آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 30 غشت 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 30 غشت 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 30 غشت 2017

 

* أخبار اليوم:

 

- المغرب يحتل ذيل الترتيب على قائمة الدول الأقل سعرا للغازوال.. إذ احتلت المملكة المركز 100 عالميا في ما يخص سعر لتر الغازوال. وأشارت البيانات الرقمية لمؤشر "غلوبال بيترول" الدولي أن متوسط أسعار الغازوال في المغرب بلغ 8.96 درهم خلال الفترة من 15 ماي إلى أواخر شهر غشت من العام الجاري، مشيرة إلى زيادة بنسبة 14 في المائة تقريبا في ثمن الغازوال بالسوق المغربي في ظرف ثلاثة أشهر بعد أن انتقل من 8.84 درهم للتر في ماي 2017 إلى ما يزيد عن 9.50 درهم كأقصى مستوى مسجل أول أمس الاثنين. وشمل الارتفاع كذلك البنزين بزيادة 0.79 درهم في اللتر.

 

- قريب: تسليم أطنان من الأدوية للحسيمة ليس وليد ضغط الحراك.. قال المدير الوطني للصيدلية المركزية لوزارة الصحة، عبد الرحيم قريب، إن الشحنة التي جاءت بها الوزارة التي تناهز 80 طن من الأدوية وموجهة للتكفل بأمراض القصور الكلوي، الربو ومرض السكري وجميع الأمراض المتواجدة في الإقليم، مرفوقة بالمعدات الطبية، "ليست ظرفية أو مرتبطة بمطالب الحراك بل هي تنزيل لسياسة وزارة الصحة التي وضعتها منذ خمس سنوات"، مؤكدا أن هذه الشحنة "لم تكن مناسباتية بل بالعكس كان مبرمج أن الحسيمة ستأخذ هذه الكمية".

 

* المساء:

 

- العثماني يبحث عن وصفة جديدة لمواجهة البطالة ويعيد النظر في استراتيجية بنكيران.. تتجه حكومة سعد الدين العثماني نحو إعادة النظر في الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، التي سبق أن جاء بها فريق رئيس الحكومة السابقة عبد الإله بنكيران، حيث كشف العثماني أن وزير التشغيل والادماج المهني محمد يتيم، باشر عملية تقييم للاستراتيجية وإطلاق مشاورات مع مختلف القطاعات الوزارية. وسجل العثماني، في كلمة أمام أعضاء اللجنة الوزارية للتشغيل، المجتمعة أول أمس بالرباط، أن مسألة التشغيل تعني إحداث مناصب شغل كافية وذات جودة.

 

- عمارة: نسبة تقدم أشغال "تي جي في" تجاوزت 90 في المائة.. أكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر عمارة، خلال زيارة ميدانية لأوراش عدة مكونات للقطار الفائق السرعة بطنجة، أن النسبة الإجمالية لتقدم الأشغال، وفق الأرقام التي تم تداولها خلال آخر اجتماع للمجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، تجاوزت 90 في المئة، مبرزا أن وتيرة إنجاز المشروع "تجري وفق الآجال المقررة، حيث من المنتظر أن يكون جاهزا في يونيو 2018".

 

* الصباح:

 

- تستعد وزارة الداخلية لإطلاق أكبر حركة تعيينات وتنقيلات في صفوف رجال السلطة، من درجة كاتب عام وباشا وقائد ورئيس قسم الشؤون العامة، في عهد حكومة سعد الدين العثماني، قبل الدخول المدرسي المقبل. وباتت لائحة رجال السلطة جاهزة وتنتظر فقط الإفراج عنها من قبل عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، بعدما عملت لجنة مختصة على انتقاء الأجود من أبناء الوزارة وترقيتهم في الدرجات.. وستشكل حركة التنقيلات والتعيينات والترقيات في صفوف رجال السلطة، مناسبة لتطعيم الإدارة الترابية بعناصر جديدة.

 

- نفى عبد الكريم بنعتيق، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، عزمه الترشح لخلافة إدريس لشكر في منصب الكاتب الأول. وأكد الوزير المنتدب المكلف بالجالية وشؤون الهجرة، للجريدة، عدم رغبته في الترشح نافيا في الوقت نفسه إغراق ديوانه بنشطاء حزبه السابق، معلنا أن عنصرين فقط من الحزب العمالي المنحل يشتغلان في ديوانه بناء على كفاءتهما.

 

* بيان اليوم:

 

- لفتيت: بين المغرب وإسبانيا شراكة أمنية مبنية على المسؤولية المشتركة والثقة المتبادلة.. وأشاد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في تصريح خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الإسباني خوان إغناسيو ثويدو عقب لقاء عمل أجراه الوزيران حول التحديات الأمنية التي تواجه البلدين، يوم الثلاثاء بالرباط، "بالمستوى العالي والنموذجي للتعاون الأمني بين البلدين، الشيء الذي مكنهما من بناء شراكة أمنية مبنية على المسؤولية المشتركة والثقة المتبادلة". وذكر لفتيت بأن التنسيق بين الأجهزة الأمنية للبلدين مكن من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية بكل من المغرب وإسبانيا، موضحا أنه فيما يخص التحريات الجارية، فإنها تعرف أيضا تعاونا تاما من طرف المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الاسبانية.

 

- أفيلال: الشفافية أقصر الطرق لضمان أمن المغرب المائي.. أبرزت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلفة بالماء، أمس الثلاثاء بستوكهولم، التجربة المغربية في مجال أمن وسلامة المياه، وذلك ضمن أشغال أسبوع المياه العالمي، الذي ينعقد من 27 غشت الجاري إلى فاتح شتنبر المقبل في العاصمة السويدية. وأكدت أفيلال، خلال اللقاء، المنظم بشكل مشترك بين معهد ستوكهولم الدولي للمياه والبنك الدولي، على أهمية التحديات الموضوعية المتعلقة بأمن وسلامة المياه، سواء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو بالنسبة للمغرب، البلد الذي "تبنى منذ استقلاله سياسة للماء مبنية على الاستباقية ومراقبة الموارد المائية".

 

* الأحداث المغربية:

 

- "البام" يطعن في استقلالية هيئة المناصفة.. تقدم الأصالة والمعاصرة بمذكرة طعن أمام المحكمة الدستورية في مضمون القانون رقم 14-79 المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، معتبرا أن "هذا القانون جاء مخالفا للدستور في الكثير من المقتضيات". وأكد عبد اللطيف وهبي، البرلماني الحالي والرئيس السابق لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن "من بين المقتضيات المخالفة للدستور عدم منح هذا القانون لهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز المزمع إحداثها بمقتضى هذا القانون، ما يسمى بـ"الاستقلال الإداري"، مما سيجعل لهذه الهيئة وضعية إدارية تابعة لجهة أخرى، وسيحد من طبيعة شخصيتها الاعتبارية ومفهوم استقلالها المالي..".

 

- قدم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عبر موقعه الإلكتروني، عددا من النصائح المتعلقة بشروط وكيفية التعامل مع الأضاحي، وذلك منذ اقتنائها وإلى حين استهلاك لحومها، مرورا بعملية الذبح. وقال المكتب إنه يتعين انتقاء كبش سليم لا تظهر عليه بعض الأمراض، من قبيل السعال والإسهال والانتفاخ غير العادي. ويقدم المكتب أيضا جملة من النصائح الخاصة بذبح الأضحية، من قبيل تهييء مكان وأدوات نظيفة، كما أن الشخص الذي يقوم بنحر وتهييء الذبيحة يجب أن يكون نظيف الجسد واللباس.

 

* العلم:

 

- الحليمي يرصد حجم العنف ضد النساء داخل الفضاءات العامة بالمدن. 4 من 10 مغربيات تم تعنيفهن والمطلقات أكثر تعرضا للعنف من المتزوجات بنسبة 46.3 في المائة. ويكشف بحث أنجزته المندوبية السامية للتخطيط سنة 2009 أن من أصل 5,7 مليون امرأة بالمدن تتراوح أعمارهن بين 18 و 64 سنة، تعرضت ما يناهز 2,3 مليون امرأة من بينهن، أي ما يعادل 40,6 في المائة في فضاء عام بمدينتهم لفعل واحد على الأقل، يصنف ضمن أفعال العنف وذلك خلال فترة الإثني عشر شهرا السابقة للبحث.

 

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن وضع برنامج خاص لسير القطارات ابتداء من الثلاثاء 29 غشت إلى الأحد 03 شتنبر وذلك بمناسبة عيد الأضحى. ويشمل هذا البرنامج تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية: الدار البيضاء - الرباط - فاس - مراكش - طنجة - وجدة – الناظور– خريبكة وتكثيف الفرق التأطيرية التي تسهر على استقبال وإرشاد المسافرين سواء داخل المحطات أو على متن القطارات وتسهيل عملية بيع التذاكر.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- بنعبد القادر: إصلاح الإدارة لن يكون له معنى ومفعول على أرض الواقع بدون اللا تمركز الإداري.. أصبح مشروع ميثاق اللاتمركز الاداري شبه جاهز ولا ينقصه سوى بعض التوافقات في بعض التفاصيل الجزئية، حتى تتمكن وزارة اصلاح الادارة والوظيفة العمومية من جعله على سكة المصادقة التشريعية وفي أحد المجالس الحكومية. وفي تصريح لمحمد بنعبد القادر وزير إصلاح الادارة والوظيفة العمومية للجريدة، حول هذا الميثاق، قال "إن إصلاح الادارة لن يكون له معنى ولن يكتسب أي مفعول على أرض الواقع بدون اللا تمركز الإداري".

 

- فتح تحقيق في حادث التدافع الذي أودى بحياة سيدتين بمعبر باب سبتة المحتلة.. أفادت السلطات المحلية لعمالة المضيق - الفنيدق أنه تم فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة تحت إشراف النيابة العامة على إثر التدافع والازدحام الذي شهدته، صباح الاثنين، إحدى بوابات الولوج للمعبر الحدودي باب سبتة المحتلة والذي أودى بحياة سيدتين وإصابة أربعة سيدات أخريات بجروح متفاوتة الخطورة. وأوضحت السلطات المحلية أن حادث التدافع والازدحام أدى إلى "إصابة ستة نساء بإصابات متفاوتة الخطورة، تم نقلهن إلى مستعجلات مستشفى الحسن الثاني بمدينة الفنيدق، حيث لقيت سيدتين، من بينهن، حتفهما، فيما غادرت الأربع نساء الأخريات المستشفى بعد تلقيهن للعلاجات الضرورية".

 

* آخر ساعة:

 

- تراجع أسعار الأضاحي وسط مخاوف من ارتفاعات صاروخية اليوم وغدا.. فقد عرفت جل مناطق بيع الأغنام بمدينة الدار البيضاء، انخفاضا ملحوظا في أسعار الأضاحي المخصصة لعيد الأضحى، بالمقارنة مع السنة الماضية. و سجلت الأثمنة تراجعا بقيمة 400 إلى 600 درهم في قيمة الخروف.

 

- "أركاس المغرب" استخدام أول ناقلة عملاقة بحرية للبضائع.. تعمل شركة "أركاس المغرب"، المختصة في النقل البحري، على استخدام أول ناقلة عملاقة بحرية للبضائع بالمغرب. وأوضح بلاغ للشركة أن الناقلة ستتمكن من حمل 900 حاوية من البضائع، والتي ستعمل على نقل البضائع بين ميناء طنجة المتوسط وميناء الدار البيضاء، على أن يتم امتداد خدمات الناقلة في شهر أكتوبر المقبل إلى ميناء أكادير.

 

* الأخبار:

 

- نفاذ مخزون الأنسولين بمقاطعات الدار البيضاء.. نفذ مخزون الأنسولين الخاص بمرضى داء السكري في العديد من مقاطعات الدار البيضاء قبل أيام، بعدما جرى إشعار السلطات المحلية بضرورة استيراد هذه المادة الحيوية لسد الخصاص الحاصل. وكان مجلس مدينة الدار البيضاء قد توصل قبل أسابيع، بمعلومات تفيد بنفاد مخزون الأنسولين بالعديد من المقاطعات، في ظل قلة الكمية التي توفرها المقاطعات لفائدة المرضى.

 

الوكالة الوطنية لتربية الأحياء المائية تطلق عروض استثمار في سواحل الحسيمة.. أطلقت الوكالة الوطنية لتربية الأحياء المائية عروض إبداء اهتمام لفائدة المستثمرين المغاربة والدوليين الراغبين في الاستثمار في زارعة الأحياء المائية بمنطقة الحسيمة، وحددت الوكالة يوم 18 أكتوبر لتلقي هذه العروض. وتهم العروض التي أعلنت عنها الوكالة 22 مشروعا تمتد على مساحة 470 هكتارا على طول الشريط الساحلي لجماعة آيت يوسف اوعلى قرب الحسيمة شرقا إلى جماعة تزغان غربا وعلى طول 120 كيلومترا.

 

* رسالة الأمة:

 

- وزارة الداخلية تتخذ كافة التدابير الاستباقية من أجل تأمين النقل بمناسبة عيد الأضحى.. ذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أن السلطات العمومية قامت، بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك وما تعرفه هذه الفترة الزمنية من تزايد ملحوظ في تنقل المواطنين لقضاء هذه المناسبة مع أسرهم، باتخاذ كافة التدابير الاستباقية اللازمة، ولاسيما من خلال توفير وسائل النقل اللازمة لضمان تنقل المسافرين في ظروف جيدة وضبط وفرض احترام أسعار التنقل المحددة بالنسبة للرحلات العادية أو الاستثنائية.

 

- رئيس برلمان عموم إفريقيا: المغرب يحمل اليوم آمال التنمية بإفريقيا.. أكد رئيس برلمان عموم إفريقيا، روجي نكودو دانغ، الاثنين بالرباط، أن المغرب "يحمل اليوم آمال التنمية بإفريقيا". وأوضح دانغ، خلال لقاء صحافي أجراه عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أنه يتعين على المملكة بذل كل الجهود من أجل وضع معرفتها وخبرتها ومواردها البشرية والمالية رهن إشارة التنمية بالقارة الإفريقية.

 

* لوماتان:

 

- يتم حاليا توسيع مجال البرامج الإرادية للتشغيل لتشمل فئات الباحثين عن شغل من غير حاملي الشهادات، والأشخاص في وضعية إعاقة، والمستفيدين من التعويض عن فقدان الشغل، وساكنة العالم القروي والمهاجرين القانونيين. ذلك ما أعلنه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بمناسبة ترؤسه، أول أمس الاثنين، أشغال الاجتماع الأول للجنة الوزارية للتشغيل. وأكد العثماني على ضرورة وضع رؤية وإطار تنسيقي لجميع المتدخلين والفاعلين المعنيين وإدماج أهداف التشغيل ضمن السياسات الاقتصادية والخطط الوطنية للتنمية، وهو ما تم من أجله إرساء منظومة حكامة لقيادة هذا الورش الهام بإحداث لجنة تقنية للتتبع، إلى جانب اللجنة الوزارية للتشغيل.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- أعلنت وزارة الداخلية، أن السلطات العمومية قامت، بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك وما تعرفه هذه الفترة الزمنية من تزايد ملحوظ في تنقل المواطنين لقضاء هذه المناسبة مع أسرهم، باتخاذ كافة التدابير الاستباقية اللازمة، ولاسيما من خلال توفير وسائل النقل اللازمة لضمان تنقل المسافرين في ظروف جيدة وضبط وفرض احترام أسعار التنقل المحددة بالنسبة للرحلات العادية أو الاستثنائية. كما قامت بتعزيز عمل اللجان الإقليمية للنقل ولجن المراقبة تحت إشراف السلطات الإقليمية.

 

* ليكونوميست:

 

- مبدأ إقرار الضريبة على الشركات بشكل تصاعدي، الذي جرى استبعاده في 2015، يمكن إدخاله في قانون المالية 2018. وتجري حاليا الإدارة العامة للضرائب دراسات تقييمية بشأن الموضوع. ويعتمد الأمر على الأثر الجبائي لهذا الإصلاح، الذي يتابعه الاتحاد العام للمقاولات العامة بالمغرب. خصوصا أن الضريبة على الشركات المطبقة حاليا محدودة بسبب أثر العتبة.

 

*لوبنيون:

 

- في متم يوليوز 2017، يظهر تنفيذ قانون المالية، على أساس المداخيل المحققة والنفقات الصادرة، كما كشفت عنه الخزينة العامة للمملكة، بعض الاتجهاهات على مستوى المداخيل والنفقات. فعلى مستوى المداخيل، يلاحظ ارتفاع في المداخيل العادية بنسبة 5.3 في المائة ترجع على الخصوص إلى ارتفاع المداخيل الجمركية ب 3 في المائة.

 

* ليبراسيون:

 

- تحتضن مدينة مكناس يوم 14 شتنبر القادم ملتقى دوليا يتمحور حول موضوع: "رافعات تبني الفلاحة الحافظة". ويهدف هذا الملتقى الدولي المنظم من قبل الجمعية المغربية للفلاحة بشراكة مع وزارة الفلاحة والمركز المغربي الألماني للاستشارة الفلاحية، الى إطلاع الفاعلين الوطنيين (الفلاحون وصناع القرار وهيئات التنمية الفلاحية) على تجارب البلدان التي نجحت في مجال الانتقال من الفلاحة التقليدية الى الفلاحة الحافظة. ويناقش المشاركون في الملتقى الشروط المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية التي يمكنها أن تساهم في تعميم الفلاحة الحافظة على نطاق واسع بالمغرب.

 

* البيان:

 

- عاد 208 ألف و 880 مغربي مقيم بالخارج إلى أرض الوطن عبر المعبر الحدودي باب سبتة منذ انطلاق عملية "مرحبا2017" إلى غاية 27 غشت. وعلم لدى مصدر جمركي أن عدد المغاربة الذين اختاروا العودة عبر هذا المعبر الحدودي شهد تراجعا بنسبة 6 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، التي سجلت عودة 223 ألف و 234 مهاجر مغربي. وأضاف أن المغاربة المقيمين بالخارج عادوا على متن 44 ألف و 71 عربة وذلك بين 5 يونيو و 27 غشت، مقابل 42 ألف و 558 عربة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 3,5 في المئة.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-08-30 11:08:41

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك