آخر الأحداث والمستجدات 

القرد المغربي يخرج من اليوم العالمي للغابات محميا باتفاقية دولية

القرد المغربي يخرج من اليوم العالمي للغابات محميا باتفاقية دولية

تميز احتفاء المغرب في شخص المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر باليوم العالمي للغابات، بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع شركاء وطنيين ودوليين تروم الحفاظ على التنوع البيئي ببلادنا.

في هذا السياق، شكل إحياء اليوم العالمي للغابات بأزرو اول أمس الأربعاء 21 مارس الجاري، فرصة لتوحيد شراكاتها ونهجها الشامل، من خلال التوقيع على العديد من الاتفاقيات المتعلقة بحماية النظام البيئي للأرز.

بخصوص التشجير، وللحفاظ على التنوع البيئي لغابات الأرز التي يتميز بها المغرب ويملك منها أكبر مساحة غابوية في العالم بحوالي 134 ألف هكتار، تسعى المندوبية السامية، تخليف مساحة 15490 هكتار بإقليم إفران وحده، في خطوة أولى تروم تشجير ما يقارب 30 ألف هكتار على مستوى جهة مكناس فاس.

وبخصوص الاهتمام بقرد المكاك الموجود بغابات إقليم إفران بأزرو وغيرها من المناطق بالمغرب عموما، وقعت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من ضمن 5 اتفاقيات، واحدة مع الصندوق الدولي للعناية بالحيوان من أجل توفير الحماية لقرد المكاك. مما سيجعله محميا على المستوى الوطني بمقتضى هذه الاتفاقية الدولية.

وإن لم يتسن لـ"مكناس بريس" التعرف على مضمون هذه الاتفاقية، فلا شك، أنها تحيط بالقرد المغربي هالة من الحماية، يُعاقب بموجبها أمام القانون كل من قتل قردا أو أساء إليه بالإيقاع به في فخ، أو مجرد إطعامه على الطريق، بتقديم أشياء لا تتلاءم مع نظامه الغذائي الطبيعي العادي، من قبيل حبات البندق أو الفستق، أو حلويات، مما قد يتسبب له في اضطرابات أو حالة مرض أو إسهال.

أبو محمد أمين

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : أبو محمد أمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-03-24 12:03:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك