آخر الأحداث والمستجدات 

جماعتَا النزالة والدخيسة بمكناس تستفيدان من حافلات للنقل المدرسي

جماعتَا النزالة والدخيسة بمكناس تستفيدان من حافلات للنقل المدرسي

سلم رئيس مجلس جهة فاس -مكناس السيد امحند العنصر، أمس الخميس 8 فبراير 2018م، 22 حافلة للنقل المدرسي لفائدة 22 جماعة ترابية تابعة للجهة خصصت لها اعتمادات مالية تقدر بعشرة ملايين درهم. 

واستفادت من هذه العملية جماعات عين بيضا بفاس، والنزالة والدخيسة بمكناس، وتابودة ومولاي بوشتى وسيدي يحيى وبني زروال وعين كدح وعين معطوف وبني وليد بتاونات، ولقصير وسبع عيون بالحاجب، وسيدي المخفي بافران، وسيدي بوطيب والقصابي وسكورة والعرجان ببولمان، والعجاجرة بمولاي يعقوب، وعزابة بصفرو، وايت سغروشن وامسيلة وبني لنت وكلدان بتازة.

وقال رئيس مجلس جهة فاس -مكناس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الجهة قامت بمبادرة توزيع حافلات للنقل المدرسي لفائدة عدد من الجماعات الترابية من أجل المساهمة في تحسين مستوى التمدرس بالجهة التي تضم تسعة أقاليم و 193 جماعة ترابية.

وأضاف العنصر أن عملية تعزيز النقل المدرسي بالجهة تأتي لتنضاف الى مجموعة من المبادرات التي تقوم بها عدد من القطاعات الحكومية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية وفعاليات المجتمع المدني من أجل النهوض بقطاع التربية والتكوين ومحاربة الهدر المدرسي وتشجيع تمدرس الفتاة بالوسط القروي.

وأكد العنصر أن تعزيز أسطول النقل المدرسي بالجهة يهدف الى دعم منظومة التربية والتكوين، والتصدي لظاهرة الانقطاع عن الدراسة في صفوف التلاميذ المنحدرين من الوسط القروي ومضاعفة الجهود الرامية إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ .

ومن جهته، أشار مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس -مكناس، السيد محمد دالي، إلى أن تسليم 22 حافلة للنقل المدرسي للجماعات الترابية التابعة للجهة يندرج في إطار تعزيز النجاعة والتعاضد والتعاون بين مختلف القطاعات للنهوض بالتربية والتكوين وتوفير الظروف المناسبة لتمدرس الأطفال خصوصا بالعالم القروي.

وأضاف دالي أن هذه المبادرة تروم الحد من ظاهرة الهدر المدرسي خاصة بالنسبة للفتاة القروية ودعم تكافؤ الفرص وتعزيز البنيات والخدمات الاجتماعية الأساسية بآليات النقل المدرسي وتمكين الفئات المستهدفة من متابعة الدراسة في أحسن الظروف .

وتندرج عملية تسليم حافلات النقل المدرسي بجهة فاس -مكناس في إطار التنزيل الفعلي للرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030 ، وفي سياق التقاء إرادات مختلف مكونات الدولة لمواجهة المعيقات السوسيو – اقتصادية للتمدرس.

حضر حفل توزيع حافلات النقل المدرسي والي جهة فاس -مكناس عامل عمالة فاس، السيد سعيد ازنبير، وعمال أقاليم الجهة، ورؤساء الجماعات وعدد من المنتخبين.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2018-02-09 13:24:43

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك