آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 31 غشت 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 31 غشت 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 31 غشت 2017

* أخبار اليوم:

 

- مراكش.. القضاء يلزم "أونيب" بتزويد منزل بجماعة قروية بالكهرباء!.. حكم قضائي مشمول بالنفاذ المعجل أصدره قاضي المستعجلات بابتدائية قلعة السراغنة مؤخرا، أمر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بتزويد منزل يقع بالجماعة القروية "الجوالة" بالسراغنة، بالتيار الكهربائي مع تحميل المكتب مصاريف الدعوى القضائية. وأوضح الحكم أن المدعي أدلى بوثائق تفيد بأن منزله لا يتوفر على عداد كهربائي خلافا للمنازل المجاورة له مضيفا أن المكتب لم يستدل بأي عذر أو مانع قانوني يبرر به عدم استفادة المدعي من الخدمة العمومية المذكورة.

 

- البنك الدولي: المغرب على شفا العطش!.. كشف تقرير صادر عن البنك الدولي أن النقص الحاصل في الماء الصالح للشرب والنقص في الولوج إلى خدمات الصرف الصحي، وكذلك انتشار أمراض معينة بسبب قلة النظافة، له كلفة اقتصادية عالية، قدرتها المؤسسة المالية الدولية بنحو 0.7 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي للمغرب. وتوقع البنك الدولي في تقريره أن يكون من بين 100 ألف نسمة 4 أشخاص يموتون بسبب صعوبة الوصول إلى المياه والى خدمات الصرف الصحي.

 

* المساء:

 

- الوردي يواجه فوضى سيارات الإسعاف الخاصة ويسحب سلطة الترخيص من الجماعات.. يتجه وزير الصحة، الحسين الوردي، نحو سحب سلطة رخص سيارات الإسعاف الخاصة من الجماعات الترابية، وجعل المراقبة والتتبع والترخيص اختصاصا حصريا للوزارة. مشروع القانون الجديد الخاص بالنقل الصحي يتضمن مقتضيات صارمة، منها ضرورة توفر سيارات الإسعاف الطبي على مواصفات مضبوطة وتجهيزات بيوطبية أساسية، إلى جانب الموارد البشرية المختصة، حسب الحالة الصحية للمريض، وغيرها من الضوابط والإجراءات الواجب توفرها في النقل الصحي.

 

- مصرع 20 شخصا في حوادث سير خلال أسبوع.. لقي 20 شخصا مصرعهم، وأصيب 1684 آخرون بجروح، إصابة 78 منهم بليغة، في 1229 حادثة سير وقعت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 21 غشت إلى 27 غشت الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث إلى عدم التحكم وعدم انتباه السائقين والراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة "قف"، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر..

 

* الصباح:

 

- أطنان الأدوية "الفاسدة" تسائل الوردي.. شرعت مندوبيات جهوية للصحة في الجنوب والوسط في اتخاذ تدابير إتلاف أطنان من مخزونات الأدوية منتهية الصلاحية، استناد إلى تعليمات من مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة في هذا الشأن، بعد تسجيل تقارير حالة المخازن والمستودعات نمو حجم هذه الأدوية، التي اقتنتها الوزارة قبل سنوات بملايين الدراهم، بناء على طلبات عروض مفتوحة في إطار صفقات عمومية. وسيتم إتلاف الأدوية "بيريمي" في سياق حملة منظمة ستعرف أيضا إعادة هيكلة التخزين بأنظمة معلوماتية جديدة.

 

- عصابة تحفر ثقبا للسطو على وكالة.. فككت عناصر القيادة الجهوية للدرك الملكي بمراكش بتنسيق مع المركز الترابي للدرك بجماعة "تسلطانت" مؤخرا، عصابة حفر فيها متهمان ثقبا كبيرا بجدار وكالة دولية لتحويل الأموال ووصلا إلى صندوق حديدي به مبالغ مالية تقدر بمليونين ونصف مليون سنتيم، كما استوليا على شيكات ووثائق إدارية مهمة تخص زبناء الوكالة.

 

* بيان اليوم:

 

- وزير الداخلية الاسباني: مرتكبو هجمات برشلونة وكامبريلس مغاربة نشأوا في إسبانيا.. أوضح وزير الداخلية الاسباني خوان إناسيو زويدو، في ندوة صحفية مشتركة مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن "11 من الارهابيين الاثني عشرة الذين لهم صلة بهجمات برشلونة وكامبريلس هم مغاربة، بينما الآخر من أصل مغربي، ولد باسبانيا". وأشار الوزير الى أن "هؤلاء الارهابيين انتقلوا، في سن مبكرة، الى اسبانيا حيث ترعرعوا وتلقوا تربيتهم"، منوها بالتواصل المستمر والتعاون القائم بين مصالح الأمن في البلدين، والذي يثمر "نتائج جيدة" على الميدان.

 

- العثماني يعطي الانطلاقة الرسمية لسلك التكوين الأساسي للمدرسة الوطنية العليا للإدارة.. أشرف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الثلاثاء بالرباط، على إعطاء الانطلاقة الرسمية لسلك التكوين الأساسي للمدرسة العليا الوطنية للإدارة. وأوضح العثماني، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الانطلاقة الرسمية لنشاط المدرسة الوطنية العليا للإدارة ومزاولة مهامها الجديدة يأتي طبقا للإصلاح الذي جسده القانون رقم 13-038 المتعلق بإحداث هذه المؤسسة، منوها بالجهود المبذولة التي مكنت المدرسة من أن تكون في الموعد وأن تباشر نشاطها بصفة فعلية، في ظل الإصلاح المذكور.

 

* العلم:

 

- غلاف مسيئ للمغرب بـ"جون افريك" يستنفر الايسيسكو.. استنكرت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة - إيسيسكو- قيام المجلة الفرنكوفونية "جون أفريك" بوضع غلاف لعددها الجديد ضمنته ألوان العلم المغربي (الأحمر والأخضر) والنجمة الخماسية، مع عبارة مستفزة تقول (الإرهاب: ولد في المغرب)، بالإضافة إلى نشر صور 10 شبان أوروبيي الجنسية من أصول مغربية ينتمون للخلية الإرهابية التي أعدت ونفذت اعتدائي برشلونة وكامبرليس في إسبانيا، قبل أسبوعين.

 

- ترأس رحال المكاوي عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منسق جهة بني ملال خنيفرة، رفقة عبد الحفيظ أدمينو عضو اللجنة المركزية للحزب، أشغال المؤتمر الاقليمي للحزب لإقليم خنيفرة، يوم السبت 26 غشت. وقال المكاوي إن حزب الاستقلال رقم أساسي يعول عليه عندما تكون البلاد في حاجة إلى فاعلين يعيدون القطار إلى سكته الصحيحة. من جهته، أكد أدمينو أن الوقت حان لإقران المسؤولية بالمحاسبة داخل التنظيم الحزبي.

 

* الأحداث المغربية:

 

- قال عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إن عناصر المكتب قاموا بالتحقيق مع حوالي 17 شخصا في إطار التحريات المفتوحة بالمغرب حول الاعتداء الإرهابي، الذي شهدته برشلونة يوم 16 غشت. وأضاف الخيام، في تصريح إعلامي، أن الأشخاص المستجوبين هم من أقارب ومعارف ومحيط المتهمين المغاربة الذين نفدوا العملية، مشيرا إلى أن أغلبهم تم إطلاق سراحهم بعد الاستماع إلى إفاداتهم.

 

- "جون أفريك" في ورطة.. وضعت صحيفة "جون أفريك" نفسها في قلب ورطة أخلاقية ومهنية، وهي تخصص غلاف عددها الأخير للتهجم على المغرب الذي اتهمته بأنه مصدر الإرهاب، إثر الاعتداءات الإرهابية التي هزت مؤخرا الجارة إسبانيا. وكشفت تحقيقات الأمن الإسباني تهافت الصحيفة الفرنسية. ونفى وزير الداخلية الإسباني أن يكون منفذو العملية الإرهابية قد انتقلوا إلى الجارة الشمالية انطلاقا من التراب المغربي. وقال في ندوة صحفية بالرباط إن مرتكبي الهجمات الإرهابية هم مغاربة لكنهم نشؤوا في إسبانيا.

 

* آخر ساعة:

 

- العماري يوقع شراكات اقتصادية في زيارة عمل إلى الصين.. عقد إلياس العماري رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، اجتماعا مع المسؤول الأول بجهة شنغهاي الصينية، يروم توقيع شراكات اقتصادية بين الجهتين، وذلك في إطار زيارة عمل يقوم بها رئيس الجهة إلى جمهورية الصين الشعبية. من جانب ثان عقد رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال زيارة العمل ذاتها، لقاء جمعه بنائب الرئيس المدير العام للشركة الصينية لصناعة الطائرات التجارية.

 

- اعتقلت المصالح الأمنية بمدينة الدار البيضاء قرابة 300 شخص، متورطين في قضايا اعتداءات جنسية، في مدة قياسية لا تتعدى نصف سنة، حيث تعيش شوارع العاصمة الاقتصادية ارتفاعا نسبيا في حالات الاعتداءات الجنسية، كانت آخرها الحادثة التي هزت الرأي العام الوطني، بعد محاولة اغتصاب فتاة تعاني اضطرابات نفسية داخل حافلة للنقل العمومي.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- منح مقاطعات البيضاء لم يطرأ عليها أي تغيير وخفض ميزانية التنشيط إلى 20 في المائة.. لم تأت ميزانية 2018 لمجلس مدينة الدار البيضاء بأي جديد في ما يخص منح المقاطعات الستة عشر المؤثتة لتراب العاصمة الاقتصادية ، حيث وكالعادة تم منح مقاطعة سيدي بليوط أعلى ميزانية (2 مليار و676 مليون سنتيم) وتلتها مقاطعة المعاريف فيما خصصت أضعف منحة لمقاطعة اسباتة، بينما توزعت باقي المنح بشكل شبه متساوي.

 

- سيارة إسعاف خاصة نقلت مريضا، نزولا عند رغبته، لشباك أوتوماتيكي لسحب مبلغ مالي.. أبرزت المديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة أنه حسب إفادات المسؤول عن سيارة الإسعاف الخاصة التي ظهرت في شريط فيديو تداولته المنابر الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي، فإن "نقل المعني بالأمر إلى الشباك الأوتوماتيكي كان نزولا عند رغبته في سحب مبلغ من المال، خاصة أن حالته الصحية، بعد الاستشارة الطبية، كانت لا تدعو إلى الاستشفاء". وأضاف المصدر نفسه أن سيارة الإسعاف المعنية "غير تابعة لوزارة الصحة، بل هي تابعة للقطاع الخاص ومرخص لها من طرف الجماعة الترابية طبقا لمقتضيات القانون".

 

* الأخبار:

 

- التنسيق الأمني بين المغرب وإسبانيا.. 12 عملية مشتركة واعتقال 165 مشتبها فيه في قضايا الإرهاب. أعرب وزير الداخلية الإسباني خوان إغناسيو ثويدو، خلال تصريح صحافي مشترك مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، عن أمل بلاده في الارتقاء بالتعاون مع المغرب وجعله أكثر نجاعة وكذا العمل على تكييفه مع التطور الذي عرفته الممارسات الإرهابية والإلمام بالأنماط الجديدة للتطرف، كاشفا ما اعتبرها ثمار التعاون المغرب - الاسباني في مجال محاربة الارهاب، والمتمثلة في 12 عملية مشتركة بين البلدين أفضت إلى اعتقال أزيد من 100 إرهابي حسب أرقام الوزير الاسباني.

 

- احتجاجات مهني التعليم تنذر حصاد بدخول مدرسي ساخن.. ينذر الخلاف بين فئات مهنيي التعليم ووزارة التربية الوطنية بدخول مدرسي ساخن على إيقاع الاحتجاجات النقابية، بعدما أعلن الأساتذة المرتبون في السلم 9 عن الإضراب والاعتصام لمدة 48 ساعة أمام مقر الوزارة من أجل دفعها إلى معالجة ملفات ترقياتهم وهي الخطوة الاحتجاجية التي أعلنت النقابات التعليمية الست دعمها .

 

* رسالة الأمة:

 

- حصاد: المدرسة العمومية جاهزة لاستقبال موسم دراسي جيد.. أكد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مساء الثلاثاء، أن الظروف أصبحت مواتية للمدرسة العمومية لاستقبال الموسم الدراسي 2017 /2018 في ظروف جيدة، وذلك بالنظر لتضافر جهود كافة الفاعلين والمتدخلين في منظومة التربية والتكوين. وأوضح حصاد، في تصريح للصحافة عقب الزيارة التي قام بها لعدد من المؤسسات التعليمية بجهة بني ملال- خنيفرة، أن المؤسسات التعليمية بالجهة تشهد استعدادات كبيرة لإعادة تأهيلها وتجديد فضاءاتها من أجل إنجاح الدخول المدرسي المقبل .

 

- المغرب يحترم كل مبادئ قبول العضوية بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.. أوضح رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، مارسيل آلان دي سوزا، في تصريح للصحافة عقب لقاءه مع وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يوم الثلاثاء الماضي بالرباط، أن المباحثات كشفت بوضوح عن "احترام المغرب لكل تلك المبادئ". وذكر أن هذا اللقاء يأتي في سياق الانضمام المرتقب للمغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بعد أن حصلت المملكة على موافقة مبدئية بشأن عضويتها بالمجموعة يوم 4 يونيو 2017 بمونروفيا.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- خلال أسبوعين، وبالضبط في 14 شتنبر، سيتم إجراء انتخابات جزئية بسطات. ويثير المقعد الذي ظل فارغا بعد مقتل عبد اللطيف مرداس في مارس الماضي رغبة عدة تشكيلات سياسية في الحصول عليه، خاصة الثلاثي المتصدر لتشريعيات 2016، العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاستقلال. وتكتسي الانتخابات الجزئية التي ستجرى في شتنبر وأكتوبر المقبلين نوعا من الأهمية، إذ يبدو الأمر اختبارا بالنسبة للتشكيلات السياسية الثلاثة المذكورة، التي دخلت منذ بضعة أشهر في معارك داخلية كبيرة.

 

* ليكونوميست :

 

- كيف يمكن إعطاء دينامية للاتفاقيات الجماعية التي لم يتجاوز عددها 35 اتفاقية منها 21 اتفاقية منذ 2012؟ هذا مع أن قانون الشغل خصص مقتضيات مهمة لهذه الاتفاقيات تحت عنوان خاص وما لا يقل عن سبعة فصول. في 2017، تم توقيع أربعة اتفاقيات أخريات لكن لم يتم إلى حد الان تفعيلها. واعتبر الميلودي موخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أن تحفيزات جبائية على سبيل المثال يمكن أن تشجع المقاولات على إرساء هذه الاليات. وبالنسبة لمسؤول الاتحاد المغربي للشغل فإن الاتفاقيات الجماعية تشكل آلية مهمة تدمج خصوصيات المقاولة، وتصنيف المهن، وشروط الترقية الداخلية وضمان الاستقرار والسلم الاجتماعي.

 

* لوبنيون:

 

- أوصت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب زبناءها مستعملي الطريق السيار بتنظيم تنقلاتهم قبل السفر بمناسبة عيد الأضحى المبارك نظرا لحركة السير المهمة التي ستعرفها الطرق السيارة قبل وبعد هذه المناسبة الدينية. وأوضحت الشركة في بلاغ أن شبكة الطرق السيارة ستعرف حركة سير مهمة يوم الخميس 31 غشت ما بين الثالثة زوالا والعاشرة ليلا، وما بين الرابعة زوالا والعاشرة ليلا من يوم الأحد 3 شتنبر، الذي يصادف يوم الرجوع من عطلة العيد.

 

* ليبراسيون:

 

- أظهر التقرير الأخير لـ "نلسن" استمرار تراجع ثقة المستهلكين المغاربة خلال الفصل الثاني من 2017، مسجلا 77 نقطة، أي بانخفاض ب8 نقاط عن الفصل الرابع من 2016. وتشير خلاصات تقرير الشركة الدولية، المتخصصة في قياس الأداء، إلى أن المغاربة فقدوا الثقة في "آفاق/أمن الشغل" و"اليقين بأن هذه هي الفترة المثلى لإجراء عمليات شراء حسب الرغبات والحاجات" "والثقة في حالة التمويل الشخصي".

 

* لوماتان:

 

- أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، مساء الثلاثاء ،أن الظروف أصبحت مواتية للمدرسة العمومية لاستقبال الموسم الدراسي 2017/2018 في ظروف جيدة، وذلك بالنظر لتضافر جهود كافة الفاعلين والمتدخلين في منظومة التربية والتكوين. وأوضح حصاد، في تصريح للصحافة عقب الزيارة التي قام بها لعدد من المؤسسات التعليمية بجهة بني ملال- خنيفرة، أن المؤسسات التعليمية بالجهة تشهد استعدادات كبيرة لإعادة تأهيلها وتجديد فضاءتها من أجل إنجاح الدخول المدرسي المقبل. كما شدد حصاد على ضرورة انخراط الجميع في منظومة إصلاح المدرسة العمومية، منوها بالأطر التربوية والإدارية وبروح التعبئة والاستعداد لإنجاح هذا الورش الكبير،

 

* البيان:

 

- سجلت حركة المسافرين بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء ، ارتفاعا بنسبة 66ر8 في المائة، خلال شهر يوليوز الماضي، وذلك حسب ما أفاد تقرير صادر عن المكتب الوطني للمطارات. وأبرز المكتب أن ما مجموعه 952.931 شخصا سافروا عبر هذا المطار خلال هذه الفترة مقابل 960.876 مسافرا في 2016.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-08-31 12:21:20

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك