آخر الأحداث والمستجدات 

منتجات فلاحية تُسقى بالمياه العادمة تغزو الأسواق العشوائية بمكناس

منتجات فلاحية تُسقى بالمياه العادمة تغزو الأسواق العشوائية بمكناس

نبهت مصادر إلى استمرار حوالي ألف فلاح بضواحي مكناس في سقي ضيعاتهم بالمياه العادمة، ويبيعون منتجاتهم بمختلف الأسواق العشوائية، خاصة بالأحياء الشعبية من قبيل ويسلان وسيدي بابا وبرج مولاي عمر وبني امحمد والبساتين.

ويأتي ذلك، عقب رفع المدير العام السابق للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء دعوى قضائية في هذا الشأن ضد 20 فلاحا منتشرين بمنطقة أبو يسحاق، وذلك على خلفية ما تعرضت له معدات وتجهيزات قنوات الصرف الصحي تابعة للوكالة من إتلاف وضياع من قبل بعض الفلاحين.

ويعمد الفلاحون إلى هذه الطريقة لتسهيل جلب المياه العادمة بواسطة مضخات تقليدية ونقلها عبر أنابيب مطاطية نحو ضيعتهم لاستغلالها في سقي مختلف الخضروات والمنتوجات الفلاحية قبل عرض ثمارها الملوثة في ما بعد، على الزبناء بالأسواق العشوائية التي تؤثث جل أحياء المدينة.

وكشفت مصادر أن الأمر لا يتوقف على سقي الخضروات وباقي المنتوجات الفلاحية بالمياه العادمة فحسب، بل إلى رش الأرض بأسمدة ممنوعة قانونيا، ما يؤثر سلبا على الأرض والمياه الجوفية، بل وحتى على جودة وطعم المنتجات الفلاحية، الشيء الذي يضر بصحة وسلامة المستهلك.

ولم يخف مصدر طبي من مصلحة الأوبئة خوفه وقلقه من انتشار الخضروات الملوثة بمختلف أسواق مكناس والمناطق المجاورة، مؤكدا “في حالة الخضروات التي تطهى جيدا فإن نسبة الإصابة بالأمراض تقل بالمقارنة مع الخضر التي تستهلك أثناء الوجبات نيئة أي من دون طهو كالسلاطة والجزر والطماطم وباقي أنواع الخضر الملوثة، كما أن الأمراض الناجمة عن استهلاك الخضروات التي تسقى من المياه العادمة لا يقتصر تأثيرها فقط على الجهاز الهضمي، بل أيضا على الكلي والدم حسب درجة التلوث”.

وأجمع متتبعون للشأن الفلاحي أنه رغم توفر مكناس على محطة للتصفية والمعالجة تابعة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالمنطقة، فإن فعاليتها ستبقى ناقصة ما دام سلوك هؤلاء الفلاحين المتهورين مازال قائما.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : حميد بن التهامي
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2018-01-05 18:06:52

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك