آخر الأحداث والمستجدات 

بالصور : انطلاق فعاليات المهرجان الربيعي لعين الجمعة

بالصور : انطلاق فعاليات المهرجان الربيعي لعين الجمعة

تعيش جماعة عين الجمعة على مدى ثلاث أيام انطلاقا من اليوم الخميس 3 ماي إلى غاية السبت 5 ماي، على إيقاع فعاليات المهرجان الربيعي  في دورته الخامسة الذي تنظمه جمعية شباب كروان الشمالية للتبوريدة التي أعادت إحياء هذه التظاهرة الثقافية والرياضية الرامية إلى حماية وصيانة الموروث الثقافي بالمنطقة المتمثل في الاهتمام بالتبوريدة وإعادة الإعتبار لتراث الفرس والفروسية، التي تعد إحدى مكونات الهوية والحضارة المغربية الأصيلة، خاصة وأن منطقة عين الجمعة بقبائلها كانت قد أبلت البلاء الحسن وكانت حاضرة للدفاع عن قضايا الأمة والمقاومة ضد المستعمر.

ويشارك في هذا المهرجان، الذي يتزامن تنظيمه مع اقتراب ذكرى ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أشهر السربات التي تنتمي إلى المناطق المعروفة بعلاقتها الوطيدة بالفرس وحضورها الجهوي في مختلف المحافل التي تهم الفرس.
ويراهن المنظمون، من خلال هذا المهرجان الذي يسعى إلى استمرارية تقليد الإهتمام بالفروسية الذي احتضنه الأجداد، على جعل الاهتمام بالفرس والفروسية والتي كانت سمة بارزة تحمل معالم الهوية والحضارة الأصيلة يكون الجواد العربي نواتها، إشارة إلى استثمار الموروث الثقافي لخدمة التنمية بالمنطقة والمساهمة في النهوض بالقطاع الفلاحي فضلا عن تحفيز شباب المنطقة على توارث هذا الاهتمام والمحافظة عليه وضمان استمراريته.
وعرف اليوم الأول إقبال كبير من طرف الجمهور الذي حج من القبائل المولوعة بالفرس وتربيته إلى مكان إقامة المهرجان للتمتع بمجموعة من العروض لفن «التبوريدة» والتراث المحلي الأصيل ، والذي ترافقه عروض  الأغاني والمواويل والصيحات مشيرة إلى مواقف بطولية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : خالد المسعودي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-05-03 21:18:53

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك