آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 04 دجنبر 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 04 دجنبر 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين 04 دجنبر 2017

* الصباح:

– الفراغ الحكومي يؤخر أجور الموظفين.. سيطر الهلع على 180 موظفا في الإدارات المحلية و15 مكتبا تابعا للمكتب الوطني المغربي للسياحة في الخارج، بسبب تأخر صرف أجورهم، بعد تجميد صلاحيات التوقيع لعبد الرفيع زويتن، المدير العام للمكتب، بقرار من محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إذ أوقف الوزير المسؤول عن مزاولة مهامه بعد تجاوزه سن التقاعد في الوظيفة العمومية، والتمديد له سنتين.

– شدد محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، على أن قطاع البناء والأشغال العمومية، يعد القطاع الأكثر عرضة لمخاطر تهدد سلامة العاملين به وقد تؤدي بحياة العديد منهم، رغم كل الإجراءات والتدابير التي قامت الحكومة باتخاذها، في إطار ضمان معايير الصحة والسلامة.

* أخبار اليوم:

– المغرب تقدم في مؤشر « ريادة الأعمال لسنة 2018 ».. ففي تصنيف جديد ينشره معهد البحوث العالمي لريادة الأعمال والتنمية بواشنطن، حل المغرب في الرتبة ال 65 عالميا خلف عدد من الدول الإفريقية والعربية، بعدما تمكن من ربح خمس نقاط مقارنة بتصنيف السنة الماضية الذي شمل 137 دولة.

– أخنوش يريد ضم وزارتي التعليم والصحة إلى حزبه.. فقد ركز رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، في مداخلة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المؤتمر الجهوي لحزب الأحرار، على مشاكل التعليم والصحة، وطلب من أعضاء الحزب ملء استمارات معروضة عليهم، وتحديد مواقفهم بخصوص مجموعة من القضايا من أجل مراجعة الرؤية السياسية للحزب.

* المساء:

– خرج المئات من سكان مدينة المحمدية، أول أمس، في وقفة احتجاجية ضد « القصف الكيماوي » الذي تتعرض له المدينة يوميا من طرف الشركات الصناعية بالمنطقة؛ معبرين عن استنكارهم للصمت الحكومي تجاه ما يجري. وكانت الوكالة الوطنية للموانئ قد أصدرت بلاغا اعتبره المتتبعون « فضيحة » قالت فيه إن مجموعة من الشركات العاملة في مجال تخزين المواد الكيماوية في ميناء المحمدية لا تتوفر، منذ سنوات، على التراخيص القانونية لممارسة نشاطها.

– كشفت مصادر الجريدة أن وزارة الداخلية كلفت الولاة والعمال بتشكيل لجنة تحت إشرافهم تضم ممثلين عن السلطة ووزارتي الأوقاف والشؤون الإسلامية والثقافة، للقيام بحملات تفتيش ومصادرة الكتب والمؤلفات المتطرفة، خاصة بالنسبة إلى الشيوخ والدعاة المعروفين بميولهم ودعمهم لأفكار ومعتقدات تزكي الإرهاب والتطرف.

* لوماتان:

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، أمس الأحد بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، حفل تدشين البازار الخيري للنادي الدبلوماسي المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبعد قطع الشريط الرمزي إيذانا بتدشين البازار الخيري، قدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم شروحات حول المشاريع التي أنجزها النادي الدبلوماسي في المجالين الثقافي والاجتماعي، وكذا الجمعيات التي يدعمها النادي الدبلوماسي في مجالات متعددة.

– أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن المغرب شهد، بفضل توجيهات وعناية أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، هندسة للتبليغ، عصرية ومحكمة ومدعومة، تحقق حاجات الناس وتصون الدين من الاستغلال والفتن والأهواء. وقال التوفيق، في معرض تقديمه، بين يدي أمير المؤمنين، ملخصا عن التقرير السنوي حول حصيلة أنشطة المجالس العلمية وعن الشأن الديني، « بسديد توجيهاتكم المتوالية، وسابغ عنايتكم الشاملة بهذا الشأن، خرجت في مملكتكم للوجود مع الأيام، هندسة عصرية للتبليغ الذي أمر به جدكم الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، هندسة محكمة في منطلقاتها، مدعومة بوسائلها وآلياتها، ترسون بها الركن الأعظم للمشروعية من خلال البيعة، وتهدون بها للآفاق ناموسا مطلوبا بين تحقيق حاجات الناس وصيانة الدين من الاستغلال والفتن والأهواء ».

* أوجوردوي لو ماروك:

– الحكومة تعتزم إجراء تحقيق خاص بها بشأن صندوق دعم التماسك الاجتماعي. فبعد الكشف عن تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول هذا الصندوق، خصص مجلس الحكومة الأخير جزءا من أشغاله لدراسة خلاصات المجلس الأعلى للحسابات. وكل شيء بدأ عندما حل الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بالبرلمان لتقديم نتائج العمل الذي أنجزته الفرق التابعة له. والنتائج كشفت وجود العديد من الاختلالات تدبير الصندوق.

– المغرب وجنوب إفریقیا يستعدان لطي صفحة سنوات عديدة من النزاع. فعلى ما يبدو أن اللقاء الذي جمع بين جلالة الملك ورئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما سيعطي دفعة جديدة للعلاقات الثنائية. وعلى هامش القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، اتفق رئيسا الدولتين على العمل سويا، يدا في يد، من أجل مستقبل واعد.

* لوبينيون:

– أكد وزير الداخلية أن الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات القيد أو نقل القيد في اللوائح الانتخابية العامة سينتهي يوم 31 دجنبر 2017. وبمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، يذكر وزير الداخلية المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2018، أن الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات قيدهم برسم المراجعة السنوية لسنة 2018 سينتهي يوم 31 دجنبر 2017.

* ليبيراسيون:

– وفقا لمديرية الدراسات والتوقعات المالية، فإن الأنشطة الثانوية شهدت تطورا مواتيا. ويتجلى ذلك، حسب مذكرة المديرية حول الظرفية، في الأداء الجيد لقطاع الاستخراج، وقطاع الطاقة الكهربائية في نهاية شتنبر الماضي، وانتعاش مبيعات الإسمنت في الفصل الثالث من سنة 2017، إضافة إلى قطاع الصناعات التحويلية.

* البيان:

– أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن تعيين الكندي كولين ستيوارت ممثلا خاصا له للصحراء ورئيسا لبعثة المينورسو. وذكر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي اليومي، أن السيد ستيوارت سيخلف في هذا المنصب مواطنته كيم بالدوك، التي أنهت مهامها في 22 نونبر الماضي.

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 238.2 مليار درهم في 24 نونبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 3.8 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 23 إلى 29 نونبر 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا بـ 0.6 في المائة.

* الأحداث المغربية:

– التقدم والاشتراكية يطالب بتعويض الباحثين عن عمل.. فقد طالب نواب المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بتعويض حاملي الشهادات العليا الباحثين عن فرص للشغل، بإحداث صندوق خصوصي لهذا الغرض، وفق مقتضيات القانون التنظيمي للمالية. واعتبر مقترح القانون أن تعويض هذه الفئة ستعتبر مساعدة اجتماعية من قبل الحكومة عبر صندوق تضامني، خاصة في إطار التوجه الاجتماعي للحكومة.

* رسالة الأمة:

– المغرب يتقدم في مؤشر الازدهار. حل المغرب في المركز الثاني بشمال إفريقيا والتاسع كأكثر الدول ازدهارا في العالم العربي، حسب تقرير مؤشر الازدهار العالمي 2017 الصادر عن مركز الابحاث البريطاني « ليجاتوم »، الذي بدأ منذ تسع سنوات برصد مستويات الرخاء والازدهار في 149 دولة. واعتمد التقرير في تصنيفه للدول على دراسة عدد من الجوانب والمؤشرات الرئيسية، من بينها مؤشر جودة الاقتصاد وبيئة الأعمال، والحكامة والتعليم، ثم الصحة والسلامة والأمن، والحريات الشخصية والرأسمال الاجتماعي، إضافة إلى البيئة الطبيعية.

– الدواجن المغربية في طريقها نحو الأسواق الإفريقية. يراهن مهنيو الدواجن بالمغرب على اقتحام أسواق البلدان الإفريقية المنضوية ضمن المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا من أجل الرفع من مستوى الصادرات الإفريقية، مباشرة بعد البت في طلب المملكة في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي، المرتقب أن يحسم نهاية الشهر الجاري، وفقا مضامين دراسة أجرتها الفيدرالية البيمهنية لقطاع تربية الدواجن بالمغرب.

* الأخبار:

– أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، في كلمة ألقاها في إطار الدورة الثالثة « لحوارات المتوسط 2017 « ، أن المغرب عزز موقعه المتفرد كبلد يوفر السلام والاستقرار في جواره الأورو-متوسطي. وخلال هذا اللقاء الذي نظم بمبادرة من المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية حول موضوع « أمن جماعي واستراتيجيات مشتركة »، ذكر السيد العمراني، في مداخلة له، إلى جانب أليستير بورت وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط بالمكتب الخارجي لمجموعة الكومنويلث، وأحمد يلديز الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية التركي، وروز كوتمولير، نائبة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، وألسندرو برفومو الرئيس التنفيذي الإيطالي بمكتب ليوناردو سبا، بانخراط المغرب في مكافحة الإرهاب والتطرف ، مبرزا الإصلاحات الهامة التي أنجزتها المملكة في هذا المجال.

– أعيد انتخاب المغرب بلندن، بمجلس المنظمة البحرية الدولية، وهو ما يبرهن على المكانة الهامة التي تحتلها المملكة داخل المجموعة البحرية الدولية. وتأتي إعادة انتخاب المغرب للمرة الرابعة منذ 2011، بمناسبة انعقاد الدورة الثلاثين لجمعية المنظمة البحرية الدولية بالعاصمة البريطانية. وهي ثمرة حملة قامت بها الدبلوماسية المغربية بتنسيق مع وزارة النقل والوزارة المكلفة بالصيد البحري.

* بيان اليوم:

– (لارام) ترفع دعوى قضائية ضد الجزائر. قررت الإدارة العامة للخطوط الملكية الجوية رفع دعوى قضائية ضد الجزائر، وذلك بسبب التصريحات الأخيرة لوزير خارجيتها، والذي قال فيها إن الخطوط الملكية المغربية تنقل أشياء أخرى غير المسافرين. واعتبرت الإدارة العامة للشركة أن التصريح فيه مس بسمعة الخطوط الملكية المغربية، ولذلك عقدت في بداية الشهر الماضي اجتماعا تداول خلاله مسؤولو الشركة ما جاء في تصريحات وزير الخارجية الجزائري مع بعض محاميي المؤسسة، ومنهم فرنسيين، وتقرر رفع دعوى قضائية ضد الجزائر بالقضاء الجزائري.

– نظمت مؤخرا ببويزكارن (إقليم كلميم) حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة مدينة بويزكارن والجماعات الترابية التابعة لدائرتها. وتقدم هذه الحملة، التي تنظم في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مدى أربعة أيام، خدماتها الطبية بموقعين هما تغجيجت وبويزكارن في تخصصات ضمنها الجراحة العامة وطب العيون والقلب والشرايين والجهاز الهضمي ومرض السكري وأمراض الجلد.

– أفاد وزير الداخلية، الجمعة الماضي، بأن الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات القيد أو نقل القيد في اللوائح الانتخابية العامة سينتهي يوم 31 دجنبر 2017. وبمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، يذكر وزير الداخلية المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2018، أن الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات قيدهم برسم المراجعة السنوية لسنة 2018 سينتهي يوم 31 دجنبر 2017.

* العلم:

– في غياب قانون تنظيمي: منافسة على التطبيقات الخاصة بسيارات الأجرة بالدار البيضاء. فبعد الضجة التي أحدثها فرعا شركتي « أوبر » و »كريم » الأجنبيتين بالمغرب، من خلال الشروع في استعمال التطبيقات الإلكترونية الهاتفية في قطاع سيارات الأجرة، أعلنت شركة مغربية جديدة تتخذ من مقر « تكنوبارك » بالدار البيضاء مقرا لها عن إطلاقها هي الأخرى تطبيق « طاكسي روج ».

– المستشارة عن فريق الاستقلال خديجة الزومي تؤكد أن الأعطاب الكبرى التي يعانيها المغرب تهم بشكل مباشر فئة الشباب؛ معتبرة، خلال مناقشة مشروع قانون المجلس الاستشاري والجمعوي، أن مضامين المشروع لا تستجيب لآمال الحركة الشبابية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أكد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أن المغرب تبنى خيار الاقتصاد الاجتماعي التضامني كتوجه استراتيجي، منذ بداية سبعينيات القرن الماضي حين تم إرساء دعائم النظام التعاضدي المغربي. وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن المالكي أبرز، خلال استقباله وفدا من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي للتعاضد ومن منظمات التعاضد بأمريكا، والذين شاركوا في ملتقى دولي احتضنته المملكة حول موضوع « الحكامة كوسيلة لضمان استمرارية أنظمة التقاعد »، أن دستور 2011، كرس هذا التوجه، مشيرا على الخصوص إلى الفصل 31 الذي يضمن للمواطنين الحق في العلاج والعناية الصحية والحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، والتضامن التعاضدي وغيرها من الحقوق.

– يحتضن البرلمان يومي 4 و5 دجنبر الجاري اجتماع لجنة جائزة التميز البرلماني العربي وأشغال الدورة ال22 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي. وأوضح بلاغ للبرلمان أن أشغال اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني التي يرأسها السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب ستجري يوم 5 دجنبر الجاري حيث سيتم عرض تقرير الأمين العام للاتحاد وتقرير لجنة جائزة التميز. كما ستنكب اللجنة التنفيذية خلال هذه الدورة على دراسة مشروع برنامج العمل ومشروع الموازنة لعام 2018 والتحضير للدورة ال23 للجنة التنفيذية والمؤتمر ال26 للاتحاد البرلماني العربي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-12-04 16:14:17

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك