آخر الأحداث والمستجدات 

بعد الفنانين مثقفو مكناس يقلبون الطاولة على مهرجان الجماعة ويتهمون المنظمين بالإقصاء

بعد الفنانين مثقفو مكناس يقلبون الطاولة على مهرجان الجماعة ويتهمون المنظمين بالإقصاء

عبر عشرات الفنانين والمثقفين والشعراء بمدينة مكناس عن استيائهم من مهرجان مكناس الذي ينظمه القسم الثقافي بالجماعة.

واتهم مثقفو العاصمة الإسماعيلية في بيان لهم، توصل به الموقع، منظمي المهرجان باﻹقصاء الممنهج لفعاليات المدينة سواء في معرض الكتاب أو المشاركة في الأنشطة الثقافية التي تقام بمال ساكنة المدينة .

وعبر المثقفون الموقعون على البيان، عن استغرابهم لاختيار الجماعة لمؤسسة بيت الشعر "التي لا تمثل المدينة ومبدعيها بقدر ما تمثل لوبيات تتكرر أسماؤها في كل محفل ثقافي جهويا ووطنيا ؟! " يضيف نفس البيان متسائلين في الوقت ذاته "هل جماعة مكناس قاصرة كي لا تتعرف على فعاليات ثقافية تنتمي لترابها، حتى تترك لبيت الشعر حرية الاختيار وتقزيم عدد المشاركين من أبنائها الغيورين على الشأن الثقافي..؟ أم هل أمست الثقافة ريعا يتقاسمه شرذمة تتحالف لنسف الإبداع والفعل الثقافي المغربي الأصيل...؟".

هذا ونبه البيان الذي وقعه عشرات المبدعين، كتابا، شعراء، نقادا وباحثين في مختلف مشارب الفكر والأدب بمكناس، قسم الثقافة بالجماعة إلى القيام بدورها التاريخي الثقافي .
 وفي الختام، دعا البيان كافة الغيورين على المشهد الثقافي بمكناس وكل جهات المغرب التعبير عن رفضهم لهذه الممارسات غير المقبولة، والتصدي لها بكل الوسائل الحضارية  من أجل  تفعيل ثقافة مغربية هادفة وتنموية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-10-20 18:07:49

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 citoyen
في 21/10/2017 على 13h20
ونبه البيان الذي وقعه عشرات المبدعين، كتابا، شعراء، نقادا وباحثين في مختلف مشارب الفكر والأدب بمكناس، قسم الثقافة بالجماعة إلى القيام بدورها التاريخي الثقافي . had chi rah 3ab 3alaykoum responsables si vous n’êtes pas capables dégagez

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك