آخر الأحداث والمستجدات 

إقبال كبير على معرض الرسام الفرنسي "باتريك سينغ" في سجن "قارا" بمكناس

إقبال كبير على معرض الرسام الفرنسي

تمكن معرض فني، أقامه الرسام الفرنسي باتريك سينغ في سجن قارا التاريخي بمكناس، من شد أنظار أزيد من ألفي تلميذ، خلال أقل من شهر.

سينغ، اختار عرض لوحات رسمت من وحي جولاته في أزقة مكناس خلال زيارات سابقة له للمدينة، قرر أن يعرضها، في مكان غير مألوف، بعيدا عن قاعات العروض المغلقة.

ووزع الرسام الرحالة، معروضاته داخل “السجن”، بين رسوم، ولوحات، ونقوش على المعادن والخشب، يمكن من خلالها زوار معرضه، من رؤية مكناس كما رآها هو خلال جولاته في أركان مدينة تاريخية، وكما رأى هو أهلها.

من جانب، قال سينغ أنه اكتشف سجن قارا قبل سنة، وقرر أن يجهز معرضا فنيا، يتناغم مع المكان وخصوصيته الروحية. وللحفاظ على روح المكان وتناغمه مع معروضات سينغ، وفرت في “السجن” التاريخي، إضاءة خاصة بالشموع، لتحافظ على “هيبة” المكان.

وحسب القائمين على المعرض الفني، الذي أشرف على تنظيمه المعهد الفرنسي، فقد تمكن سينغ من تحويل سجن قارا  معلمة تاريخية، صممها المولى إسماعيل في القرن 18، إلى محج للتلاميذ والطلبة، وبؤرة اهتمام للسياح القادمين إلى العاصمة الإسماعيلية.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : جريدة أخبار اليوم
التاريخ : 2017-12-08 11:59:08

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك