آخر الأحداث والمستجدات 

خبراء مغاربة وأجانب يتداولون بإفران مسلسل الجهوية بالمملكة

خبراء مغاربة وأجانب يتداولون بإفران مسلسل الجهوية بالمملكة

إلتأم أزيد من مائتي خبير وباحث جامعي مغاربة وأجانب، يوم السبت الماضي، بإفران للتداول في مسلسل الجهوية المتقدمة بالمغرب ودورها في تعزيز التنمية المندمجة والحكامة الجيدة على مستوى الجهات.

ويبحث هؤلاء الخبراء المجتمعون في إطار المؤتمر السنوي الخامس للعلوم الاجتماعية المنعقد يومي 26 و27 حول موضوع "الجهوية، الحكامة والتنمية"، ما تحقق على مستوى تفعيل سياسة الجهوية المتقدمة بالمملكة، وكذا الإكراهات والرهانات التي يواجهها المسلسل في ضوء تجارب عدة بلدان أجنبية.

ويعرف هذا اللقاء المنظم بشراكة مع مؤسسة "كونراد-أديناور-ستيفتونغ"، مشاركة ممثلي 25 مؤسسة جامعية بالمغرب والجزائر والعراق وفلسطين وموريتانيا ومصر والولايات المتحدة، فضلا عن إدارات وقطاعات وزارية.

واعتبر رئيس جامعة الأخوين إدريس أوعويشة أن هذا اللقاء يكتسي أهميته انطلاقا من موضوعه ذي الراهنية والمحدد لمعالم المستقبل، مضيفا أن المغرب حقق مكاسب في مجال التدبير التشاركي على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وفي مجالي سن القوانين وتقريب الإدارة من المواطن.

وقال أوعويشة "نحن لم ننطلق من الصفر، وتحيط بنا عدة تجارب في الجهوية، فأي منها نختار؟، وماهي تلك التي تلائم وسطنا وثقافتنا؟، مضيفا أن من شأن هذا اللقاء إلقاء الضوء على هذه القضايا، واستصدار جملة من الاقتراحات للمساهمة في تنزيل هذا الورش على أرض الواقع.

وأفاد الممثل المقيم بالمملكة لمؤسسة (كونراد-أديناور- ستيفتونغ) هلموت ريفيلد بأن هذه الأخيرة "تركز عملها بالخصوص على مسلسل اللامركزية بالمغرب وتدعمه بقوة بغرض إقرار وتعزيز "التنمية الديمقراطية".

وتابع ريفيلد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "المغرب يسير في الطريق الصحيح وإن كان مطالبا بالرفع من الوتيرة لتفعيل ورش الجهوية".

ويشمل برنامج المؤتمر السنوي الخامس للعلوم الاجتماعية عدة محاور منها "آفاق الجهوية"، و"الإدارة الترابية"، و"الجهوية والتسيير"، و"الجهوية وتدبير الموارد"، و"الجهوية والخدمات العمومية"، و"المجتمع المدني والحكومة المحلية"، و"الجهوية والديمقراطية المحلية".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2018-05-28 02:30:55

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك