آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 05 دجنبر 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 05 دجنبر 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 05 دجنبر 2017

 

*المساء:

 

-وزارة الصحة تفتح تحقيقا في قضية « الأوكسجين المغشوش ». أكد مصدر مسؤول بالوزارة إرسال مفتشين من الوزارة إلى عدد من المصحات شمال المغرب لتقصي مردودية وجودة أجهزة الأوكسجين المعنية ومدى ملاءمتها للمعايير الصارمة التي تعتمدها الوزارة في هذا المجال.

 

-تقرير جديد يكشف معطيات صادمة عن الاستعباد في المغرب. انتشار كبير لمظاهر العبودية الحديثة يؤسس لحقبة جديدة من الرق، إذ كشفت بيانات صادرة عن مؤشر العبودية العالمي أن 45 مليون شخص حول العالم يعانون من الاستعباد، فيما تشير الإحصائيات الأخيرة إلى أن عدد العبيد في مختلف أنحاء العالم العربي يزيد عن مليوني و936 ألف شخص. والتقرير يشير إلى أن حالات الاسترقاق في المغرب وصلت إلى 220 ألف شخص يعيشون تحت الإذلال والاعتداء وتمارس عليهم أبشع أنواع التعذيب الجسدي والنفسي.

 

*الأخبار:

 

-علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، وبعد استنفاذ جميع المساطر القانونية، من المقرر أن يستمع الأسبوع الجاري إلى إفادات محمد صبري، عامل عمالة إقليم قلعة السراغنة، في شأن تصديقه على قرار يقضي بتفويت عقار جماعي مساحته 11 هكتارا لفائدة شركة خاصة من أجل إقامة تجزئة سكنية.

 

-أفاد مصدر مسؤول بالصندوق المغربي للتقاعد بأن عملية مراقبة استمرار الحق في المعاش، التي قام بها الصندوق خلال شهر أكتوبر الماضي، مكنت من اكتشاف استفادة أشخاص من معاشات التقاعد بعد وفاتهم. وأكد المصدر ذاته أن بعض أقارب هؤلاء الأشخاص يواصلون استخلاص مبالغ المعاشات دون التصريح بوفاة المتقاعدين، ما يجعلهم مهددين بالمتابعة القضائية من طرف إدارة الصندوق أو إرجاع الأموال المستخلصة بطريقة غير قانونية.

 

*الأحداث المغربية:

 

-فضيحة جديدة بالبرلمان.. خرج رئيس مجلس النواب عن هدوئه المعتاد، بعدما بغلت إلى مسامعه تفاصيل الفضيحة التي كشفتها عضوة المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فتيحة سداس، مفادها لجوء بعض نواب الفريق الاشتراكي للتوقيع بدل زملائهم المتغيبين بدون عذر عن الجلسات العمومية، وعن اجتماعات اللجان البرلمانية، إذ لم يتمالك غضبه، مطالبا بزجر المخالفين لهذا المقتضى.

 

-أطلقت الوكالة الحضرية الدار البيضاء مشروعا للمسح الجوي باستخدام طائرة بدون طيار، والهدف هو حصر مكونات النسيج الحضري للمدينة القديمة عن طريق المسح بالليرز، في عملية ستمكن من جرد جميع الشوارع والأزقة والواجهات، وإنشاء بوابة جغرافية متخصصة. المشروع سيكلف حوالي 1.3 مليار سنتيم، والفترة الإجمالية لتنفيذ المشروع قدرت في 6 أشهر.

 

*الاتحاد الاشتراكي:

 

-أصبح الطريق معبدا لانضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لإفريقيا الغربية (سيداو)، بعد أن فشلت محاولات خصومه في إحداث انشقاق وسط المنظمة الإقليمية حول قبول طلب انضمامه. ويرتقب أن تعرف قمة رؤساء وحكومات دول المجموعة التي ستلتئم في أبوجا منتصف الشهر الحالي توقيع اتفاقية انضمام المغرب والإيذان بانطلاق المفاوضات الفنية لتفعليها.

 

-حث المشاركون في أشغال الاجتماع رفيع المستوى لحوار الحزب الشيوعي الصيني مع الأحزاب السياسية العالمية، أول أمس الأحد في بكين، « الأحزاب السياسية في العالم على المشاركة في بناء سلام عالمي والإسهام في التنمية العالمية وحماية النظام الدولي ». وأبرز المشاركون، في بلاغ ختامي للاجتماع، الذي انعقد بالعاصمة الصينية ما بين فاتح وثالث دجنبر الجاري، بمشاركة مغربية، أهمية تسهيل بناء علاقات شراكة والإسهام في بناء سلام عالمي وتعزيز التنمية العالمية وتشجيع التعلم المتبادل بين الحضارات وحماية البيئة.

 

*الصباح:

 

-أطلق محمد ساجد، ويزر السياحة والطيران المدني والصناعة التقليدية، حملة تصحيحية في القطاع الذي يشرف عليه بجر مديريات وزارته إلى خط الزلزال، إذ كشفت مصادر الجريدة، أن جميلة المصلي، كاتبة الدولة في السياحة أحالت على مكتب الوزير أوراق مدير « دار الصانع » وأن إقالات بالجملة في الطريق الذي بدأ بإقالة مدير المكتب الوطني المغربي للسياحة.

 

-توصلت رئاسة الحكومة ب 12 اسما مرشحا للاستوزار، لملء المقاعد الأربعة الشاغرة، ثلاثة مرشحين عن كل حقيبة وزارية، ما يعني أن التقدم والاشتراكية، قدم لائحة بستة أسماء لتولي وزارتي الصحة، والسكنى وإعداد التراب الوطني، وما يماثلها من قبل الحركة الشعبية، لتدبير وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، وكتابة الدولة في التكوين المهني.

 

*أخبار اليوم:

 

-على إثر الجدل الذي خلفته تصريحات رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول تبذير أموال المخطط الاستعجالي 2009-2012، علمت الجريدة من مسؤول حكومي أن وزير العدل والحريات السابق مصطفى الرميد كان قد توصل بملف كامل حول الاختلالات التي عرفها الملف أحالها عليه سنة 2015 زميله في قطاع التربية الوطنية رشيد بلمختار؛ وأحال الرميد بدوره الملف على النيابة العامة قصد فتح تحقيق معمق في الموضوع. وأكد المسؤول الحكومي أنه منذ قرار الإحالة « لم نعد نعرف أين وصل الملف، وهل فتحت النيابة العامة تحقيقا فيه أو لم تقم بذلك أصلا ».

 

-طالب نقابيون ينتمون إلى القطاع الفلاحي بمدينة وجدة من عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، فتح تحقيق في تفويت عقار تابع لملك الدولة، كان مخصصا لوزارته كضيعة فلاحية تجريبية بمنطقة إيسلي؛ حيث كشف النقابيون أنه بعد تفويت أجزاء من هذه الضيعة لإنجاز مشاريع سكنية لمشاريع العمران التابعة للدولة، تم تفويت 6000 متر منها لفائدة الخواص بثمن 502 درهم لإنجاز مصحة خاصة، وكراء 6000 متر أخرى للخواص أيضا لإنجاز مشروع آخر.

 

*رسالة الأمة:

 

-عثمان الفردوس: تدابير جديدة لدعم المقاولات والرفع من تنافسيتها. شدد كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي على ضرورة محاربة الغش من أجل تقديم المساعدة والدعم اللازمين للمقاولة المغربية لتعزيز هياكلها وتحسين إمكاناتها التصديرية. وجاء ذلك خلال عرض مشروع الميزانية الفرعية لقطاعات الصناعة الاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بمجلس المستشارين.

 

-رصد مهنيو النقل اختلالات القطاع التي يعاني منها السائقون المهنيون بمختلف قطاعات النقل الطرقي للمسافرين وسيارات الأجرة بما في ذلك تحديد ساعات السياقة والراحة، مما يؤدي إلى التسبب في وقوع الكثير من حوادث السير الخطيرة، بسبب قلة ساعات النوم والتعب. كما تم التطرق، خلال لقاء تواصلي خاص بقطاع النقل، للفوضى والارتجالية التي تتخبط فيها المحطات الطرقية وانعدام الأمن والتنظيم. وطالبوا بضمان حقوقهم وإشراك السائق في جميع مشاريع القوانين المؤطرة للقطاع.

 

*بيان اليوم:

 

-أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المعاقين، بأن 71,5 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من عجز تام ليس لديهم أي مستوى تعليمي. وأضافت المندوبية أن 14,7 في المئة من هؤلاء الأشخاص بلغوا المستوى الابتدائي، و8 في المئة المستوى الإعدادي، و1,2 في المئة المستوى العالي، عوض 36,5 في المئة، و28,5 في المئة، و25,5 في المئة و6,2 في المئة على التوالي بالنسبة لبقية السكان، مشيرة إلى أنه على الصعيد الوطني، فإن 36,9 في المئة من مجموع السكان ليس لديهم سنة 2014 أي مستوى تعليمي، و28 في المئة بلغوا المستوى الابتدائي، و24,3 في المئة المستوى الإعدادي، و6,1 في المئة المستوى العالي.

 

-شارك المغرب بتميز بزغرب، في بازار أعياد الميلاد الخيري المنظم من طرف « النادي العالمي للمرأة »، وأبرزت هذه المشاركة، التي جاءت بمبادرة من سفارة المملكة بكرواتيا، التنوع الثقافي للمغرب وغناه الحضاري. وعرف رواق المغرب بالبازار الخيري، الذي شاركت فيه 41 سفارة معتمدة بالعاصمة الكرواتية زغرب، زيارة حشود كبيرة من الزوار، الذين شكلت لهم المناسبة فرصة للاطلاع على مكونات التراث المغربي الأصيل، وهو ما عكسه بجلاء التصميم التقليدي البديع لرواق المملكة وعرض الأفلام الوثائقية الترويجية والكتيبات والمطويات التي قدمت باقتراح من المكتب الوطني المغربي للسياحة.

 

*العلم:

 

-هاجس فاجعة أنفكو يعود مع موجة الصقيع إلى تجتاح البلاد. والحكومة تتفرج. لم تكلف حكومة سعد الدين العثماني نفسها عناء القيام بمبادرة استباقية بخصوص موجة البرد التي تضرب المغرب هذه الأيام، واكتفت بترك الأمور في يد مديرية الأرصاد الجوية الوطنية التي تتكلف بمهمة الأخبار فقط.

 

-أحيل أربعة أشخاص على محكمة الاستئناف بالبيضاء، شكلوا شبكة متخصصة في الاستيلاء والسطو على العقارات، عبر صنع وتزييف طوابع مطاطية تصدرها الدولة واستعمالها بدون موجب حق، والتزوير واستعماله في محررات عرفية وإدارية وبنكية والسطو والاستيلاء على عقارات الغير، عن طريق محررات رسمية تقدم للمحافظات العقارية، وذلك بالإدلاء بوثائق ومحررات رسمية مزورة وسرقة أصول رسوم عقارية والنصب ومحاولة إرشاء موظف عمومي. وتم حجز حوالي 40 طابعا مطاطيا، من بينها طوابع خاصة بمقاطعة سيدي البرنوصي، وبإدارة الضرائب، والمحكمة التجارية، وشركات تجارية وبأشخاص ذاتيين.

 

. *لوماتان:

 

-استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بالقصر الملكي بالرباط، الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب، والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، وكذا الجنرال دوديفزيون محمد هرمو. وبهذه المناسبة شكر جلالة الملك الجنرالين بوشعيب عروب وحسني بنسليمان على الخدمات التي أسدياها للأمة. وفي ختام هذا الاستقبال، وشح جلالة الملك، الجنرالين بوشعيب عروب وحسني بنسليمان بالحمالة الكبرى لوسام العرش.

 

-أخبار سارة للزبناء ضحايا المعاملات التوثيقية. حدد صندوق تأمين الموثقين، الذي يروم ضمان دفع المبالغ المستحقة للأطراف المتضررة بموجب قرار قضائي، في حالة إعسار الموثق أو نائبه، أو في حالة وعدم كفاية المبالغ التي دفعتها شركة التأمين في ما يتعلق بالأضرار والفوائد، أول قائمة للأمر بالدفع. والمبلغ يصل إلى سبعة ملايين و59 ألفا و343 درهما.

 

*أوجوردوي لو ماروك:

 

-أول مؤتمر جهوي للتجمع الوطني للأحرار. ولإنجاح النموذج التنموي في المغرب، فإن الأهداف واضحة بالنسبة للتجمع الوطني للأحرار. وأبرز عزيز أخنوش، خلال هذا المؤتمر الجهوي الأول بطنجة، أن الحزب اختار العمل على ثلاثة محاور ذات أولوية، تتعلق بالتشغيل والصحة والتعليم، بناء على تفكير عميق ودراسات موضوعية تلبي التطلعات المشروعة للمغاربة.

 

-انطلقت يوم الاثنين بالرباط القافلة التحسيسية بمخاطر الأنترنيت والأمن السيبراني بالمؤسسات التعليمية والموجهة للأطفال أقل من 12 سنة بالخصوص قصد تحسيسهم بمخاطر التكنولوجيا الحديثة، وكذا تعزيز ثقافة الاستعمال الآمن والمتوازن للأنترنيت. وتنظم هذه القافلة التي تحمل شعار » جميعا من أجل سلوك سليم واستعمال آمن ومفيد للانترنيت » وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، بإشراف من وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وشراكة مع المركز المغربي للأبحاث المتعددة التقنيات والابتكار ومجموعة من شركاء الحملة الوطنية للتحسيس بمخاطر الأنترنيت والأمن السيبراني .

 

*ليكونوميست:

 

-صرخة قوية تطلقها جمعية ذاكرة الدار البيضاء لحماية التراث المعماري بالمدينة. تم خلال الأسبوع الماضي هدم ثلاثة من مباني أثرية بالمدينة أو يجري هدمها. وعملية الهدم تتم خارج أي إطار قانوني. والمجتمع المدني يتعبأ.

 

-ستة من بين عشرة أطر نسائية لم يغيرن أبدا العمل من أجل الراتب. فقط 7 في المئة منهن أكدن استعدادهن لمغادرة عملهن دون تردد مقابل أجر أعلى. الأطر النسائية تفكر أولا في التوازن الشخصي. وهذا ما كشفه الجزء الثاني من مسح تحقيق مؤسسة « دكريبتيس »، الذي شمل 510 مستجوبين.

 

*لوبينيون:

 

-أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن عدد الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب بلغ، سنة 2014، ما مجموعه 1.703.424. وأن 94,7 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من عجز تام غير نشيطين، و3,9 في المئة نشيطون مشتغلون، و1,4 في المئة عاطلون. المندوبية أشارت إلى أن 71,5 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من عجز تام ليس لديهم أي مستوى تعليمي.

 

-تنظم وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان يومي 6 و7 دجنبر الجاري ندوة دولية بالرباط حول متابعة خطة عمل الرباط بشأن حظر الدعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية. وتهدف هذه الندوة، حسب بلاغ لوزارة الدولة، إلى القيام بتحليل للجوانب ذات الأولية لتحديد الممارسات الفضلى لمواجهة خطاب الكراهية من خلال عرض مجموعة من المشاريع المعتمدة في العديد من الدول والتعريف بالسبل الكفيلة بدعم التجارب الرائدة المناهضة لهذا الخطاب والأخرى الجديدة المتضمنة في مبادرة إعلان بيروت بشأن « الإيمان من أجل الحقوق » على المستوى المحلي تتميما لخطة عمل الرباط.

 

*ليبيراسيون:

 

-أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية السيد محمد بن عبد القادر يوم الجمعة بالرباط أن التعاضديات تمثل إحدى آليات تنفيذ السياسة العمومية للحماية الاجتماعية من المخاطر المرتبطة بالخصوص بالبطالة. وقال الوزير خلال اللقاء الدراسي حول الحكامة التعاضدية في إفريقيا المنظم من قبل الاتحاد الأفريقي للتعاضد بشراكة مع التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية وجامعة محمد الخامس تحت شعار  » تبني مبادئ الحكامة في المجال التعاضدي في إفريقيا إن التعاضديات مدعوة للانخراط في عملية الإصلاح الهادفة إلى تعزيز الحكامة الجيدة.

 

-أكد المدير العام لبورصة الدار البيضاء، كريم حجي، أن إعادة هيكلة شبكة أسعار بورصة الدار البيضاء، الأولى منذ أكثر من 10 سنوات، والمطبقة اعتبارا من 1 يناير 2018، تروم عقلنة نظام أسعار بورصة الدار البيضاء، واعتماد تسعير أكثر إنصافا. وتابع أنه لتقديم خدمات جيدة ومتطورة باستمرار للفاعلين بالسوق المالية، انخرطت بورصة الدار البيضاء في اعتماد المعايير الدولية.

 

*البيان:

 

-تعتزم الخطوط الملكية المغربية الذهاب بعيدا في المطالبة بحقها بعد تصريحات وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل. وعقدت إدارة الخطوط الملكية المغربية اجتماعا مطلع نونبر المنصرم مع مجموعة من المحامين المغاربة والفرنسيين لبحث جميع الخيارات المتاحة لمتابعة وزير الخارجية الجزائري، بما في ذلك تقديم شكوى لدى القضاء الفرنسي. وأطلقت الشركة المغربية مسطرة المتابعة منذ يوم الاثنين 4 دجنبر الجاري.

 

-وضع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين سلسلة من التعديلات المتعلقة بالأحكام الجبائية والجمركية بمشروع قانون المالية لسنة 2018.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2017-12-05 13:54:27

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك