آخر الأحداث والمستجدات 

صهريج السواني : تراث عالمي يحتضر

صهريج السواني : تراث عالمي يحتضر

مازال الإهمال والاستهتار من قبل الجهات المعنية على رأسها وزارتا البيئة والثقافة يطولان معلمة “صهريج السواني” التاريخية، رغم أنها ساهمت بشكل كبير في تصنيف مكناس تراثا عالميا من قبل منظمة اليونسكو في 1997.

ويستغرب سكان المدينة عموما، ورواد هذا المتنفس الشهير من ممارسي رياضتي المشي والركض فضلا عن زوار محليين أجانب على وجه الخصوص، للإهمال الذي طال صهريج السواني في الآونة الأخيرة خاصة، قبيل بضعة أسابيع من احتضان فعاليات المعرض الدولي للفلاحة المقام بهذا الفضاء التاريخي ويستقطب مئات الآلاف من الزوار المحليين والأجانب.

وعاينت”الصباح”، الاثنين الماضي، الوضعية الكارثية التي يوجد عليها هذا الإرث التاريخي منتجعا سياحيا وفضاء أثريا متميزا، بعدما تحولت جنبات الصهريج بفعل اللامبالاة والتهميش إلى مستنقع تنبعث منه روائح كريهة تزكم الأنوف نتيجة تراكم النفايات و الفضلات العضوية والكيميائية على سطح مياهه النتنة، ناهيك عن نفوق العديد من الأسماك تطفو على السطح، مما ساعد على تناسل مختلف أنواع الحشرات الضارة التي قد تتسبب في أمراض خطيرة للمتوافدين بكثرة على هذه الحلقة النفيسة من سلسلة المآثر التاريخية التي تزخر بها العاصمة الإسماعيلية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : حميد بن التهامي
المصدر : الصباح
التاريخ : 2018-03-05 01:13:50

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك