آخر الأحداث والمستجدات 

ملتقى مكناس للموسيقيين يكرم المعلمة ليلي ويحتفي بالإبداع الموسيقي النسائي

ملتقى مكناس للموسيقيين يكرم المعلمة ليلي ويحتفي بالإبداع الموسيقي النسائي

تستعد الحاضرة الإسماعيلية لاحتضان الدورة الثالثة لملتقى مكناس للموسيقيين والمنظمة من طرف المديرية الإقليمية  لوزارة الثقافة بمكناس، وذلك يومي 22 و23 دجنبر 2017.

اختار القائمون على هذه التظاهرة الفنية المتفردة، أن يجعلوا من دورتها الثالثة مناسبة للاحتفاء  بالإبداع الموسيقي النسائي، لتنظم تحت شعار "في حضرة الابداع النسائي"، حيث ستشارك العديد من المجموعات التراثية المغربية التي تعتمد موسيقاها على العنصر النسوي عزفا وانشادا.

 فالمرأة لعبت، ومنذ القدم، دورا محوريا في الابداع الفني عموما والموسيقي خصوصا من خلال قدرتها على التعبير الأمين عن احاسيس محيطها وعكس اماله والامه واحلامه بحس فني بديع ورقيق... ولأن المرأة هي حافظة التراث والذاكرة بصفة عامة،  فإنها من خلال هذا الدور حرصت دوما على تثبيت قواعده وغرس منظومة القيم التي يحتويها الموروث الثقافي لتكون بهذا حامية الهوية من التلاشي و الضياع، ومساهمة فعليا في تمرير ونقل عناصرها للأجيال القادمة.

اعترافا بهذا الدور، قرر المنظمون الاحتفاء باسم من الأسماء المغربية التي ساهمت ولسنوات طويلة في حفظ جزء من ذاكرتنا الجمعية وعملت من خلال فرقتها على تثبيت القيم الفنية والجمالية المرتبطة بها في لون فني متميز هو فن ’’المعلمة’’ بألوانه المكناسية المتعددة، انها المعلمة فاطمة ليلي.

ستعرف السهرة الافتتاحية احتفاء رسميا بالفنانة ليلي من خلال استضافة مجموعتها، بالإضافة إلى مجموعة بنات احيدوس من ازرو والجوق النسائي التطواني براسة المعلمة نادية، وذلك بمسرح  دار الثقافة محمد المنوني.

أما السهرة الثانية المبرمجة يوم السبت 23 دجنبر فستعرف مشاركة مجموعة الفنانة الامازيغية الشريفة و فرقة بنات عيساوة براسة المقدمة عائشة الدكالي.

يشار إلى كون النسخة الثالثة من الملتقى، هي امتداد لنجاح عرفته الدورتين السابقتين، حيث احتفى خلالهما موسيقيو مكناس في الدورة الاولى  بآلة القانون، والثانية بالآلات الإيقاعية المغربية ومن خلالهما بالفن الموسيقي المرتبط بهما وكذا بممارسيه.

الـــــبرنـــــــــامــــج:

الجمعة 22 دجنبر على الساعة 6 و30 دقيقة:

-              بنات احيدوس، ازرو.

-              تكريم المعلمة فاطمة ليلي،

-              مجموعة المعلمة رشيدة،

-              الجوق النسائي التطواني براسة المعلمة نادية،

السبت 23 دجنبر على الساعة 6 و30 دقيقة:

-              فنانة الاطلس المتوسط الشريفة،

-              بنات عيساوة براسة المقدمة عائشة الدكالي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2017-12-22 13:02:49

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك