آخر الأحداث والمستجدات 

البطالة تنخر شباب مدينة مكناس و البُؤْس الإجتماعي في تزايد ملحوظ

البطالة تنخر شباب مدينة مكناس و البُؤْس الإجتماعي في تزايد ملحوظ

أعرب عدد من المكناسيين عن استيائهم من الأوضاع بسبب غياب فرص عمل قار يضمن كرامة الإنسان؛ الأمر الذي تسبب في تشرد عدد من الأسر وزاد من تفاقم المشاكل الاجتماعية.

غياب فرص العمل بالمدينة دفع بعض المواطنين إلى التسول لضمان قوت أطفالهم، كما تسبب في تشرد الكثير من الأسر التي افترشت ساحات المدينة والتحفت بسمائها، جراء عدم تمكنها من سداد ثمن إيجار غرف مهترئة، وفق ما أكد عليه مواطن قادم من مدينة المولى إدريس بضواحي مدينة مكناس.

أحلامه كانت كبيرة فهجر مدينته متوجها إلى مدينة مكناس على أمل الحصول على عمل قار، لكنه سرعان ما اصطدم بواقع ندرة فرص الشغل هناك، واضطر إلى بيع الخضر بالشارع قبل أن تصادر السلطة عربته، ويضطر بعدها إلى المبيت في العراء منذ مدة طويلة.

وفِي السياق ذاته، حكى مواطن في خريف عمره عن قصة معاناته قائلا: "لا نملك أي شيء، حرمنا من أبسط الحقوق. المدينة لا تتوفر على فرص شغل تمكننا من سداد إيجار البيت"، مضيفا: "كنت أملك بقعة أرضية ضواحي مدينة وجدة لكن رجال القبيلة استولوا عليها. وبالرغم من تقديمي شكايات عدة، لم أتوصل إلى أي حل. واليوم أصبحت عالة على المجتمع، والتجأت إلى التسول لكسب قوت يومي".

وقال ابنه: "كنت أبيع الخبز بساحة الهديم لكن السلطات صادرت كل العربات التي اشتريتها. انسقت وراء طيش الشباب وارتكبت جرائم سرقة حوكمت على إثرها بسنة حبسا نافدا"، وأضاف: "نطالب بخلق فرص عمل لضمان عيش كريم وسط المدينة المقهورة".

وأجمع المتدخلون على أن أبرز مشكل تعاني منه الساكنة هو توفير فرص عمل تضمن عيشا كريما للإنسان، فيما أضاف مواطن آخر أن عاصمة المولى إسماعيل "لا تتوفر على شركات ومعامل تساهم في خلق فرص شغل لشبابها، فكل المعامل أغلقت بعد إفلاسها؛ الأمر الذي زاد من نسب البطالة هناك".

وأشار متحدث آخر في عقده الرابع إلى أن المعمل الخاص بالنسيج الذي أغلق تسبب في زيادة نسب البطالة وتأزيم الوضع الاجتماعي هناك، بعدما قام بتسريح أزيد من 700 عامل وعاملة دون منحهم أجورهم؛ الأمر الذي تسبب في ترك عدد من الأطفال لدراستهم بسبب الحاجة والفقر، ناهيك عن القروض التي أصبحت بمثابة كابوس حقيقي يسلب النوم من جفونهم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هسبريس
التاريخ : 2017-12-13 13:26:22

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك