آخر الأحداث والمستجدات 

عمال ضيعة الناجي ضواحي مكناس بدون أجر منذ وفاة مالكها

عمال ضيعة الناجي ضواحي مكناس بدون أجر منذ وفاة مالكها

تعتبر منطقة سوق الكور جماعة ايت بوبيدمان اقليم الحاجب قلب سهل سايس وتضم أجود الأراضي الفلاحية بالمغرب وعدد كبير من الضيعات الفلاحية التي تمتلكها الدولة او الخواص.

المنطقة عرفت تفويت عدد كبير من الضيعات إلى مستثمرين خواص مغاربة وأجانب ، وتعتبر ضيعة الناجي إحدى هده الضيعات التي فوتت بعد ان كانت تابعة "للسوجيطا "،في اطار دفتر تحملات معروف ومحدد من أهم بنوده زرع الأشجار وتشغيل اليد العاملة المحلية .

لكن بعد سنين من العمل والمثابرة انقلبت الأمور  رأسا على عقب خاصة بعد وفاة مالك الضيعة المرحوم علي الناجي  وغياب محاور او مسؤول عن الضيعة من أبنائه ليعيش العمال اوضاع اجتماعية مزرية ومعهم الضيعة ،بعد ان عمد ابنائه علي اجتتات الاشجار حتي أصبح نصف الضيعة ارض خلاء وبدأ مسلسل تجويع العمال ،حيت امتنع ابناء المرحوم عن أداء رواتب العمال وتركهم لاكثر من 7 اشهر رغم المحاولات الحبة التي خاضها المكتب النقابي للعمال وكدا المحاولات الحثيثة للسلطة المحلية لكن إلى حدود اليوم لا يوجد جواب ،ليترك العمال لمواجهة مصيرهم دون  مراعاة لحالتهم  المادية والاجتماعية  المزرية ولا لاعتبارهم  المعيل الرئيس لعائلاتهم .

ضيعة الناجي هي حالة من حالات كثيرة تحولت فيها  الضيعات الفلاحية من مصدر دخل لعدد كبير من الاسرة في العالم القرى إلي كابوس يومي بين التشبث بالعمل وغياب الاجر.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الجليل الخو
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-05-03 21:32:52

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك