آخر الأحداث والمستجدات 

بطاقة تعريف وطنية بمواصفات جديدة تنتظر المواطنين

بطاقة تعريف وطنية بمواصفات جديدة تنتظر المواطنين

ستشرع المديرية العامة للأمن الوطني في إصدار الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ابتداء من سنة 2019، في نسخة متطورة ومؤمنة لسندات الهوية، تتوفر فيها تطبيقات جديدة من شأنها تقوية معايير الأمان المدرجة في هذه الوثيقة التعريفية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة، اليوم الاثنين، أن من شأن هذه التطبيقات، أيضا، توفير خدمات جديدة من خلال مواكبتها للنظام الرقمي المعتمد من لدن مختلف الفاعلين العموميين والخواص، فضلا عن عصرنة تصميمها وشكلها المطبعي الذي يراعي الخصوصيات التاريخية والثقافية للمملكة المغربية.

مزايا عديدة

المصدر الرسمي أضاف أنه جرى توسيع نطاق الخدمات التي ستوفرها البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية في نسختها الجديدة، لتمكين المواطن والقطاعات العامة والخاصة من الاعتماد على البيانات التشخيصية والمعطيات البيومترية المضمنة بها لإجراء عمليات التعريف والتصديق، فضلا عن استيعاب تطبيقات أخرى لتسهيل الولوج إلى الخدمات التي تقدمها باقي الإدارات العمومية والقطاع الخاص في مجال البرامج الاجتماعية والخدمات الصحية وغيرها.

وأبرز البلاغ أن البطاقة التعريفية الجديدة تتلاءم مع نظام الحالة المدنية، بما يسمح بتعميمها على جميع المواطنات والمواطنين، بمن فيهم الأطفال القاصرون الذين سيكون بإمكانهم الولوج إلى الخدمات التي توفرها هذه البطاقة مباشرة بعد تاريخ الولادة أو عند بلوغ سن التمدرس. كما ستستخدم التكنولوجيا المتطورة المستعملة في هذه البطاقة لإنجاز سندات هوية أخرى، لا سيما بطاقات الإقامة الخاصة بالأجانب، والبطاقة المهنية لموظفي الشرطة، مشيرا إلى أنه يمكن اعتمادها مستقبلا لإصدار سندات هوية لمواطني بعض الدول الشقيقة.

وستتميز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية في نسختها الجديدة، يضيف البلاغ، بانخفاض تكلفتها المالية، فضلا على أنها ستتيح للمواطن تتبع مسار مسطرة إنجازها على شبكة الأنترنيت، مع إمكانية الإخطار بضياعها أو سرقتها أو الإشعار بوفاة حاملها، وهو ما سيحول دون إمكانية الاستعمال التدليسي لها من لدن الأغيار.

وخلص البلاغ إلى أن إصدار هذا الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية يأتي في إطار إستراتيجية تطوير المرفق العام الشرطي، وفي سياق تبسيط مساطر العمل وتجويد الخدمات المقدمة لعموم المواطنات والمواطنين.

إجراءات بسيطة

إجراءات الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية تنطلق من تعبئة المطبوع الخاص بالبطاقة على الإنترنيت مع أخذ موعد لتقديم الأوراق بعد أداء قيمة الخدمة على الأنترنيت.

ويمكن تتبع مسار إنجاز البطاقة الجديدة عبر الرسائل النصية والإيميل والموقع الإلكتروني الخاص، كما يمكن التصريح بضياعها وسرقتها بواسطة اتصال هاتفي على مركز للاتصال خاص بالبطاقة، حيث يتم تجميد العمل بها لمدة 24 ساعة في انتظار تأكيد العملية في أقرب مركز للشرطة.

ويتم التصريح بوفاة حامل البطاقة بالاتصال بالمركز نفسه، مع تأكيد ذلك بالإدلاء بنسخة من شهادة الوفاة لاحقا لمراكز الشرطة.

البطاقة الجديدة يمكن استعمالها كسند للسفر بالنسبة للدول أو تجمعات الدول التي ترتبط مع المغرب باتفاقيات في هذا الصدد، وذلك لاستجابتها لمعيار دولي حول تبادل المعطيات التعريفية الإلكترونية بين الدول.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هسبريس
التاريخ : 2018-04-23 14:48:19

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك