آخر الأحداث والمستجدات 

فرقة مسرح الشامات (مكناس) تتوج بجائزة أفضل ملابس خلال الدورة 19 للمهرجان الوطني للمسرح

فرقة مسرح الشامات (مكناس) تتوج بجائزة أفضل ملابس خلال الدورة 19 للمهرجان الوطني للمسرح

فازت مسرحية "صولو" لفرقة أكون للمسرح والفنون من الرباط، مساء الأربعاء الماضي بتطوان، بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في الفترة ما بين 29 نونبر و6 دجنبر. 

وتحكي مسرحية "صولو"، التي ألفها كل من محمد الحر وهاجر الحامدي، عن رواية للطاهر بنجلون، شهادة حية للسيدة زهرة أحمد، التي تروي رحلة تحررها من ماض أليم، حيث قضت ردحا من حياتها في ثوب رجل، وذلك عبر سفر في رحاب الروحانية.

أما جائزة الأمل، فقد عادت مناصفة إلى كل من عليا الطوير عن دورها في مسرحية "الموسوس" لفرقة أوديسا للثقافة والفن (العيون)، ونسرين المنجي عن دورها في مسرحية "الكود" لفرقة نادي المرآة للمسرح والموسيقى (فاس).

بخصوص جائزة أفضل ملابس، فقد عادت مناصفة بين هدى زبيد عن مسرحية "الماتش" لفرقة مسرح الشامات (مكناس) وبدر السعود الحسني عن مسرحية "صولو" لفرقة أكون للمسرح، فيما آلت جائزة السينوغرافيا إلى يوسف العرقوبي عن مسرحية "الخادمتان" لمجموعة "دوز تمسرح" (مراكش).

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل دور نسائي مناصفة إلى كل من رجاء خرماز وجليلة تليمسي عن دوريهما في مسرحية "الخادمتان" لفرقة دوز تمسرح، فيما فاز بجائزة أفضل دور رجالي الممثل سعيد الهراسي عن دوره في مسرحية "صولو".

أما جائزة الإخراج فقد عادت إلى محمد الحر، والذي فاز أيضا بجائزة الكتابة المسرحية مناصفة مع هاجر الحامدي عن مسرحية "صولو". وقد تخللت حفل الاختتام عروض فنية من تقديم المجموعة الموسيقية لعبد الإله المصواب، وسكيتشات من أداء الفكاهيين رجاء لاطفين وخالد الزبيال.

وتكونت لجنة التحكيم، التي ترأسها الكاتب حسن المنيعي، من مريم أوعلا وفاطمة عاطف والزبير بن بوشتى ومحمد نصرات ورشيد أمحجور ومحمد نظيف.

وتنافست على جوائز المسابقة الرسمية 12 مسرحية من مختلف جهات المملكة، ويتعلق الأمر ب "بورتريه" لفرقة بصمات الفن (أكادير) و"الكود" لنادي المرآة للمسرح (فاس)، و"أنمسوال" لفرقة رويشة للثقافة والفنون (الخميسات) و"هي … هك…؟" لفرقة مسرح الكاف (الدار البيضاء)، و"الموسوس" لفرقة أوديسا للثقافة والفن (العيون)، و"الخادمتان" لفرقة دوز تمسرح (مراكش)، و"في أعالي البحار" لفرقة الريف للمسرح الأمازيغي (الحسيمة)، و"صولو" لفرقة أكون للمسرح (الرباط)، و"الماتش" لفرقة مسرح الشامات (مكناس)، و"باركنيغ" لفرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي (الحسيمة) و"توقيع" لفرقة عبور (الرباط)، و"عيوط الشاوية" لفرقة المسرح المفتوح (القنيطرة).

كما تم إعداد برنامج مواز للعروض الرسمية يشمل أحيازا فكرية ونقدية لمناقشة عروض المسابقة، فضلا عن تنظيم ندوتين حول "الفنان ومنظومة الترافع" و"ثقافة الممثل"، إلى جانب عدد من الورشات التكوينية لفائدة الشباب والجمعيات المسرحية، علاوة على توقيع مجموعة من المؤلفات الجديدة الصادرة في الشأن المسرحي، وعرض ثمانية عشرة مسرحية (خارج المسابقة) بالموازاة مع فعاليات المهرجان.

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : جريدة بيان اليوم
التاريخ : 2017-12-09 12:57:47

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 citoyen
في 09/12/2017 على 17h16
Bravo pour cette troupe , bonne continuation , bonne chance pour d'autre occasion , il faut penser aux bonnes thématiques et aux bons scénarios , soyez courageux dans vos choix , ne vous autocensurez pas , saisissez les bons sujets et lisez les bons écrivains vive la culture

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك