاعتراف "بالجمهورية الصحراوية" الوهمية.

 

* لوماتان:

 

- الحكومة تواجه تحديا كبيرا يتمثل في الإصلاح العاجل لإدارة تجر وراءها عراقيل كبيرة منذ عقود، رغم محاولات الإصلاح المتعددة التي تطلبت مالا هاما. فقد أعلنت الحكومة عن 15 إجراء قالت إنها استعجالية سيتم تطبيقها من الآن إلى غاية متم السنة والتي لن يكلف ميزانية الدولة أي شيئ، بحسب الوزارة الوصية. فهل ينجح فريق العثماني في ما فشل فيه أسلافه؟ إن إصلاح الإدارة المغربية يكتسي طابعا استعجاليا. ولهذا سارعت الحكومة إلى إعلان حزمة من الإجراءات التي وعدت بتفعيلها من الان إلى نهاية السنة.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- بعد الاعتداء الجنسي على فتاة من قبل مجموعة من القاصرين في حافلة بالدار البيضاء، الحكومة تقرر التحرك. فقد وعد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بوضع استراتيجية لمواجهة العنف في حق النساء. ولا نعرف لحد الساعة لا الجدولة الزمنية ولا الخطوط العريضة لهذا المخطط الجديد. وأفاد العثماني، يوم الخميس الماضي، أن التفكير جاري بشأن كيفية معالجة هذا النوع من الظاهرة حتى لا تتكرر مثل هذه الأفعال.

 

* ليكونوميست:

 

- تزايد ضغط نفقات موظفي الجماعات الترابية على ميزانياتها. إذ تمثل هذه النفقات ثلي مداخيل الضريبة على القيمة المضافة المخصصة من قبل الدولة بالإضافة إلى نصف مصاريف تسيير هذه الجماعات. فأجور وتعويضات الموظفين ازدادت بوتيرة تجاوزت بنقط كبيرة النمو : 7.7 في المائة في الفصل الأول لتصل إلى 5.6 مليار درهم. ويفسر هذا الارتفاع على الخصوص بزيادة قيمة تعويضات رؤساء جماعات ترابية ومستشارين، التي تحتسب من تاريخ انتخابهم.

 

* لوبنيون:

 

- غادر الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، يوم السبت، مطار الرباط - سلا، متوجها إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم 1438 هـ. ويضم الوفد الرسمي، الذي يترأسه وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، كلا من كريم قسي لحلو، العامل مدير الشؤون العامة بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية، وبنسالم أوديجا، قاضي مدير التشريع بوزارة العدل، وسيدي نور الدين علوي، مدير الشؤون المالية ونظم المعلومات واللوجستيك بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وبديع لحمر، كولونيل القاعدة الجوية الأولى - المكتب الأول، وعبد الرحمان شاوي، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، وبدر كانوني، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-08-28 12:37:24

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك