آخر الأحداث والمستجدات 

قرية "تملاكت" بإقليم خنيفرة تحيي الذكرى 97 لاستشهاد موحا أو حمو الزياني

قرية

أحيت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، يوم أمسٍ الجمعة بقرية تملاكت (إقليم خنيفرة)، الذكرى 97 لاستشهاد البطل المجاهد موحى أوحمو الزياني، قائد معركة الهري الخالدة، التي تعتبر ملحمة تاريخية رائدة في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال والوحدة الوطنية.

و بهذه المناسبة٬ نظم لقاء في تاملاكت حيث يوجد قبر الشهيد موحا أو حمو الزياني (حوالي 50 كلم من خنيفرة) إستحضر خلاله مختلف المتدخلين ملحمة هذا الوطني الكبير والتضحيات التي قدمها من أجل استرجاع استقلال المغرب.

وذكر بلاغ للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أنه سيتم بالمناسبة تكريم ثمانية من قدماء المقاومين بإقليم خنيفرة. ويقترن إسم موحا أو حمو الزياني بمعركة لهري (نونبر 1914) التي توجت بانتصار الزيانيين٬ رغم العدد المحدود للمحاربين وأسلحتهم المتواضعة٬ أمام الجيش الفرنسي الذي عبأ إمكانيات ضخمة.

وستظل هذه الملحمة التاريخية منقوشة في الذاكرة الوطنية٬ حيث ترمز للمجد الذي صنعه هذا المناضل المزداد سنة 1857 في أيت حركات (قبيلة في خنيفرة) والذي شكل سدا منيعا أمام الأطماع الاستعمارية في منطقتي الأطلس الكبير والمتوسط .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-03-31 14:19:43

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك