آخر الأحداث والمستجدات 

د. محمد لشقر يحاضر في مكناس تحت عنوان: الدراسات الغزالية اليوم: كيف ولماذا؟

د. محمد لشقر يحاضر في مكناس تحت عنوان: الدراسات الغزالية اليوم: كيف ولماذا؟

ينظم ماستر المعجم الفلسفي ودينامية المفاهيم في كلية الآداب مكناس، محاضرة تحت عنوان: الدراسات الغزالية اليوم: كيف ولماذا؟ يؤطرها : د. محمد لشقر وذلك يوم السبت 12 ماي 2018 ابتداءً من 9 صباحا بقاعة ابن خلدون في كلية الآداب مكناس .

و يؤطر هذه المحاضرة سؤالٌ مركزي هو: كيف فهم الرشديون المغاربة حضور الغزالي في ثنايا المشروع الرشدي؟ سيتوزع هذا العمل على ثلاثة محاور فرعية، هي: أولاً معالم الوعي الرشدي بالظاهرة الغزالية عند جمال الدين العلوي، ثانياً حضور الغزالي في ثنايا المشروع الفلسفي لأبي الوليد كما تصوره محمد مساعد، ثالثاً مقارنة وتقييم.

وتروم هذه المحاضرة الوقوف عند طبيعة حضور الغزالي في فلسفة ابن رشد عبر قراءتين اجتهدتا إلى حد بعيد في رصد الوعي الرشدي بالظاهرة الغزالية. في مستوى أول ستتوقف المحاضرة عند تصور المرحوم الأستاذ جمال الدين العلوي لتأثير حجة الإسلام في تشكل الخطاب الفلسفي في الغرب الإسلامي عامة ولدى فيلسوف قرطبة خاصة، وفي مستوى ثان ستتناول بالفحص والنظر أطروحة الأستاذ محمد مساعد حول شكل ومدى حضور الغزالية في المشروع الرشدي عامة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-04-20 18:19:51

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك