آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 4-5 نونبر 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 4-5 نونبر 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة يومي السبت و الأحد 4-5 نونبر 2017

 

* أخبار اليوم:

 

- كشفت الأمانة العامة للحكومة أن مجموع المساعدات الأجنبية التي توصلت بها الجمعيات، والتي تم التصريح بها بلغت أكثر من 178 مليون درهم. وبالرغم من أن عدد الجمعيات فاق 130 ألف جمعية، أكدت الأمانة العامة أنه خلال سنة 2017 قامت 188 جمعية فقط من بينها 29 جمعية معترف لها بصفة المنفعة العامة بتقديم 691 تصريحا لدى مصالح الأمانة العامة بتلقيها لمساعدات من جهات أجنبية.

 

- بدأت تظهر جوانب أخرى من الخلاف بين مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، وسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة. فقد علمت الجريدة أن الرميد كان قد طلب من العثماني أن يكون له تصور ورؤية حول علاقة رئيس الحكومة بالإدارة، وطالبه بأن يبادر إلى طلب عقد اجتماع مع الولاة والعمال، باعتبارهم تحت سلطته بنص الدستور، الذي جعل الإدارة تحت سلطة رئيس الحكومة. لكن العثماني لم يستجب حيث سئل خلال لقاء وكالة المغرب العربي للأنباء "لماذا لا تزور الجهات ولا تجتمع بالولاة؟"، فرد قائلا: "هذا مقترح جيد سأدرسه".

 

* الصباح:

 

- العثماني يوسع مشورات الاستوزار.. فقد وسع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مشاوراته مع كل قادة الأغلبية الحكومية لملء المقاعد إثر الزلزال السياسي الذي ضرب المشهد الحزبي. وقال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن "المشاورات الجارية لتعويض المناصب الحكومية الشاغرة تتم داخل أحزب الأغلبية الحكومية". وقال مصادر الجريدة إن العثماني وسع مشاوراته مع قادة الأغلبية الحكومية تحسبا لطوارئ كثيرة، منها احتمال انسحاب التقدم والاشتراكية.

 

- أسعار مرجعية موحدة بين المحافظة والضرائب. فقد قررت المديرية العامة للضرائب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية توحيد أسعارها المرجعية في ما يتعلق بالمعاملات العقارية. وأفادت مصادر أن القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من دجنبر المقبل على صعيد الدار البيضاء، في مرحلة أولى على أن يتم تعميم العملية على الصعيد الوطني لاحقا.

 

* المساء:

 

- صفقات التموين الغذائي للجيش تحت المجهر.. ففي سابقة من نوعها، توصل الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني بطلب رسمي لفتح تحقيق في صفقة عمومية تهم تزويد حامية عسكرية بالتموين الغذائي الذي يهم آلاف الجنود. وجاءت هذه الخطوة بعد احتجاج عدد من الممونين والشركات على ما اعتبرته مصادر مطلعة تهريبا للصفقة بموجب مسطرة استثنائية، رغم أن دفتر التحملات يشير بوضوح إلى منحها لأصحاب أقل سعر. ووفق المصادر ذاتها فإن طلب التحقيق الذي توصل به عبد اللطيف لوديي، جاء بمبادرة من النائب البرلماني الاستقلالي عبد الرحمان خيير، ويهم صفقة بقيمة تناهز مليار ونصف سنتيم.

 

- كشف مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان، أن المغرب جاهز لتبني نظام مرن لسعر صرف الدرهم، وأوضح في تصريح صحفي بالرباط أن المغرب قد اتخذ مجموعة من الإجراءات والتحضيرات ليصل تدريجيا إلى عملية تحرير سعر صرف الدرهم. وقال المتحدث إن الصندوق يظن أن المغرب جاهز لتبني هذا النظام، مؤكدا أن الاقتصاد المغربي والإصلاحات التي تم اتخاذها عززت الاستقرار المالي للمغرب.

 

* الأخبار:

 

- أفاد محمد يتيم، وزير التشغيل والإدماج المهني، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أول أمس الخميس، بمناسبة تقديم الميزانية الفرعية لوزارته، أن عدد الإضرابات التي عرفها القطاع الخاص خلال ال 9 أشهر الأولى من 2017، بلغ 116 إضرابا. وأوضح يتيم أن الإضرابات التي عرفها القطاع الخاص جرت في 93 مؤسسة، مقابل 170 خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

 

- برلمانيون يكشفون خروقات دستورية تهدد بإسقاط أول قانون مالية لحكومة العثماني.. وتحدث هشام المهاجري، عضو لجنة المالية عن فريق الأصالة والمعاصرة، عن وجود خرق دستوري في مشروع قانون المالية يخص إلغاء صندوق التأهيل الاجتماعي وصندوق التضامن بين الجهات، مطالبا الحكومة بتدارك خرق دستوري واضح وصريح يخص صندوقين أحدثا بموجب نص دستوري. بدورها تحدثت ابتسام مراس، عضو الفريق الاشتراكي، عن خرق دستوري آخر تعلق بمخالفة مقتضيات القانون التنظيمي للمالية، وذلك بدخول حيز التنفيذ مقتضيات الفقرة الثانية من المادة 38 من هذا القانون.

 

* بيان اليوم:

 

- ابتداء من يناير المقبل: المغاربة غير ملزمين بالمصادقة على الإمضاء ونسخ الوثائق بالمقاطعات. فقد صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية قرار حكومي يقضي بمنح صلاحية الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها لمختلف الإدارات، وهو ما يخول للمواطنين المصادقة عل نسخ الوثائق والإمضاءات في جميع المؤسسات التي يقصدونها دون الاصطفاف في طوابير المقاطعات والجماعات الترابية.

 

- النائب أحمد الغزوي عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية يؤكد أن النموذج الاقتصادي المغربي يتطلب النهوض بالرأسمال البشري والجهات والمقاولات المتوسطة والصغرى والحفاظ على الأوراش الكبرى. وشدد، على هامش تدخله في أشغال مناقشة مشروع القانون المالي 2018، أن هذا الأخير "واقعي" لكنه بالمقابل يعكس الوضعية الاقتصادية للبلاد، والتي تبقى غير مريحة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- الحكومة .. تركيبة قديمة وهندسة جديدة. في انتظار أن تحسم اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية يوم السبت في قرار الاستمرار في المشاركة في التحالف الحكومي، مصادر جد مطلعة تستبعد أن يكون التعديل الحكومي مقتصرا على تعويض الوزراء المعفيين بأسماء أخرى فقط، مضيفة أن التركيبة الحكومية ستكون ضمن الأغلبية الحكومية الحالية دون الانفتاح على طرف آخر، لكن بهندسة مغايرة عن الهندسة الحالية. وحديث عن إضافة حقيبة للشؤون الإفريقية.

 

- رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يؤكد أن تقييم حصيلة الشطر الأول من برنامج استكمال تأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة، التي استفاد منها 8863 متدربا سيمكن من إطلاق الشطر الثاني الذي يهم 15 ألف من الشباب في ظروف جيدة، والاستجابة للطلب المتزايد على البرنامج. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني أبرز خلال اجتماع خصص لتقييم المرحلة الأولى من برنامج استكمال تأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة من أجل الحصول على شهادة الكفاءة المهنية، أن أسس وتوجهات التكوين في إطار هذا البرنامج، والضوابط العامة له، كانت ثمرة حوار مشترك مع مختلف المتدخلين، مما مكنه من تحقيق نجاح معتبر، زود آلاف الشباب بالكفاءات والكفايات الضرورية، بمشاركة 12 جامعة و79 مركزا للتكوين المهني.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- جدد المغرب التأكيد بالأمم المتحدة على أن قضية الصحراء المغربية هي مسألة وحدة ترابية وسيادة وطنية بالنسبة للمملكة. وقال ممثل المغرب في اجتماع اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، السيد عمر القادري، ردا على الادعاءات المغلوطة للجزائر حول قضية الصحراء المغربية، "أود في البداية أن أجدد التأكيد على أن قضية الصحراء المغربية هي مسألة وحدة ترابية وسيادة وطنية بالنسبة لبلدي".

 

- أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، يوم الخميس بأبوجا، عزم المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على دعم كافة المبادرات لفائدة تطوير الاستثمار والتجارة في إفريقيا، في إطار روح التنمية المشتركة وتقاسم الازدهار. واستعرضت السيدة الدرهم، في مداخلة خلال منتدى من مستوى عال، انعقد يومي 2 و3 نونبر الجاري بأبوجا حول موضوع "تسهيل التجارة والاستثمارات من أجل التنمية"، السياسة الوطنية لتشجيع الاستثمارات، مشيرة إلى ضرورة مضاعفة الجهود وتعزيز التكامل بين الفاعلين العموميين والخواص من أجل الرفع من حصة إفريقيا من التدفقات التجارية والاستثمارات العالمية.

 

* رسالة الأمة:

 

- المغرب أول بلد عربي وإفريقي تبني الوساطة والتحكيم.. احتضنت الدار البيضاء النسخة الثالثة لأيام التحكيم، حيث أبرز المدير العام للمركز المالي للدار البيضاء، السيد سعيد الإبراهيمي أن برنامج هذه النسخة سيمكن من تسليط الضوء على الرهانات المرتبطة بحل النزاعات على مستوى القارة ودور المركز الدولي للوساطة والتحكيم بالدار البيضاء في مواكبة التطورات القانونية والمؤسساتية وكذا أهم الممارسات في هذا الميدان . وشدد على أن تفعيل نظام الوساطة والتحكيم في إطار المركز الدولي للوساطة سيمنح الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة بالخصوص بدائل أكثر سرعة وأقل كلفة وأفضل نجاعة.

 

- رسميا خط جوي بين ليون والصويرة. حطت يوم الثلاثاء بمطار الصويرة موغادور طائرة تابعة لشركة الطيران ذات التكلفة المنخفضة "إيزي جيت" قادمة من ليون الفرنسية وعلى متنها 135 مسافرا. ومن شأن هذا الخط الجوي، الذي يعتبر ثمرة جهود عدة شركاء من بينهم المكتب الوطني المغربي للسياحة، والمجلس الإقليمي للسياحة، أن يكون له أثر إيجابي على قطاع السياحة بمدينة الصويرة.

 

* لوبينيون:

 

- لقي شخص مصرعه، مساء يوم الخميس بمراكش، إثر تعرضه لإطلاق نار مباشر على مستوى الرأس من طرف شخصين ملثمين، بينما أصيب اثنان آخران بشظايا أعيرة نارية، في حادث ترجح التحريات ارتباطه بتصفية حسابات شخصية. وأفادت السلطات المحلية لولاية جهة مراكش - آسفي، بأن شخصا تعرض مساء يوم الخميس، على الساعة السابعة وخمسة وأربعين دقيقة، بأحد المقاهي المتواجدة بالحي الشتوي بمراكش، لإطلاق نار مباشر على مستوى الرأس من طرف شخصين ملثمين كانا يمتطيان دراجة نارية، مما أدى إلى مصرعه في الحين، كما أصيب شخصان آخران من رواد المقهى بشظايا أعيرة نارية نتج عنها إصابتهما بجروح نقلا على إثرها إلى المستشفى الجامعي بمراكش لتلقي الإسعافات الضرورية.

 

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يوم الخميس، على أن المشاورات بشأن المناصب الحكومية الشاغرة تتم في إطار أحزاب الأغلبية الحالية. وأوضح السيد الخلفي، في مؤتمر صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة، ردا على سؤال حول المشاورات المتعلقة بالمناصب الحكومية الشاغرة، أنه "كانت هناك اتصالات من أجل تقديم مقترحات، وأن تلك المشاورات تتم في إطار أحزاب الأغلبية الحالية".

 

* ليبيراسيون:

 

- أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا يوم الخميس، أحكاما تراوحت بين سنتين وست سنوات سجنا نافذا في حق 19 متهما أدينوا في ملفات منفصلة من أجل قضايا تتعلق بالإرهاب . فقد قضت المحكمة في ملف توبع فيه سبعة متهمين تم إيداعهم السجن المحلي بسلا أواخر سنة 2016 ، بست سنوات سجنا نافذا في حق أربعة متهمين ، وبأربع سنوات حبسا نافذا في حق متهمين اثنين ، وبسنتين نافذة في حق متهم واحد، بعد مؤاخذتهم جميعا من أجل تهم "تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية، وعدم التبليغ عن جريمة تكون أفعالا إرهابية والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية ".

 

- أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، يوم الخميس بأبوجا، عزم المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على دعم كافة المبادرات لفائدة تطوير الاستثمار والتجارة في إفريقيا، في إطار روح التنمية المشتركة وتقاسم الازدهار. واستعرضت السيدة الدرهم، في مداخلة خلال المنتدى من مستوى عال، المنعقد يومي 2 و3 نونبر الجاري بأبوجا حول موضوع "تسهيل التجارة والاستثمارات من أجل التنمية"، السياسة الوطنية لتشجيع الاستثمارات، مشيرة إلى ضرورة مضاعفة الجهود وتعزيز التكامل بين الفاعلين العموميين والخواص من أجل الرفع من حصة إفريقيا من التدفقات التجارية والاستثمارات العالمية.

 

* البيان:

 

- أكد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، أن تقييم حصيلة الشطر الأول من برنامج استكمال تأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة، التي استفاد منها 8863 متدربا سيمكن من إطلاق الشطر الثاني الذي يهم 15 ألف من الشباب في ظروف جيدة، والاستجابة للطلب المتزايد على البرنامج. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني أبرز خلال اجتماع خصص لتقييم المرحلة الأولى من برنامج استكمال تأهيل 25 ألف من حاملي الإجازة من أجل الحصول على شهادة الكفاءة المهنية، أن أسس وتوجهات التكوين في إطار هذا البرنامج، والضوابط العامة له، كانت ثمرة حوار مشترك مع مختلف المتدخلين، مما مكنه من تحقيق نجاح معتبر زود آلاف الشباب بالكفاءات والكفايات الضرورية، بمشاركة 12 جامعة و79 مركزا للتكوين المهني.

 

- أعلنت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أنه تم التوصل بأزيد من 65 ألف طلبات تسجيل بالسجل الوطني للمقاول الذاتي إلى غاية 26 أكتوبر 2017، ضمنها أزيد من 54 ألف تسجيل رسمي في السجل المذكور. وأبرزت الوزارة في بلاغ لها، أن ما يقارب 43 في المئة من المقاولين الذاتيين يشتغلون في قطاع التجارة، و34 في المئة في الخدمات، و17 في المئة في الصناعة، و6 في المئة في الصناعة التقليدية، في حين أن 34 في المئة من المسجلين هم نساء وقرابة نصف المسجلين يشتغلون انطلاقا من منازلهم.

 

* لوماتان:

 

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، السيد موسى فاكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي. وخلال هذا الاستقبال، أبرز مفوض الاتحاد الإفريقي الدعم الهام الذي تقدمه المملكة المغربية، منذ عودتها في يناير الماضي إلى حظيرة أسرتها المؤسساتية الإفريقية، لأجندة السلام والاستقرار والتنمية في القارة. كما أشاد السيد فاكي بعمل جلالة الملك من أجل تعاون جنوب- جنوب بين الدول الإفريقية، والتزام جلالته بصفته قائدا بخصوص قضية الهجرة داخل الاتحاد الإفريقي.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في الدورة العاشرة للاجتماع السنوي لمؤتمر السياسة العالمية، الذي انطلقت أشغاله أمس الجمعة بمراكش. وأكد جلالة الملك على أنه آن الأوان لإعادة رسم الأولويات الاستراتيجية للمجتمع الدولي في ضوء ما أصبحت تقدمه القارة الإفريقية.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-11-04 14:23:32

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك