آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 11-12 نونبر 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع 11-12 نونبر 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة يومي السبت و الأحد 11-12 نونبر 2017

 

* الصباح:

 

- نزع ملكية 200 هكتار للمنفعة الخاصة.. فقد كشفت الأشغال الجارية في إطار تهيئة المدخل الجنوبي للدار البيضاء عن فضيحة مدوية، إذ يتهم أصحاب الأراضي الشركة الوطنية للتهيئة العقارية "صوناداك" بنزع الملكية من أجل المنفعة الخاصة والاستحواذ على وعاء عقاري من 200 هكتار بذريعة استكمال مشروع لإعادة إيواء سكان الدور الآيلة للسقوط، في حين تكشف وثائق التعمير أن الأراضي المعنية مخصصة للفيلات.

 

- قضاة لتأديب شركات البورصة. فقد كشفت نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، عن مجلس تأديبي مستقل يرأسه القاضي حسن العفوي، ويضم في عضويته كلا من عز الدين الكتاني المحامي والأستاذ الجامعي، وعبد الجليل الشرايبي الخبير القانوني والمسؤول في مجموعة من الشركات والهيئات المهنية، سيعمل خلال الفترة المقبلة على دراسة جميع الملفات التي من المحتمل أن تصدر بشأنها عقوبات تأديبية إدارية أو جنائية. يتعلق الأمر بمجلس مستقل يجرد دركي البورصة من سلطاته الزجرية وفوضه مهمة إعلان العقوبات فقط.

 

* أخبار اليوم:

 

- بوريطة يقر بفشل اتفاقية التبادل الحر مع أمريكا. قدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، خلال اجتماع لجنة الخارجية بمجلس النواب، تقييما سلبيا لحصيلة اتفاقية التبادل الحر التي أبرمها المغرب مع الولايات المتحدة؛ مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية لم تحقق الأهداف الأساسية التي أبرمت من أجلها. وقال إن الأمر لا يتعلق بمستوى تحسن التبادل التجاري مع الولايات المتحدة، لأن الاتفاق لم يوضع أساسا من أجل التجارة، وإنما لجلب الاستثمارات الأمريكية إلى المغرب.

 

- أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن دين الخزينة بلغ 683,72 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2017. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن هذا الدين يشمل دينا داخليا يقارب 536,7 مليار درهم ودينا خارجيا يقدر ب 147,02 مليار درهم. وأشار البلاغ المتعلق بوضعية دين الخزينة والسداد برسم الدين حتى متم شتنبر 2017 ، إلى أن قيمة التسديدات برسم دين الخزينة بلغت، خلال شهر شتنبر الماضي، 11,5 مليار درهم.

 

* المساء:

 

- سابقة .. صنع أول طائرة بدون طيار بالمغرب بأهداف متعددة. تمكنت شركة مغربية من تطوير طائرة بدون طيار (درون) ذات استعمالات متعددة وتستغل في مراقبة الحدود، فيما كشفت مصادر مطلعة أن السلطات رخصت للشركة بتجريب منتوجها الجديد بعد أسابيع من الآن. ووافقت السلطات المغربية على منح ترخيص لشركة (فيتول أيرو) لبدء تجارب الطيران على المنتج الجديد، إذ من المنتظر أن تقوم الشركة بطيران تجريبي قبل متم السنة الجارية، فيما تطمح الشركة إلى تسويق منتجها بالمغرب كخطوة أولى قبل الانفتاح على بلدان أخرى، خاصة بإفريقيا.

 

- العثماني يدعو إلى التعاطي باعتدال وإنصاف مع ظاهرة العنف المدرسي. وفي هذا الصدد، عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لقاء موسعا بمقر وزارة التربية الوطنية مع أطر ومسؤولي الإدارة المركزية للوزارة، بحضور الوزير المكلف بحقوق الإنسان، ووزير التربية الوطنية بالنيابة، وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، حيث شدد على رفض الحكومة القاطع للعنف المدرسي، داعيا إلى التعاطي باعتدال وإنصاف مع هذه الظاهرة من خلال نهج مقاربة شمولية ومندمجة.

 

* الأخبار:

 

- عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يكشف عن تخصيص 6.85 ملايير درهم سنة 2018 لتمويل برنامج تدارك التفاوت الاجتماعي والمجالي في العالم القروي، موضحا في معرض تقديمه أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب خصص لتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارته برسم سنة 2018، أن 3,39 مليار درهم من هذا المبلغ ستمول من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، وذلك من أجل فك العزلة (74 في المئة من الاعتمادات) والنهوض بالبنية التحتية التعليمية (11 في المئة) والبنية التحتية الصحية (4 في المئة) والربط بشبكة الماء الصالح للشرب (8 في المئة) وكذا الربط بالشبكة الكهربائية (3 في المائة).

 

- مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، يؤكد أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني منخرط في مشاورات التعديل الحكومي تنفيذا لتوجيهات بلاغ الديوان الملكي، موضحا أن التشاور منحصر مع أحزاب الأغلبية فقط، وأن التعديل سيأخذ بعين الاعتبار ما دعا إليه جلالة الملك بخصوص إحداث وزارة تخص الشؤون الإفريقية.

 

* العلم:

 

- أيام عصيبة تنتظر أسعار المحروقات ببلادنا: ارتفاع ثمن البرميل وسعر صرف الدولار والزيادة في الضريبة واستغلال شركات التوزيع تنبئ بأسعار جد مرتفعة. وتحوم شكوك كبيرة تتعلق بالتلاعب بالأسعار ودليل المشككين في ذلك أن الأسعار انخفضت بشكل كبير غير ما مرة في الأسواق العالمية بيد أن هذا الانخفاض لم ينعكس على الأسعار الداخلية التي ظلت مرتفعة.

 

- حقيقة جديدة انكشفت عن المدرسة المغربية، أنها تكرس الفوارق والبعد الجيني للفقر. هذا ما أفاده نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي خلال تقديم الميزانية الفرعية للمجلس صباح أمس الجمعة بمجلس النواب. وأوضح في طيات عرضه أن الرأسمال غير المادي غير مستغل بما يكفي مع أنه يمثل نسبة هامة ضمن الثروات الوطنية، حيث يصل إلى 72 في المئة، وتصل مساهمته في الناتج الداخلي الخام إلى 60 في المئة.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الخميس بوغادوغو، أهمية احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية لضمان التنمية والاستقرار في إفريقيا، معتبرا أن قوة الدولة الوطنية في القارة هي الكفيلة بدرء عدد من المخاطر التي تهددها. وقال المالكي في كلمة أمام المشاركين في الدورة ال 40 لمؤتمر الاتحاد البرلماني الإفريقي، إن "الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للدول الإفريقية هي حجر الزاوية والركيزة التي يبنى عليها السلم والاستقرار والأمن، وهي شروط لا محيد عنها لتحقيق التنمية والديمقراطية".

 

- أطلقت "الخطوط الملكية المغربية–الشحن" خطا جويا جديدا مباشرا بين الدار البيضاء وفرانكفورت (ألمانيا)، يتم تأمينه منذ يوم الخميس الماضي (2 نونبر الجاري)، بمعدل رحلتين في الأسبوع، وذلك من أجل الاستجابة إلى الطلب المتزايد الذي تعرفه السوق الألمانية والفاعلين الاقتصاديين المغاربة نحو ألمانيا. وأبرزت شركة الخطوط الملكية المغربية، في بلاغ لها، أن هذا الخط الجوي الجديد يتم تأمينه بطائرة من نوع (بوينغ إ بي 300-737) خاصة بالشحن، مشيرا إلى أن هذه الطاقة الاستيعابية الجديدة ستمكن من ربط فرانكفورت بشمال إفريقيا وغربها وكذا بأمريكا الجنوبية، وخصوصا البرازيل.

 

* الأحداث المغربية:

 

- ذكرت مصار متتبعة أن كل مراحل عملية إطلاق المغرب لأول قمر اصطناعي، انطلاقا من قاعدة كورو، التابعة لمنطقة جويانا الفرنسية، مرت في ظروف ناجحة. ويهدف القمر الصناعي "محمد السادس أ" إلى تعزيز قدرات المملكة العلمية، واستغلال معطياته في قضايا سلمية بحتة، انطلاقا من المساعدة في مراقبة المناخ والتقلبات الجوية وضبط عمليات الهجرة السرية على الحدود المغربية.

 

- كشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عن معطيات مهمة أثناء استعراضه لحصيلة وزارته أمام لجنة الداخلية، من بينها تمكن المصالح الأمنية من تفكيك 15 خلية إرهابية في سنة 2016، و23 خلية خلال سنة 2015، إضافة إلى عدد المغاربة الموجودين بتنظيمات إرهابية، وأمور أخرى مرتبطة بالوضعية الأمنية.

 

* رسالة الأمة:

 

- قال وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، يوم الخميس بالرباط، إن قطاع السياحة ساهم في التوازنات الماكرو- اقتصادية سنة 2016، حيث سجل رقم معاملات بلغ115 مليار درهم، وأحدث حوالي مليونين ونصف مليون منصب شغل مباشر وغير مباشر. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن محمد ساجد أبرز في عرض حول "قطاع السياحة.. الواقع والآفاق"، أن القطاع سجل ما مجموعه 64.2 مليار درهم من المداخيل بالعملة الصعبة ويساهم بـ7 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

 

- اختير المجلس الوطني لحقوق الإنسان لاستضافة المؤتمر الدولي المقبل للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي يعقد كل ثلاث سنوات، والذي تنظمه، بالتناوب، إحدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الواقعة بإحدى المجموعات الإقليمية (إفريقيا، أمريكا، آسيا والمحيط الهادئ وأوربا)، وذلك بالتشاور مع رئيس التحالف العالمي وتحت رعاية مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.

 

* بيان اليوم:

 

- أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الخميس، أنه سيتم التعامل قانونيا وبالصرامة اللازمة مع حالات العنف المسجلة في المدارس. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد المجلس الأسبوعي للحكومة، أن السيد العثماني توقف خلال الاجتماع الحكومي عند حوادث العنف في المدارس التي شهدتها عدد من المؤسسات التعليمية، وأكد أن هذه الحوادث مرفوضة بغض النظر عن الجهة الصادرة عنها.

 

- ابتداء من فاتح دجنبر القادم ستندمج المحافظة العقارية ومديرية الضرائب في لائحة موحدة للأسعار المرجعية للعقارات. وسيتم العمل بالأسعار المرجعية الموحدة على صعيد جهة الدار البيضاء، كمرحلة أولى، قبل أن يتم تعميمها على باقي المدن المغربية.

 

* لوماتان:

 

- الأمية حاضرة بقوة على مستوى المجالس الجماعية. ووفقا لتقرير صادر عن وزارة الداخلية بعنوان "اللامركزية في الأرقام 2014-2015"، فإن نحو 4739 مستشارا لم يلجوا أبدا المدارس، كما أن 8792 منهم لم يتجاوزا المرحلة الابتدائية.

 

- البنك المتخصص في تمويل الجماعات المحلية يلجأ من جديد إلى سوق السندات. ويخطط لرفعه إلى ملياري درهم من أجل تنويع مصادر تمويله على المدى الطويل وتمويل أنشطته. وستمكن هذه العملية أيضا من تحسين التمويل وتعزيز صورته أمام شركائه الرئيسيين.

 

* لوبينيون:

 

- تقرير صادم للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية حول ارتفاع درجات الحرارة. فعلى الرغم من أن البصمة البيئية للفرد تظل منخفضة مقارنة مع المعدل العالمي، فإن العجز الإيكولوجي في المغرب ما فتئ يتسع منذ منتصف السبعينيات، وهذا يشكل مصدر قلق، خاصة وأن المغرب يهدف إلى تسريع نموه الاقتصادي والاجتماعي.

 

- معدل النمو المغرب ينتقل من 4.2 في المئة خلال سنة 2017 إلى 3.5 في المئة خلال سنة 2018. وهذا ما يتوقعه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وهذا يعكس تباطؤا للنمو في القطاع الفلاحي، ونموا متواضعا في القطاع غير الفلاحي.

 

* ليبيراسيون:

 

- أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الخميس بوغادوغو، أهمية احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية لضمان التنمية والاستقرار في إفريقيا، معتبرا أن قوة الدولة الوطنية في القارة هي الكفيلة بدرء عدد من المخاطر التي تهددها. وقال المالكي في كلمة أمام المشاركين في الدورة ال 40 لمؤتمر الاتحاد البرلماني الإفريقي، إن "الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للدول الإفريقية هي حجر الزاوية والركيزة التي يبنى عليها السلم والاستقرار والأمن، وهي شروط لا محيد عنها لتحقيق التنمية والديمقراطية".

 

- أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الخميس، أنه يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة على عملية إعداد قانون إطار، الذي سيضع قواعد معالجة "استراتيجية وعميقة" لظاهرة العنف بالمؤسسات المدرسية، وسيتم نشره قبل 2018. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس الأسبوعي للحكومة، أن السيد العثماني شدد على أن هذه الحالات ستخضع لمتابعات قضائية، وسيتم التعامل معها بالصرامة اللازمة.

 

* البيان:

 

- أكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، يوم الخميس بالرباط، أن الحكومة المغربية تهدف إلى خفض نسبة البطالة إلى 8,5 في المائة في أفق سنة 2021. وأوضح الوزير، في كلمة خلال "الملتقى الدبلوماسي" الذي تنظمه المؤسسة الدبلوماسية بشكل دوري لفائدة السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، أن الحكومة تسعى، من أجل تحقيق هذا الهدف، إلى إحداث 200 ألف منصب شغل سنويا، مشيرا إلى أن الحكومة تتوفر على رؤية ومقاربة التقائية في مجال التشغيل تهم مختلف القطاعات الحكومية والقطاع الخاص والجماعات المحلية وفعاليات المجتمع المدني.

 

- أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أول أمس الخميس، أن تقدم أشغال إنجاز المشاريع المبرمجة في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد الخاص بالأقاليم الجنوبية يسير بوتيرة جيدة، بالنظر إلى الكلفة الإجمالية للمشاريع المنجزة أو قيد الإنجاز التي بلغت خلال شهر أكتوبر الأخير 34.6 مليار درهم. وأوضح السيد لفتيت، خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية برسم 2018، أمام أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أنه تم في إطار هذا البرنامج الهام إبرام 12 اتفاقية تتعلق بإنجاز برامج التنمية المندمجة للجهات الجنوبية برسم الفترة 2016-2021 تشمل 160 مشروعا للتأهيل الحضري لكل من جهات كلميم- واد نون، العيون- الساقية الحمراء، والداخلة-وادي الذهب، وذلك بغلاف مالي إجمالي يناهز 3350.54 مليون درهم بمساهمة للوزارة قدرها 1713 مليون درهم.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-11-11 11:16:17

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك