آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 12 أبريل 2018

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 12  أبريل 2018

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 12  أبريل 2018

 

 

* أخبار اليوم:

 

– أكدت المندوبية السامية للتخطيط، في أحدث تقرير لموجز الظرفية الخاص بأبريل، استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنحو 2.2 في المئة، بسبب الارتفاعات التي شهدتها على الخصوص أسعار الخضروات الطرية والزبدة. وتوقعت المندوبية أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال الفصل الأول من سنة 2018، نموا يقدر بنسبة 2.9 في المئة، حسب التغير السنوي، عوض زائد 3.8 في المئة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، متأثرا بتراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 0.5 في المئة بالمقارنة مع النتائج المتميزة للموسم السابق.

 

– كشفت المعطيات المتعلقة بالضريبة على الشركات أن المجموعات الكبرى التي تمثل نسبة 1 في المئة من مجموع 338 ألفا و579 شركة مسجلة لدى الإدارة العامة للضرائب، تساهم بأزيد من 84 في المئة من المداخيل السنوية للضريبة على الشركات، وتضم اللائحة المؤسسات البنكية وشركات التأمينات وشركة اتصالات المغرب، فضلا عن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وشركات كبرى في القطاع العام. وتنضاف إلى هذه الفئة من الشركات مقاولات متوسطة الحجم في القطاع الخاص، والتي تتضمن شركات متوسطة وأخرى صغيرة، ومجموعها يمثل قرابة 3 في المئة من مجموع الشركات.

 

* المساء:

 

– فجر مشروع قانون تنظيم الإضراب مواجهة جديدة بين الحكومة والمركزيات النقابية، في الوقت الذي يعول الأجراء على أن تخرج المفاوضات الجارية، في إطار لجان الحوار الاجتماعي بمكاسب من شأنها أن تحسن الأوضاع الاجتماعية. وترفض النقابات الانخراط في أي تعديلات على المشروع الذي صادقت عليه الحكومة وأحالته على البرلمان لمناقشته، بسبب ما يعتبره الفرقاء الاجتماعيون تقييدا لهذا الحق الذي يضمنه الدستور. وتطالب النقابات بضرورة سحب هذا المشروع وإعادته إلى طاولة الحوار الاجتماعي، من أجل الوصول إلى اتفاق حول مضامينه، قبل إعادته إلى سكة المصادقة البرلمانية.

 

– المصلي: لا بد من تشجيع الصناع الفرادى والتعاونيات الحرفية لأنهم من روافد السياحة. ونوهت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، خلال الدورة الخامسة لمهرجان فنون الصناعة التقليدية والثقافة والتراث لإقليم الحوز، بالتنوع والغنى الذي تتمتع به الصناعات التقليدية على مستوى إقليم الحوز، كما تعكسه إبداعات الحرفيين في تطويع الخامات المحلية وإنتاج مشغولات تراثية يدوية التي تبرز تمسك أبناء المنطقة بتراث المغرب، مشيدة بالدور الحيوي للمعارض في التعريف بمنتوجات الصناعة التقليدية التي “تعد ثروة، نعتز ونفخر بشقيها المادي واللامادي”.

 

* الأحداث المغربية :

 

– بعد سلسلة من اللقاءات عقدتها لجنة تحسين الدخل، في آخر اجتماع للجنة يوم الثلاثاء، لتعلن للنقابات عن عرضها، وذلك بعدما ظلت النقاشات حول الزيادة في الأجور وتحسين الدخل تراوح مكانها، بسبب تمسك النقابات بمطالبها في الموضوع. وقالت مصادر نقابية من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إن العرض الحكومي، الذي جاءت به لجنة تحسين الدخل، التي يرأسها رئيس ديوان رئيس الحكومة جامع المعتصم، “غير مقنع”، إلا أنه “يبقى قابلا للمزيد من النقاش خلال اللقاءات القادمة مع رئاسة الحكومة”. واقترحت الحكومة على النقابات زيادة مبلغ 300 درهم بالنسبة للعاملين في القطاع العام و700 صافية كتعويض بالنسبة للعاملين في المناطق النائية وتخفيضا ضريبيا للقطاع الخاص.

 

– وضعت الشرطة رئيس مركز بريد المغرب باعزيب الدرعي بآسفي تحت تدابير الحراسة النظرية يوم الاثنين، بعدما تقدم بشكاية إلى السلطات الأمنية تفيد بتعرضه للنصب والاحتيال من قبل شخص من جنوب الصحراء يؤكد أنه من جنسية سينغالية. وتم توقيف المتهم في الحين بأحد الأسواق التجارية بآسفي، ليتم نقله صباح يوم الثلاثاء من قبل عناصر من الشرطة القضائية بآسفي صوب مقر الفرقة الوطنية بمدينة الدار البيضاء قصد الاستماع إليه هناك، لكون الأمر يتعلق بعصابة إجرامية تشتغل في مجال النصب والاحتيال في مجال تزوير العملة الأجنبية (الأورو) في عدد من مدن المملكة، دون أن يتم توقيف أحد من أفراد هاته الشبكة إلى أن تم توقيف الإفريقي.

 

* العلم:

 

– مستثمرون عراقيون وإماراتيون ودوليون يرغبون في اقتناء “سامير”.. كشفت مصادر مطلعة، أن وفدا عراقيا زار المغرب خلال الأسبوع الماضي، بهدف تقييم الوضعية التقنية والمادية لمصفاة “سامير” بالمحمدية، في أفق تقديم عرض لإعادة تشغيل واستغلال المصفاة المتوقفة عن الإنتاج منذ مدة، ويهم العرض العراقي استثمار ما بين 200 و300 مليون دولار. ويعتبر العراق المرشح الثاني لاستغلال مصفاة “سامير”، بعدما عبرت مجموعة العتيبة الإماراتية عن رغبتها في اقتناء المصفاة، وينضاف العرض الإماراتي إلى عروض سابقة من إيطاليا وبريطانيا وتركيا وأذربيجان وأمريكا، فضلا عن محاولات مجموعات دولية اقتناء المصفاة بغية استرداد ديونها العالقة.

 

– كشفت دراسة حديثة أنجزتها مؤسسة “فاميلي أوبتيميز” المتخصصة في بحوث الأسرة والحياة الزوجية، أن نسبة العنوسة في المغرب تصل إلى 60 في المئة، ما يعني أزيد من 8 ملايين امرأة مغربية في حالة عنوسة. وحسب الدراسة، فهذه الظاهرة تضاعفت عند الرجال بنسبة 2,6 في المئة مقابل 4,6 في المئة لدى النساء، كما أن نسبة العنوسة لدى الفئات العمرية التي تتراوح بين 18 و24 سنة من الفتيات أصبحت مرتفعة بشكل كبير. وانتقل معدل سن الزواج بالمغرب إلى 28 سنة لدى الفتيات و27 سنة لدى الرجال.

 

* بيان اليوم:

 

– رئيس الحكومة يكشف عن إجراءات جديدة لإنعاش التشغيل. كشف سعد الدين العثماني أن البرنامج التنفيذي لمخطط التشغيل يتضمن مقترحات إجراءات جديدة لإنعاش التشغيل، التي تم إغناؤها من خلال مساهمة جميع الأطراف المعنية من قطاعات حكومية ومؤسسات عمومية وفاعلين اقتصاديين. وأوضح رئيس الحكومة، بمناسبة افتتاحه الاجتماع الثاني للجنة الوزارية للتشغيل أمس الأربعاء، أن تنزيل البرنامج التنفيذي للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل يقتضي إشراك وانخراط جميع الفعاليات من القطاعين العام والخاص، ويستدعي استحضار البعد الجهوي في إنعاش التشغيل، خاصة بعد تقدم بلادنا في إرساء الجهوية المتقدمة، والصلاحيات المعتبرة للجهات في هذا المجال.

 

– أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط بأنه من المنتظر أن يواصل الطلب الداخلي دعمه للاقتصاد الوطني، خلال الفصل الأول من سنة 2018، في ظرفية تتسم بارتفاع أسعار الاستهلاك. وأكدت المندوبية أن نفقات الأسر الموجهة نحو الاستهلاك ستنمو ب3.6 بالمئة، عوض 4 في المئة خلال نفس الفترة من السنة الفارطة. وعزت المندوبية هذا التطور إلى تحسن تحويلات المغاربة في الخارج بحوالي 14.3 في المئة، وكذا إلى ارتفاع القروض الموجهة إلى الاستهلاك بنسبة 4.5 في المئة.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– أكدت نائبة الأمين العام لمجلس أوروبا، غابرييلا بتايني دراغوني، أن المغرب بذل جهودا وحقق منذ سنوات تقدما ملموسا في مجالات حقوق الانسان والديمقراطية ودولة القانون. وأضافت بتايني دراغوني، في حديث صحفي، أن دستور 2011 شكل في هذا الصدد مرحلة أساسية، ولو أن المغرب منخرط منذ وقت طويل في مسلسل للاصلاح. واعتبرت بتايني دراغوني، التي تزور المغرب حاليا، لتقييم التعاون بين المغرب ومجلس أروبا، وبحث آفاق الشراكة للسنوات المقبلة، أن الانجازات التي حققتها المملكة “هامة سواء تعلق الامر على سبيل المثال بآفاق إقامة آلية وطنية للوقاية من التعذيب، وتعزيز الاطار التشريعي والمؤسساتي بهدف التصدي للعنف إزاء النساء والاطفال، وزجر الاتجار في البشر، أو النهوض بالمساواة بين النساء والرجال، فضلا عن حقوق المهاجرين عبر سياسة طموحة لتسوية اوضاعهم وإدماجهم.”

 

– أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، أنه تم في الفترة ما بين 2012-2016 التشطيب على ما يناهز 3 آلاف موظف، مذكرا بالمسطرة المعتمدة سنويا من قبل القطاعات العمومية والمتمثلة في إجراء إحصاء يضمن في قاعدة بيانات يتم إرسالها إلى وزارة المالية، التي تقوم بعملية مقارنة لهذه البيانات مع جرد للحوالات المرسلة. وفي معرض جوابه عن سؤال حول محاربة الفساد، قال السيد بن عبد القادر، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن استراتيجية محاربة الفساد كهندسة وبرامج كانت جاهزة نهاية سنة 2015، مشيرا إلى أن الحكومة أصدرت، قبل متم السنة الأولى من عمرها، مرسوما يمأسس اللجنة الوطنية لمحاربة الفساد التي عقدت أول اجتماعاتها مؤخرا.

 

* ليكونوميست:

 

– حضور قوي أمس بالرباط في الندوة التي نظمها مجلس التنمية والتضامن، وهي مجموعة تفكير يرأسها الرئيس السابق للفيدرالية الوطنية للسياحة، محمد بن عمور، حيث لاحظ المهنيون، مرة أخرى، أنهم لا يتوفرون على ربان لقيادة طائرة قطاعهم. وتعد المؤشرات العامة (11 مليون سائح، 69.4 مليار درهم من الإيرادات خلال سنة 2017) هي الشجرة التي تخفي الغابة. وخارطة الطريق القطاعية التي تتعهد بها الحكومة يلفها الغموض.

 

– شيكات: بنك المغرب يشدد الإجراءات على المحتالين. ابتداء من الربع الأخير من السنة الماضية، يمكن للتجار التأكد من الشيكات التي يتلقونها من خلال الولوج إلى قاعدة البيانات الخاصة بقسم مركزة الشيكات غير الصحيحة. وقد تم خلال السنوات الثلاث الأخيرة تسجيل 422 ألف حالة تتعلق بمشاكل في الدفع عبر الشيكات، أي بمبلغ يقدر ب11.7 مليار درهم.

 

* أوجوردوي لو ماروك:

 

– أخبار جيدة لرؤساء المقاولات، لاسيما أولئك الذين يوجدون في وضعية صعبة، والذين يضطرون إلى تعليق أنشطتهم مؤقتا، حيث سيتم إعفاؤهم من دفع الحد الأدنى من الضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل لفترة زمنية محددة. وقد تم إدراج هذا الإجراء في قانون المالية برسم سنة 2018. ونشرت المديرية العامة للضرائب مذكرة تفسر من خلالها التطبيق العملي لهذا التدبير.

 

– أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان، بشراكة مع جمعيات القابلات في المغرب، نداء تشاوريا من أجل إعداد نصوص تنفيذية للقانون 44.13 المتعلق بممارسة مهنة القابلات. ويحدد هذا القانون، الذي صدر في الجريدة الرسمية بتاريخ 7 يوليوز 2016، صلاحيات وأماكن عمل وظروف ممارسة القابلات. من خلال هذه المشاورات، يمكن التفكير في إحداث هيئة للنساء القابلات في المغرب.

 

* لوبينيون:

 

– تمكنت خمس جهات، التي تتمركز بها ثلاثة أرباع الناتج المحلي الإجمالي المغربي، خلال الفترة الممتدة من 2001 إلى 2014، من تأمين 72 بالمئة من نموها الحقيقي، كما أنها تمثل حوالي 70 بالمئة من الشركات الجديدة في الفترة 2012-2016. هذا ما توصلت إليه دراسة جديدة حول الديناميات والتفاوتات القطاعية، التي أعلنت عنها أول أمس الثلاثاء وزارة إعداد التراب الوطني التعمير والإسكان وسياسة المدينة. والجهات المعنية هي الدار البيضاء – سطات، والرباط – سلا – القنيطرة، وطنجة – تطوان – الحسيمة، وفاس – مكناس، ومراكش – آسفي.

 

– وضع المصنع الكوري الجنوبي “هاندس”، أول أمس الثلاثاء بمنطقة صناعة معدات السيارات بطنجة (اوتوموتيف سيتي)، حجر الأساس لبناء مصنع متخصص في إنتاج عجلات السيارات من الألومنيوم باستثمار يصل إلى 4,33 مليار درهم. في كلمة خلال حفل وضع حجر الأساس، أكد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن هذه الوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة “هاندس كوربورايشن”، التي تعتبر واحدة من بين أكبر خمسة مصنعين عالميين لعجلات الألومنيوم، سيمتد على مساحة 23 هكتارا، وسيسمح بإحداث 1300 منصب عمل بشكل مباشر.

 

* البيان:

 

– أشرف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الثلاثاء في الدار البيضاء، على افتتاح الدورة 11 لمعرض السيارات “أوطو إكسبو” بمشاركة أزيد من 50 عارضا، يمثلون 33 علامة تجارية في قطاع السيارات و13 نوعا في فئة الدراجات النارية الكبيرة. وتعقد الدورة 11، المنظمة من قبل جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لأول مرة في فضاء مطار الدار البيضاء أنفا القديم، على مساحة تفوق 80 ألف متر مربع، وتضم أروقة تمثل قطاعات الأبناك وشركات التمويل والتأمينات. وقال العثماني إن معرض السيارات “أوطو أكسبو” يندرج في إطار الدينامية التي يشهدها الاقتصاد الوطني ، لا سيما في قطاع السيارات.

 

– أعربت تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا أكديم إيزيك في رسالة موجهة للأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس، عن استغرابها لدواعي إقحام ملف اكديم ايزيك في النزاع حول الصحراء الذي يخضع لمسلسل التسوية من طرف الامم المتحدة على عكس هذا الملف الذي هو قانوني. وجاء في رسالة التنسيقية، التي جاءت تعقيبا على تضمن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء فقرات عن معتقلي إكديم ايزيك التي أثارت عدة ملاحظات بالنسبة لعائلات الضحايا، “نسجل استغرابنا لدواعي إقحام ملفنا في ملف النزاع حول الصحراء وهو ملف يخضع لمسلسل التسوية من طرف الأمم المتحدة على عكس ملفنا الذي هو قانوني والمعتقلين توبعوا لارتكابهم أفعال جنائية يجرمها القانون الدولي والوطني”.

 

* ليبيراسيون:

 

– استقبل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، يوم الثلاثاء بالرباط، وفدا يمثل الفدرالية العالمية للسلام يقوده نائب رئيس الفدرالية تاج الدين حمد. وخلال هذا اللقاء، قدم نائب رئيس الفدرالية العالمية للسلام نبذة عن أنشطة الفدرالية وأهدافها، ومشروعها الجديد المتمثل في تشكيل الرابطة العالمية للبرلمانيين من أجل السلام، الذي تم إطلاقه مع برلمانات حوالي 67 بلدا.

 

– أشرت الهيئة المغربية لسوق الرساميل مؤخرا، على بيان المعلومات المتعلق ببرنامج إعادة اقتناء أسهم الفاعل التاريخي في المواصلات، اتصالات المغرب. ويهم عدد الأسهم الأقصى للحيازة 1,5 مليون سهم (أي بنسبة 0,17 في المئة من الرأسمال)، وثمن أقصى للشراء حدد في 189 درهم وثمن أدنى للبيع 96 درهم، خلال فترة تمتد لـ18 شهرا ابتداء من 10 ماي 2018.

 

* لوماتان :

 

– مشروع عقد البرنامج بين الدولة وأرباب المخابز والحلويات بدأ يتشكل. وفي هذا الصدد، فإن المفاوضات بين المهنيين والحكومة حول محاور هذا الإطار التعاقدي تتقدم بشكل جيد، وقد يتم التوقيع عليه على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس (بين 24 و28 أبريل). وترتكز صياغة مخطط تنمية القطاع على خلاصات دراسة استراتيجية أنجزها مكتب الاستشارات (بي فايف).

 

– قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، إن البرنامج التنفيذي للمخطط الوطني للتشغيل، الذي تمت المصادقة عليه واعتماده أمس الأربعاء، يهدف في الفترة ما بين 2018 و2021 إلى إحداث مليون و200 ألف منصب وفرصة شغل. وأوضح الوزير، أن هذا الأخير يسعى أيضا لتحسين قابلية التشغيل لأكثر من مليون باحث عن الشغل، ودعم التشغيل المأجور لفائدة أكثر من 500 ألف باحث عن شغل، فضلا عن مواكبة إحداث أزيد من 20 ألف وحدة اقتصادية صغيرة، بالإضافة إلى المحافظة على معدل النشاط فوق نسبة 46 بالمائة.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2018-04-12 14:51:17

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك