آخر الأحداث والمستجدات 

أكاديمية جهة فاس مكناس تواجه الخصاص المهول بتوظيف أساتذة جدد بموجب عقود

أكاديمية جهة فاس مكناس  تواجه الخصاص المهول بتوظيف أساتذة جدد بموجب عقود

شهدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس، خلال الموسم الدراسي الحالي، توظيف 1376 أستاذا جديدا بموجب عقود بالسلك الابتدائي و1074 أستاذا بالتعليم الثانوي؛ وهو ما مكن منظومة التربية والتكوين بالجهة من مواجهة الخصاص والاكتظاظ المسجل خلال المواسم السابقة.

وحسب ما أورده تقرير صادر عن أكاديمية فاس مكناس، فإن توظيف "المتعاقدين" أسهم في تقليص معدل التلاميذ داخل الأقسام، حيث أصبح معدل التلاميذ في السنة الأولى ابتدائي لا يتجاوز 30 تلميذا، كما أن معدلات التلاميذ بباقي مستويات المسار الدراسي لا يتجاوز 40 تلميذا، مع بعض الاستثناءات الخاصة، توضح الوثيقة التي توصلت هسبريس بنسخة منها.

وبلغ العدد الإجمالي للمسجلين في التعليمين العمومي والخصوصي على صعيد هذه الجهة، برسم الموسم الدراسي الحالي، أزيد من 895 ألف تلميذ وتلميذة، مسجلا بذلك تطورا بنسبة % 3,17 مقارنة مع الموسم الدراسي المنصرم، ضمنهم ما يفوق 91 ألف تلميذ جديد بالسنة الأولى ابتدائي.

واستقبلت جهة فاس مكناس الموسم الدراسي الجديد بما مجموعه 1421 مؤسسة عمومية متكونة من 21226 حجرة دراسية، إضافة إلى 1585 فرعية موطنة بالمناطق النائية بالعلم القروي، إلى جانب 17 مدرسة جماعاتية، حسب ما أورده التقرير ذاته.

وأوضحت الوثيقة ذاتها أن جهة فاس مكناس عرفت ما مجموعه 2415 عملية تأهيل شملت تزيين فضاء المؤسسات التعليمية وتزويدها بالماء الصالح للشرب والكهرباء وتغطيتها بالمرافق الصحية وبناء الأسوار والسياجات، فضلا عن إصلاح 153 بناية تعليمية كانت في وضعية جد متدهورة، وتعويض 327 بناية من التي كانت مقامة بالبناء المفكك.

وبلغ مجموع مؤسسات التعليم الخصوصي التي أودعت ملفات الفتح والتوسيع برسم الموسم الدراسي الحالي بجهة فاس مكناس 42 طلبا، تم الترخيص منها، إلى حدود 31 يوليوز المنصرم لـ19 مؤسسة، ليصل مجموع المؤسسات التعليمية الخصوصية بالجهة إلى 506 مؤسسات.

وسجل التعليم الخصوصي، حسب ما أوردته أكاديمية فاس مكناس، نسبة تطور، مقارنة مع الموسم المنصرم، تقدر بـ2,04 %؛ فقد بلغ عدد المتمدرسين بهذا القطاع ما يناهز 106 آلاف تلميذ وتلميذة، بما نسبته 11 في المائة مساهمة التعليم الخصوصي بالجهة ككل.

وتميز الدخول المدرسي الحالي على مستوى جهة فاس مكناس بتجديد التجهيزات المدرسية في إطار الصفقة التفاوضية المبرمة مع المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، حيث تكفل المتدربون بمعاهد التكوين المهني بتصنيع هذه التجهيزات التي انطلقت عمليات تسلمها وفق أجندة موقعة بين الطرفين.

كما همت هذه العملية، يضيف المصدر ذاته، تجديد 5000 من الأفرشة و2800 سرير و300 طاولة للأكل، فضلا عن تجهيز الإحداثات والتوسيعات.

وعلى صعيد المبادرة الملكية "مليون محفظة"، فقد بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من هذه العملية على صعيد جهة فاس مكناس، يورد المصدر، ما يفوق 524 ألف تلميذ وتلميذة، مسجلا بذلك تطورا بنسبة 6,61 % مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي؛ فيما بلغ عدد الأسر المستفيدة من الدعم الاجتماعي المباشر "تيسير" 27645 أسرة، بنسبة تطور بلغت 3,29 % مقارنة بالموسم الدراسي 2016/2017.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : رشيد الكويرتي
المصدر : هسبريس
التاريخ : 2017-09-16 13:56:02

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك