آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 21 شتنبر 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 21 شتنبر 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 21 شتنبر 2017

* أخبار اليوم:

 

- نقابيون يرفضون "فرض اقتطاعات على جميع الموظفين ل"تأمين الوالدين".. منذ إحالة الحكومة مشروع قانون التغطية الصحية للوالدين على الغرفة الثانية، قبل أكثر من عام، لم تتمكن اللجنة البرلمانية المختصة من الشروع في مناقشته، بسبب خلافات بين نقابتي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، من جهة، والأغلبية الحكومية في المجلس من جهة أخرى. وسبق للوزيرة بسيمة الحقاوي أن انتقدت عرقلة النقابيين للمشروع بالقول "إنهم لا يريدون رضا الوالدين"، أما رجاء كساب، برلمانية عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فقالت إن الحكومة هي التي تراجعت عن مبدأ "الاختيارية" وفرضت على جميع الموظفين اقتطاعات جديدة لتأمين الوالدين، سواء كان لهؤلاء آباء أم لا.

 

- اقترح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على الفرق النيابية من أحزاب الأغلبية تقديم مقترحات لتضمينها في مشروع قانون المالية لسنة 2018، قبل المصادقة عليه وعرضه على البرلمان. وعلمت الجريدة أن العديد من البرلمانيين قدموا عدة اقتراحات، لكن وزير المالية محمد بوسعيد تحفظ على عدد منها. وجاء اقتراح العثماني الانفتاح على مقترحات البرلمانيين، بعد مطالبة بعض قادة الأغلبية بفتح نقاش حول ما يمكن أن يتضمنه قانون المالية من إجراءات اجتماعية واقتصادية جديدة، بعيدا عن الطابع التقني الذي يحكم المشروع الذي تعده وزارة المالية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- المغرب يترأس جلسة في إطار النقاش العام للجمعية العامة للأمم المتحدة.. ترأست المملكة المغربية جلسة في إطار المناقشة العامة للدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي افتتحت الثلاثاء في نيويورك، بحضور رؤساء دول وحكومات وممثلي البلدان الأعضاء الـ193. وتم انتخاب المغرب نائبا لرئيس هذه الدورة، التي تنعقد تحت شعار "التركيز على الشعوب: السعي إلى تحقيق السلام والحياة الكريمة للجميع على كوكب مستدام". وتولى الرئاسة المغربية لهذه الجلسة السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

 

- الخيام: ترك الأقليات المسلمة في أوروبا بدون توجيه ديني يسمح بالتشبع بالإيديولوجيات العنيفة والجهادية.. قال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق الخيام، في حوار مع صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية، نشر في عددها أول أمس الثلاثاء، إن ترك الأقليات المسلمة بدون توجيه ديني في أوروبا "يشكل خطرا حقيقيا ويسمح بالتشبع بالإيديولوجيات العنيفة والجهادية بعيدا عن المبادئ الحقيقية للإسلام". واعتبر الخيام أن الأقلية المسلمة التي تعيش في أوروبا لم تندمج بعد في النسيج الاجتماعي للبلدان المضيفة على الرغم من كونها مستقرة وتعيش في وضعية قانونية، مضيفا أنه لم تبذل الجهود الكافية لدمجهم بالشكل المطلوب.

 

* الصباح:

 

- منتخبون متورطون في كراء أملاك الدولة.. تجري مديرية الممتلكات بوزارة الداخلية جردا شاملا لسجلات جماعات رصدت تقارير المفتشية العامة اختلالات في تدبير العقارات الموجودة تحت تصرفها، سواء تلك التي تدخل في إطار الملك الخاص للدولة، أو المصنفة ضمن الملك العام، وفي مسطرة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة المعتمدة بناء على مقررات صادرة عن مجالس جماعية. وتوصلت المديرية بتقارير تكشف اختلالات أدت إلى ضعف المداخيل الذاتية بشكل كبير، خاصة في ما يتعلق بالعقارات المكتراة، حيث سجل تراكم في حجم الباقي استخلاصه بخصوص هذا النوع من المداخيل، وأن الجماعات المعنية لا تبادر إلى تفعيل الترسانة القانونية التي تسمح لها بمواجهة المماطلين في الأداء.

 

- الحليمي: نحذر من تفاقم الهوة بين الجهات.. حذرت المندوبية السامية للتخطيط من تفاقم الهوة بين الجهات، في مجال التنمية وتوزيع الناتج الداخلي الخام الإجمالي، ومعدل النمو الاقتصادي بين جهات المملكة. وكشفت الحسابات الجهوية برسم 2015، تباين معدلات النمو بين الجهات إذ احتلت جهة الدار البيضاء-سطات، الصدارة من خلال مساهمتها بحوالي نصف نمو الاقتصاد الوطني (48.1 بالمائة) مسجلة بذلك مشاركة في نمو الناتج الداخلي الإجمالي الوطني ب 2.2 نقطة.

 

* بيان اليوم:

 

- هاشتاغ "من حقي نقرا" يوحد المغاربة حول ضرورة انتزاع حقهم في التعليم العالي.. فمع بداية السنة الجامعية الحالية 2017-2018، عادت إشكالية التسجيل بالباكالوريا القديمة لتطل على الواجهة، وتخلق جوا من التوتر بين شباب يرغب في إتمام دراسته، وبين جامعات ترفض الترخيص له بمتابعة الدراسة بعدما وضعت شروطا وصفت بالمجحفة في حق حاملي شهادة الباكالوريا القدامى. مواقع التواصل الاجتماعي كانت قد تفاعلت مع أحقية التعليم والتسجيل بالبكالوريا القديمة، وعبر عدد من المواطنين من خلالها عن رغبتهم في إتمام دراستهم بسلك التعليم العالي.

 

- تم أول أمس الثلاثاء بالداخلة، التوقيع على عقد برنامج عمل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة للفترة الممتدة بين 2017 و2021 مع تمثيلياتها على صعيد جهة الداخلة-وادي الذهب. ويندرج توقيع عقد برنامج عمل الوزارة، الذي وقعه وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله والمفتش الجهوي لإعداد التراب الوطني والتعمير والمدير الجهوي للإسكان وسياسة المدينة ومدير الوكالة الحضرية لوادي الذهب-أوسرد، في إطار إرساء قواعد العمل المشترك والتكاملي بين المصالح المركزية للوزارة وتمثيلياتها على المستوى الجهوي، تكريسا لمبدأ اللاتمركز ومساهمة من الوزارة في تفعيل وتنزيل مقتضيات الجهوية المتقدمة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- الرميد يترافع دفاعا عن الحكومة.. ففي إطار تفاعل المغرب مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، يشارك يومه الخميس وفد مغربي برئاسة مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان في أشغال الدورة ال 36 لمجلس حقوق الإنسان في مدينة جنيف السويسرية. والهدف تقديم توضيحات على ملاحظات مجلس حقوق الإنسان حول التقرير الختامي للاستعراض الدوري الشامل الخاص بالمغرب قبل اعتماده.

 

- الباطرونا والحكومة: الهدنة. فقد اتسم اللقاء الذي عقده رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الثلاثاء بمقر رئاسة الحكومة مع مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بهدوء أكبر، بل يمكن القول "إننا تجاوزنا مرحل التشنج" يقول مصدر حكومي حضر اللقاء في اتصال مع الجريدة، مما يفيد بأن الطرفين بدآ يستعيدان أجواء الثقة بعد الجفاء الذي عرفته العلاقة بين الطرفين على عهد الحكومة السابقة.

 

* المساء:

 

- منع القفة يخلق حالة احتقان غير مسبوقة بالسجون.. سادت حالة من الاحتقان في صفوف نزلاء المركب السجني عكاشة بالدار البيضاء، بعد بداية المنع التدريجي لدخول القفة، تزامنا مع تطبيق القرار، حسب مصدر رسمي للجريدة ب 11 مؤسسة سجنية. واختارت إدارة السجن التصعيد مع النزلاء الذين هددوا بإضراب عن الطعام في حالة استمرار المنع التدريجي للقفة، نظرا لعدم توفر المؤونة داخل السجن. وأدت القرارات الجديدة إلى مشادات بين عائلات وموظفين بالمركب السجني عكاشة.

 

- الزيادات الصاروخية في أسعار التعليم الخاص تصل البرلمان.. فبعد الجدل الذي أثارته الزيادات غير المبررة لمجموعة من مؤسسات التعليم الخاص مع بداية التسجيل للموسم الدراسي الحالي، من المقرر أن ينتقل النقاش بخصوص هذه الزيادات إلى مجلس النواب، بعد أن وجهت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي محمد حصاد، بخصوص ارتفاع واجبات الدراسة والتسجيل بمؤسسات التعليم الخاص.

 

* آخر ساعة:

 

- اقتطاع 44 ألف درهم من تعويضات 34 نائبا متغيبا ينتمون لجل الفرق.. أوضح مصدر مقرب من مجلس النواب أن رئيس المجلس وأعضاء المكتب شددوا على ضرورة تطبيق القانون الداخلي في حق المتغيبين عن جلسات البرلمان، وأشار إلى أن مجموع المبالغ المقتطعة بلغت 44 ألفا و200 درهم، بقيمة ألف و300 درهم عن كل غياب لكل برلماني. وسجلت الغيابات في صفوف الأحزاب التالية: الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية والتجمع الدستوري والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي.

 

- بلجيكا تقرر تقنين حصول المغاربة على السكن الاجتماعي.. قرر وزير المالية البلجيكي، جوهان فان أوفيرتفيلدت، إبرام اتفاق مع المغرب يسمح له بتبادل بيانات المغاربة المقيمين في بلجيكا، قصد تقنين إمكانية استفادتهم من السكن الاجتماعي بالبلد المضيف والاستفادة من ضرائبهم. وحسب تصريحات إعلامية للوزير البلجيكي، فإن المغاربة الذين لديهم منزل قار في المغرب، ليس من حقهم التقدم بطلب الحصول على سكن اجتماعي في بلجيكا.

 

* رسالة الأمة:

 

- الجبهة النقابية لشركة "سامير" تراسل العثماني وتحذر منى الإجهاز على القيمة التجارية للمصفاة.. فقد وجهت الجبهة النقابية لشركة "سامير"، أول أمس الثلاثاء رسالة إلى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة تطلب منه عقد لقاء معها من أجل توضيح موقف الحكومة المغربية من استمرار مصفاة المحمدية في الوجود ومصير العاملين بها والاستماع لوجهة نظر الجبهة النقابية ومقترحاتها في الموضوع. وتتكون الجبة النقابية لشركة سامير من المكتب النقابي الموحد – سامير للنقابة الوطنية لصناعة البترول والغاز (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل) والمكتب النقابي–سامير (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) والمكتب النقابي – سامير (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب).

 

- افتتح أمس الأربعاء بمقر مجلس المستشارين، المؤتمر العاشر والاجتماع الحادي عشر لمجلس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي. وستتناول هذه الدورة، المنظمة على مدى يومين، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، والتي حضر جلستها الافتتاحية، على الخصوص، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، جملة من القضايا والمواضيع ذات الأهمية الكبيرة بالنسبة للمنتظم الإفريقي والعربي، وذلك بمشاركة الدول الأعضاء، وممثلي منظمات إقليمية وقارية ودولية.

 

* الأخبار:

 

- اكتشاف 16 مليار ضمن الباقي استخلاصه بجماعة الجديدة يثير حفيظة المجلس الأعلى للحسابات.. وقف قضاة المجلس الأعلى للحسابات على حقيقة صادمة بالجماعة الحضرية للجديدة بعد اكتشافهم لأزيد من 16 مليار سنتيم للباقي استخلاصه، بحيث أعدوا تقريرا مفصلا تم رفعه إلى إدريس جطو لأن المجلس الجماعي عجز عن استعمال الوسائل القانونية والزجرية لاستخلاص الديون المترتبة على عدد من المتملصين. وحسب تقارير المجلس الأعلى للحسابات فإن المتملصين من أداء ما بذمتهم هم أصحاب دكاكين ومقاهي ومطاعم وسيارات أجرة وحافلات وعدد من مستغلي المحطة الطرقية والتجار بالأسواق داخل المدار الحضري وبعض محطات الوقود ومحتلي الملك العمومي بعدد من الشوارع.

 

- حجز سبعة كيلوغرامات من المخدرات وتفكيك عصابة مكونة من خمسة أشخاص بمراكش.. تمكنت عناصر مكافحة المخدرات التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بمراكش، أول أمس الثلاثاء، من تفكيك عصابة مكونة من خمس أشخاص تنشط في مجال ترويج المخدرات، قبل أن تحجز حوالي سبعة كيلوغرامات من المخدرات بالجماعة القروية "تامصلوحت" بأطراف مدينة مراكش. وسبق أن تقدم سكان هذه الجماعة القروية بالعديد من الشكايات في شأن هذه العصابة التي حولت منطقتهم إلى وكر لترويج مختلف أنواع المخدرات قبل أن يتم تفكيكها.

 

* العلم:

 

- ارتفاع أسعار المحروقات مجددا يطرح علامات استفهام حول مآل التحقيقات في الموضوع.. فقد أصبح المغاربة متوجسين من مقايسة تحولت إلى زيادات شهرية في أسعار البنزين لترتفع من جديد في محطات الوقود ببلادنا، بينما ينتظر المستهلك المغربي ما تسفر عنه تحقيقات اللجنة البرلمانية التي شكلت حول أسعار المحروقات والتي من المقرر أن تشرع في عملها الشهر الجاري. ووصل سعر الغازوال في محطات الوقود إلى 9.26 درهم للتر الواحد، بينما قفز البنزين إلى 10.95 درهم للتر الواحد.

 

- نفت الصفحة الرسمية لوزارة التربية الوطنية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي، عن ورود عبارة "القدس عاصمة إسرائيل" في مقرر التربية الوطنية بالمستوى الثالث إعدادي. وأكدت الوزارة تنويرا منها للرأي العام الوطني أنها تنفي نفيا قاطعا أن يكون ما تم تداوله له صلة بالمنظومة التربوية المغربية، وتؤكد أن الأمر لا يتعلق بالكتب المغربية.

 

* لوماتان:

 

- استأنفت الحكومة والباطرونا الحوار هذا الأسبوع عبر عقد اجتماعين مكنا على الخصوص من تهييئ الميدان للعودة للعمل معا، بعد فترة جفاء طويلة. ويتعلق الأمر باجتماع عقد أول أمس الثلاثاء بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب واجتماع أمس في إطار الحوار الاجتماعي. وقد تم وضع كافة الملفات على طاولة المفاوضات.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن مجهودات استثمارية كبيرة بذلت في قطاع الصيد البحري من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجهة الداخلة وادي الذهب. وأوضح أخنوش، في تدخله في إطار اجتماعات لجنة القيادة الخاصة بالبرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية، انعقدت أول أمس الثلاثاء بالداخلة، أنه تم استثمار مبلغ إجمالي قدره 2.1 مليار درهم بهذا القطاع في مشاريع تثمين أسماك السطح الصغيرة ومجمعات التحويل والتخزين المتكاملة وخطة تثمين تربية الأحياء المائية.

 

* ليكونميست:

 

- تحقيق مداخيل ضريبية جيدة في متم غشت. فقد بلغت هذه المداخيل الضريبية 132.2 مليار درهم مسجلة ارتفاعا ب 6.9 بالمائة. وباستثناء الرسوم الجمركية التي تراجعت بـ 7.2 في المائة، فإن كافة الضرائب والرسوم شهدت منحى تصاعديا. وحققت الضريبة على الشركات نموا بـ 18.8 بالمائة مما يعكس الحالة المالية الجيدة للمقاولات وخاصة المؤدين الكبار. ويمكن أن تعرف هذه الضريبة تغييرات مع إدخال جرعة تصاعدية في قانون المالية 2018.

 

* لوبنيون:

 

- دخل كل من قراري المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري المتعلقين على التوالي، بمسطرتي منح الترخيص والإذن وكذا القرار رقم 17-07 بخصوص مسطرة الشكايات المتعلقة بخرق أجهزة ومتعهدي الاتصال السمعي البصري للقوانين أو للأنظمة المطبقة على قطاع الاتصال السمعي البصري، حيز التنفيذ بعد نشرها بالجريدة الرسمية عدد 6602 بتاريخ 07 شتنبر 2017. ويندرج نشر هذه المساطر الثلاث في إطار تفعيل المقتضيات الجديدة للقانون رقم 15-11 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري والقانون رقم 16-66 المغير والمتمم للقانون رقم 77-03 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، إعمالا لمبادئ نشر المعايير القانونية والشفافية المكرسة دستوريا.

 

* ليبراسيون:

 

- أكد محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن الاستراتيجية المعتمدة المتعلقة بالإصلاح الإداري تتمحور حول ثلاث ركائز أساسية تتمثل في تحسين العلاقة بين الإدارة والمواطن، وتثمين الرأسمال البشري وتعزيز آليات الحكامة. أحد التدابير الملائمة، التي قدمها الوزير، الذي كان يتحدث على قناة "الأولى"، إحداث بوابة وطنية موحدة للشكايات التي ستمكن من بعث تظلمات واقترحات المواطنين بشأن الخدمات العمومية.

 

* البيان:

 

- عقدت لجنة وزارية أول أمس الثلاثاء بمدينة الداخلة، رفقة عدد من مسؤولي المؤسسات العمومية، اجتماعا مع رؤساء الجماعات الترابية وممثلي المصالح الخارجية بجهة الداخلة - وادي الذهب، خصص لاستعراض سير تنفيذ التزامات الحكومة الواردة في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة تخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة. وكان اللقاء مناسبة لتقييم المنجزات وتحفيز الإجراءات التي من شأنها التسريع بتحقيق الأهداف المرجوة، طبقا للتعليمات الملكية السامية، والهادفة إلى دعم أسس ومقومات التنمية الشاملة بالمنطقة.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-09-21 10:59:37

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك