آخر الأحداث والمستجدات 

هكذا مرت فعاليات موسم عين الجمعة الربيعي في دورته الخامسة (صور)

هكذا مرت فعاليات موسم عين الجمعة الربيعي في دورته الخامسة (صور)

تحيي جماعة عين الجمعة موسمها الربيعي في دورته الخامسة يمتد على مدى ثلاث أيام انطلاقا (من الخميس 3 ماي 2018)، و يتزامن تنظيم الموسم الربيعي لجماعة عين جمعة الاحتفاء بذكرى ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

هي جمعية شباب كروان الشمالية للتبوريدة التي تشد بالنواجذ على إحياء المأثور الثقافي للمنطقة الكروانية... جمعية أبت بفضل شبابها الغيور إلى حماية وصيانة الموروث الثقافي بالمنطقة المتمثل في الاهتمام ب "التبوريدة" وإعادة رسم ملامح التراث اللامادي للمنطقة. وجعل جماعة عين جمعة في قلب الاهتمامات المحلية والمجالية خاصة وأن المنطقة تتميز بتنوع روافد قبائلها والتي تعد مفخرة المقاومة ضد المستعمر بأحواز مكناس، والتاريخ المكتوب شاهد على ذلك وبقوة.

هي التقاليد الرزينة التي يراهن المنظمون من خلالها على جعل الفروسية دعامة أساسية لقاطرة التنمية المندمجة بالمنطقة ، وجعل الاهتمام بالفرس والفروسية من أولويات المجتمع المدني الفاعل بالجماعة، هي إشارة إلى استثمار الموروث الثقافي لخدمة التنمية بالمنطقة والمساهمة في النهوض برجال التبوريدة ، فضلا عن تحفيز شباب المنطقة على توارث هذا الفن والمحافظة عليه وضمان استمراريته.

وشد الموسم إليه إقبال أعداد كبيرة من طرف الرواد العاشقين لفن الفرجة الشعبية ، فيما القبائل المولوعة بالفرس وتربيته حضرت إلى مكان إقامة الموسم و إبهار الحضور بفن "التبوريدة"، فيما الإمتاع الوفير فيتمثل في معاودة إحياء فروع أصيلة من التراث المحلي الأصيل الشفهي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : متابعة محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-05-05 11:55:27

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 citoyenne , citoyen
في 07/05/2018 على 18h45
شد الموسم إليه إقبال أعداد كبيرة من طرف الرواد العاشقين لفن الفرجة الشعبية ، فيما القبائل المولوعة بالفرس وتربيته حضرت إلى مكان إقامة الموسم و إبهار الحضور بفن "التبوريدة"، فيما الإمتاع الوفير فيتمثل في معاودة إحياء فروع أصيلة من التراث المحلي الأصيل الشفهي. felicitation

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك