آخر الأحداث والمستجدات 

الإعلان عن تاريخ إعادة افتتاح متحفي برج بلقاري ودار الجامعي بمكناس

الإعلان عن تاريخ إعادة افتتاح متحفي برج بلقاري ودار الجامعي بمكناس

أعلن رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، أنه سيتم متم سنة 2019 إعادة افتتاح متحفي برج بلقاري ودار الجامعي بمكناس، اللذين يخضعان لأشغال الترميم.

و يذكر أن قصر "دار الجامعي" شيد عام 1299 للهجرة الموافق ل1882 م، كما تؤرخ ذلك النقيشة الجبصية الموجودة في قبة الإستقبال. ويعود الفضل في تشييد هذا القصر إلى الوزير الصدر محمد بن العربي الجامعي الذي عاصر السلطان المولى الحسن الأول (1873 – 1894) .

• في سنة 1912، اشترى الفرنسيون الدار من مالكها الأخير، وتم استعمال جزء منها كمستشفى عسكري المعروف "بمستشفى لويس". أما القسم الآخر، فقد ضم محكمة عسكرية لمدة قصيرة قبل أن يتحول إلى مصلحة للفنون الأهلية.

• في سنة 1916 تحولت دار الجامعي إلى مقر للفنون الجميلة. كما احتضنت بعض المصالح الإدارية المختلفة.

• في سنة 1920 وضعت البناية كلها رهن إشارة مفتشية الفنون الجميلة التي قامت بدورها بإنشاء النوات الأولى للمتحف. فأصبحت البناية تضم نواة متحفية و دار للصناعة التقليدية.

• تم ترتيب دار الجامعي كمبنى تاريخي بظهير 19 -11- 1920 تحت اسم "متحف الفنون الأهلية"، كما تمت إقامة مدرسة لتعليم الطرز المحلي بمحاذاة المتحف.

• بعد الإستقلال، ومنذ سنة 1958، انفصلت الصناعة التقليدية عن البناية فأصبحت تضم المتحف وحده.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-07-20 23:11:14

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 Abdelkarim
في 22/07/2018 على 23h00
Très bonne nouvelle pour la cité de My Ismaël , voila une des nombreuses icônes de notre civilisations et de la cité Ismaélienne patrimoine de l'Humanité , Versailles du Maroc et Jérusalem de l'occident qui va enfin retrouver la voie du salut et jouer pleinement son rôle de miroir sincère et combien enjolivant de notre civilisation merci , grand merci à M Qotbi d'avoir eu à l'esprit notre chère cité Ismaélienne .

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك