آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 9- 10 شتنبر 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 9- 10 شتنبر 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة يومي السبت و الأحد 9- 10 شتنبر 2017

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- ناصر بوريطة يجري مباحثات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين. والإدارة الأمريكية تؤكد موقفها الثابت حول مخطط الحكم الذاتي بالصحراء.. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أول أمس الخميس بمقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشطن، مباحثات مع كاتب الدولة الأمريكي ريكس تيليرسن. كما أجرى بالبيت الابيض مباحثات مع كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، جاريد كوشنر، إلى جانب رئيسي لجنتي الخارجية بالكونغرس. وتطرقت المباحثات مع المسؤولين الأمريكيين إلى عدد من القضايا إلى جانب القضية الوطنية، حيث تم التأكيد على الموقف الثابت للإدارة الامريكية منذ سنوات، والذي يصف مخطط الحكم الذاتي بالصحراء بالواقعي والجدي وذي المصداقية.

 

- عقد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اجتماعا، يوم الخميس، وأكد مواصلة الحزب مشاركته ودعمه لهذه التجربة على مختلف الواجهات الحكومية والبرلمانية والإعلامية والحزبية، معتبرا أن بلادنا ينبغي أن تخطو خطوات كبيرة إلى الأمام، لتحقيق الإصلاحات الضرورية وتصفية كل المخلفات التي تعرقل نموها وازدهارها. وعبر المكتب السياسي عن انشغاله العميق بالوضع الاجتماعي، منطلقا من الجمود الذي عرفه الحوار مع الفرقاء الاجتماعيين، وغياب أي اتفاق تعاقدي، منذ ست سنوات.

 

* أخبار اليوم:

 

- 20 في المائة من موظفي الإدارة أميون.. رقم مثير ذاك الذي تم كشفه يوم أمس خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، ويقول إن 20 في المائة من موظفي القطاع العام أميون. وحسب أحد أعضاء المجلس الإداري للوكالة، فإن تفشي الأمية في صفوف موظفي القطاعات الحكومية والجماعات الترابية بنسبة 20 في المائة، يثير التساؤلات حول مدى أهلية وجدية هذه القطاعات في الانخراط في تنفيذ برامج الوكالة، فيما هي نفسها تعاني ظاهرة تفشي الأمية.

 

- دراسة: البنوك لا تحظى بثقة الزبناء بسبب غياب المنافسة.. كشفت دراسة أن البنوك المغربية لا تحظى دائما بتقدير جيد لدى الرأي العام، بسبب الانتقادات الكثيرة الموجهة إليها، وبشكل خاص ما يتعلق بغياب المنافسة بينها، والتي تمكن الزبناء من الاستفادة بشكل أفضل من الخدمات البنكية، رغم أنها فاعل أساسي في الاقتصاد المغربي بأزيد من 650 مليار درهم كقروض تمنح للمقاولات والمهنيين وكذا للأسر . الدراسة التي نشرها بنك المغرب، للباحثتين الاقتصاديتين سارة بناني وإيمان الرويسي، حول المنافسة البنكية في المغرب، أبرزت أن القطاع البنكي المغربي يظهر منافسة احتكارية.

 

* الصباح:

 

- الخلفي: تقرير "رايتس ووتش" مغلوط.. استغرب مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ادعاءات المنظمة الحقوقية "هيومن رايتس ووتش" أنها ديمقراطية في ممارستها، مضيفا أنها لو كانت كذلك، فإن المطلوب منها ألا تتعامل بعدم اكتراث مع عمل مؤسسات دستورية، ضمنها السلطة القضائية المستقلة التي يقع تحت مسؤوليتها واجب البحث والتحقيق في كل ادعاءات مرتبطة بالتعذيب، وهو ما تقوم به حالما تتوصل بأي شكاية في الموضوع. وجاء ذلك خلال ندوة صحفية أول أمس الخميس عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي.

 

- عقوبات أوروبية بالملايير تنتظر شركات مغربية.. تنتظر الشركات المغربية، المرتبطة بعلاقات مع زبناء وشركاء في أوروبا، عقوبات بالملايير، في حال ثبوت مخالفتها للأنظمة المتعلقة بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. ويتعلق الأمر بفاعلين مثل شركة "لارام" ومجموعات بنكية وكذا مراكز نداء وشبكات فندقية محلية ومواقع للتجارة الإلكترونية وغيرهم من معالجي المعطيات الشخصية الخاصة بمواطنين مستقرين على التراب الأوروبي، إذ سيخضعون خلال الفترة المقبلة لمجموعة من القيود تحت طائلة الزجر.

 

* المساء:

 

- نقابة تراسل رئيس الحكومة لتذكيره بفتح الحوار الاجتماعي.. قرر المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل مراسلة رئيس الحكومة من أجل "تذكيره" بفتح حوار اجتماعي تفاوضي لمعالجة الملفات المطلبية للطبقة العاملة وكافة الأجراء. وجاء هذا القرار بعد اجتماع المكتب التنفيذي للنقابة بالدار البيضاء، والذي خصص للتداول في مختلف المستجدات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بعد تحليل الوضع الوطني "المقلق" في كل أبعاده وفي مقدمته الوضع الاجتماعي الذي بات "مزعجا" بشكل لا يحتمل التجاهل الحكومي لمطالب الأجراء وتغييب الحوار الاجتماعي.

 

- مصرع تلميذ في حادث طرقي في أول يوم لرحلته الدراسية.. لقي تلميذ من مواليد شتنبر 2010 مصرعه، صباح أول أمس الخميس، في حادث طرقي، في الطريق الرابطة بين مدينتي بني ملال ومنطقة تاكزيرت. وكان الضحية، الذي يدرس بالمستوى الأول ابتدائي، في طريقه إلى المدرسة المركزية بآيت احبيبي بضواحي بني ملال، حيث دهسته سيارة مرقمة بالخارج فلقي حتفه على الفور بمسرح الفاجعة الطرقية.

 

* الأحداث المغربية:

 

- المحكمة الدستورية تواصل إسقاط البرلمانيين الذين خرقوا ضوابط التنافس الانتخابي.. فلحد الساعة أسقطت المحكمة الدستورية 11 مقعدا برلمانيا، تراوحت الطعون فيها بين تسخير آليات تابعة للجماعات الترابية في الحملات الانتخابية لرؤساء هذه الجماعات المرشحين للانتخابات التشريعية، وبين اعتماد منشورات ولوائح لا تتضمن قائمة بكل المرشحين. والظاهر من خلال القرارات التي تواصل سيلها خلال الأسابيع القليلة الماضية، أن المحكمة الدستورية انتصرت بقوة للشكليات في أكثرية القرارات التي أصدرتها، والتي قبلت بشأنها الطعون الانتخابية المقدمة ضد أعضاء في مجلس النواب.

 

- خدمات إلكترونية جديدة للشباب.. أعلنت وزارة الشباب والرياضة عن إدراج خدمات إلكترونية جديدة في موقعها الرسمي على شبكة الانترنت يمكن من خلالها الاستفادة من بعض الخدمات التي تهم مجالات تدخلها. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذه الخدمات الالكترونية الجديدة تتعلق أساسا بالحصول على رخصة استغلال القاعات الرياضية، والحصول على رخص فتح دور الحضانة الخاصة، وإيداع ملفات دعم الجمعيات، والتقدم بشكايات تتعلق بمجالات تدخل وزارة الشباب والرياضة.

 

* آخر ساعة:

 

- الباميون يحسمون في استقالة العماري في 21 أكتوبر المقبل.. قرر المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة الحسم في استقالة أمينه العام، إلياس العماري، يوم 21 أكتوبر المقبل، حيث ستنعقد الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب بمدينة الصخيرات للبت في عدد من المواضيع، في مقدمتها مغادرة العماري لقيادة الجرار من عدمها. واتخذ القرار في اجتماع للمكتب السياسي للحزب عقد أول أمس الخميس برئاسة الأمين العام بالنيابة الحبيب بلكوش.

 

- مديرية الأمن تفتح أبوابها في وجه المواطنين لأول مرة.. لأول مرة منذ تأسيسها تستعد المديرية العامة للأمن الوطني المغربي لتنظيم الأيام المفتوحة بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، تحت شعار "الأمن الوطني: التزام ووفاء". وسيتم خلال هذه الأيام المفتوحة عقد مناظرات وورشات واستعراضات ومعرض للفن التشكيلي وعروض للأطفال. وتهدف هذه التظاهرة إلى تقريب المواطن من هذا الجهاز الأمني وإشراكه في مكافحة الجريمة بمختلف أشكالها، من خلال تمكين سكان المملكة من التعرف على كل ما يتعلق بمديرية الأمن الوطني.

 

* بيان اليوم:

 

- تشييد مستشفى للقرب بالريصاني وتوزيع 180 طنا من الأدوية الحيوية.. أعطى الحسين الوردي وزير الصحة، أمس بالريصاني، انطلاقة تشييد مستشفى القرب بالمدينة الذي تمتد فترة إنجازه ثلاث سنوات. ويقع المستشفى الذي تفوق طاقته الاستعابية 45 سريرا، على مساحة أربعة هكتارات بغلاف مالي إجمالي فاق 90 مليون درهم. وبالموازاة مع ذلك، وفي إطار دعم جهات المملكة بالتجهيزات البيوطبية والأدوية، أشرف الوردي على توزيع 180 طنا من الأدوية الحيوية والمستلزمات الطبية و200 كرسي متحرك و5 سيارات إسعاف طبية مجهزة بالإضافة إلى 8 وحدات طبية متنقلة.

 

- العثماني: الحكومة ستتخذ إجراءات مهمة للرفع من جودة التعليم كما وكيفا.. قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في كلمته الافتتاحية للمجلس الحكومي، إن الحكومة تعتبر التعليم "أولوية مهمة"، مبرزا أن رفع مستواه كما وكيفا "خيار ضروري ورهان للمغرب". وأضاف رئيس الحكومة أن "التعليم مفتاح التنمية والتقدم، وهو مفتاح الدخول إلى العصر"، منوها بمجهودات وزير التربية الوطنية وكتاب الدولة المكلفين بالتعليم، خاصة بعد توظيف 35 ألف أستاذ متعاقد هذه السنة.

 

* الأخبار:

 

- اللجنة التحضرية لمؤتمر "البيجيدي" تشرع في تعديل النظام الأساسي للحزب.. أفادت مصادر من حزب العدالة والتنمية أن اللجنة القانونية المنبثقة عن اللجنة التحضرية للمؤتمر الوطني الثامن للحزب والذي سيعقد يومي 9 و10 دجنبر القادم، عقدت اجتماعا أول أمس الخميس، وعرفت نقاشات ساخنة بين أعضائها بخصوص تعديل النظام الأساسي للحزب، وخاصة المادة المثيرة التي تحصر عدد ولايات الأمين العام للحزب في ولايتين فقط.

 

- أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، أول أمس الخميس، أن رئيسة اللجنة الأممية المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة صرحت بالتزام المغرب الكامل لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك خلال الحوار التفاعلي لفحص التقرير الوطني الأولي لإعمال الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، المنظم بجنيف في 16 و17 غشت 2017. وأكدت الحقاوي، في عرضها أمام مجلس الحكومة، أن هذا الحوار مع اللجنة الأممية عرف تجاوبا.

 

* رسالة الأمة:

 

- مسؤول سينغالي: انضمام المغرب إلى سيدياو سيتيح لنا الاستفادة من التجربة المغربية.. أكد الكاتب العام للوكالة السينغالية للنهوض بالصادرات، باتي سيس، أن انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) سيتيح لبلدان هذا التكتل الإقليمي، الاستفادة من التجربة المغربية في العديد من القطاعات. وأضاف باتي سيس، في حوار خص به صحيفة "لو كوتيديان" السينغالية نشرته في عددها الصادر أمس الخميس، أنه "يتعين علينا الاستفادة من التجربة المغريبة في العديد من القطاعات والعمل على تطوير قطاعات أخرى والرفع من هامش التنافسية في الإنتاج".

 

- لشبونة.. إطلاق الشبكة البرلمانية حول السياسات المتعلقة بالمهاجرين بمشاركة المغرب. شارك المغرب، أول أمس الخميس، في لشبونة في مؤتمر إطلاق هذه الشبكة البرلمانية، المنظمة بمبادرة من الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا والبرلمان البرتغالي. وحسب أصحاب هذا المشروع، فان الهدف من هذه الشبكة البرلمانية حول السياسات المتعلقة بالمهاجرين يتمثل في تعزيز الاصلاحات السياسية والتشريعية التي تهم دور المهاجرين في البلدان الأصلية وبلدان الاستقبال.

 

* العلم:

 

- سمعة المغرب تتجاوز دول الـ"بريكس" وتركيا والدول العربية والإفريقية.. أفاد المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بأن سمعة المغرب في العالم سنة 2017 تتمركز في نفس مستوى إندونيسيا، وتعتبر أفضل من سمعة دول ال(بريكس)، باستثناء البرازيل، وتتجاوز بكثير سمعة تركيا وكذا جميع الدول العربية والإفريقية. وأوضح المعهد، الذي نشر مؤخرا نتائج دراسته الثالثة المتعلقة بصورة المغرب لدى مواطني دول مجموعة الثمانية و14 دولة متقدمة أو ناشئة، أن المغرب في سنة 2017 حصل على 59,3 نقطة على مستوى مقياس يتكون من 0 إلى 100، خولت له التمركز في الرتبة 35 من بين 71 دولة شملتها الدراسة.

 

- فرق لإعداد أجندة التعاون المغربي الأوروبي.. شكلت اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس بمقر البرلمان الأوروبي ببروكسل، فرقا ستسهر على إعداد الأجندة المقبلة للتعاون الثنائي. وحددت اللجنة، التي يترأسها عبد الرحيم عثمون عن الجانب المغربي وعن الجانب الأوروبي إينس آيالا ساندير، أربعة مواضيع ستنكب عليها هذه الفرق وتتعلق على التوالي ب " العلاقات السياسية "، و" المبادلات الاقتصادية والتجارية"، و"حقوق الإنسان والمرأة والشباب ومشاكل المجتمع بما فيها الهجرة"، و"الأمن والحرب على الإرهاب والوضع الجيوسياسي والإقليمي".

 

* لوماتان:

 

- تسلمت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط سفينة غاز متخصصة في نقل مادة الأمونياك على مستوى الموقع الصناعي الجرف الأصفر. وستزود هذه السفينة منصة الجرف الأصفر بالأمونياك، لتضمن بذلك المجموعة نقل الكميات اللازمة من هذه المادة الأولية، حيث يعتبر الأمونياك من بين المواد الأساسية المستعملة في صناعة الأسمدة بالنسبة للمجموعة.

 

* البيان:

 

- أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، الخميس بواشطن، مباحثات مع رئيسي لجنتي الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس، بوب كوركر، وإيد رويس. وقال بوريطة، الذي أجرى مباحثات أيضا مع السيناتور ،بين كاردين، العضو البارز بلجنة الشؤون الخارجية، في تصريح للصحافة، إن هذه اللقاءات كانت مناسبة لتأكيد العلاقات القوية التي تجمع الولايات المتحدة الامريكية بالمملكة المغربية.

 

* لوبينيون:

 

- قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الخميس، إن الحكومة ستتخذ إجراءات مهمة للرفع من جودة التعليم كما وكيفا. وأوضح العثماني، في كلمته الافتتاحية للمجلس الحكومي، أن الحكومة تعتبر التعليم "أولوية مهمة"، مبرزا أن رفع مستواه كما وكيفا "خيار ضروري ورهان للمغرب".

 

* ليبراسيون:

 

- أكد رئيس لجنة إعداد خطة العمل الوطنية الثانية في مجال حقوق الإنسان للمملكة الإسبانية، فرناندو ري مارتنيز، أن المغرب تمكن من إرساء "نموذج مغربي قائم الذات" في مجال حقوق الإنسان. وأوضح مارتنيز، خلال لقاء دراسي حول تبادل التجارب والممارسات الفضلى في التخطيط الاستراتيجي في مجال حقوق الإنسان نظمته وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، أن "الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمغرب ودستور سنة 2011 خير دليل على ذلك".

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-09-09 12:19:18

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك