آخر الأحداث والمستجدات 

بالصور : هكذا خلدت مديرية التعليم بمكناس ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

بالصور : هكذا خلدت مديرية التعليم بمكناس ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

تخليدا للذكرى 74 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ، نظمت كل من المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، والمديرية الإقليمية بمكناس للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وذلك بتنسيق مع الجماعة الحضرية بمكناس مهرجانا خطابيا وحفلا فنيا تحت شعار" التربية على الوطنية والمواطنة دعامة لتنمية وتأهيل الرأسمال البشري" ، يومه الأربعاء 10 يناير 2018، بالمركب الثقافي الفقيه محمد المنوني بمكناس.

حضر الحفل السادة: المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، عامل عمالة مكناس والوفد المرافق له ،المديرة الإقليمية بمكناس، وعدد من السادة المنتخبين، ونساء ورجال المقاومة، والأطر الإدارية والتربوية على اختلاف مهامهم ومواقعهم ، وعدد من ممثلي المنابر الإعلامية، وفعاليات المجتمع المدني، وممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وتلاميذ المؤسسات التعليمية .

هذا الحفل الذي جسد اعتزاز أسرة التربية والتكوين بحمولة هذه الذكرى الوطنية المجيدة، ورمزيتها  وقيمتها التاريخية كمرجع لقيم المواطنة الحقة التي شكلت نمو الوعي الوطني وقوة التحام العرش والشعب، دفاعا عن المقدسات الدينية والوطنية واستشرافا لآفاق مستقبل واعد .

وقد أكد السيد المندوب السامي من خلال الكلمة التي ألقاها أن هذا الحفل يندرج في إطار حرص المندوبية السامية والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين على المساهمة الفاعلة في التعريف بمضامين الملاحم الوطنية وأقطابها الخالدين وبأمجاد الأمة المغربية وتراثها النضالي المجيد، وإبراز مكانتها الوازنة في التاريخ الوطني الطافح بالبطولات والتضحيات من أجل الحرية والاستقلال، وذلك باستحضار عبر وملاحم العرش والشعب، وتلقين الأجيال الناشئة ما تحفل به هذه الأحداث التاريخية من دروس ومعان جليلة ، حفاظا على الذاكرة الوطنية وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، التي تروم إشاعة قيم التضحية والالتزام والوفاء، والتعبئة الشاملة والدائمة خلف العرش العلوي المجيد لصيانة المكتسبات، ومواجهة مختلف التحديات، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي أكد في أكثر من مناسبة، على ضرورة إيلاء المزيد من العناية بالتاريخ الوطني والرصيد التراثي والتعريف برموزه والإشادة بأبطاله والتشبع بقيمه والتزود بمعانيه في مسيرات الحاضر والمستقبل..

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحفل تضمن فقرات فنية من أداء تلميذات وتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية إضافة إلى تقديم أوسمة ملكية لأسر بعض المقاومين الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل الحرية والاستقلال، كما تم توزيع جوائز وشواهد تقديرية على الفائزات والفائزين من التلاميذ في مسابقة الفن التشكيلي التي نظمتها المديرية الإقليمية بهذه المناسبة.

وفي ختام الحفل تلا السيد المندوب الإقليمي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير برقية الولاء والإخلاص المرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

لينتقل الوفد لإزاحة الستار على ثلاث لوحات لشوارع بالمدينة، تحمل أسماء رجال المقاومة الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال وهم: محمد بن عزو، محمد غازي، إدريس المحمدي.تكريما لأدوار رجالات المقاومة والحركة الوطنية في الدفاع عن الثوابت الوطنية للمملكة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-01-12 16:10:05

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 citoyen
في 12/01/2018 على 18h03
قيم التضحية والالتزام والوفاء، والتعبئة الشاملة De ces valeurs nous en avons besoin tous les tempos ,

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك