آخر الأحداث والمستجدات 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 30 يوليوز 2018

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 30 يوليوز 2018

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 30 يوليوز 2018

 

* الأحداث المغربية:

 

– توقف سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في كلمة أمام مهندسي حزبه، عند معيقات النموذج التنموي، حيث حذر من أن ينحصر النقاش الدائر حول النموذج الجديد فقط على الجانب الاقتصادي المادي، بل لا بد أن يرتبط بجوانب أخرى غير مرئية لا تقاس بالمقاييس المادية. وأضاف العثماني أن “عددا من التحديات تواجه النموذج التنموي”، فرغم المجهودات المبذولة، فما زال، في نظره، هناك “خصاص في منظومة الحكامة ومحاربة الفساد وأداء الإدارة، إضافة إلى تحديات أخرى مرتبطة بالسياسات الكبرى التي تضيع فيها الجهود، نتيجة عدم اعتماد الالتقائية والتنسيق بين كل المتدخلين”.

 

– وجهت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، انتقادات شديدة اللهجة لوزير التربية الوطنية، واصفة تدبيره لعدد من الملفات العالقة بغياب رؤية واضحة لديه في الإجابة على الملف المطلبي للشغيلة التعليمية، ووضع حد للاحتقان داخل الاسرة التعليمية وإيجاد حلول للملفات العالقة التي عمرت طويلا. وجاء موقف الجامعة بناء على مسار الحوار القطاعي ومنهجيته، حيث أكدت هذه الأخيرة أن الوزارة تسعى فقط إلى جعله حوارا شكليا بدون أفق زمني ولا نتائج ملموسة على الفئات المتضررة، بدل تدشين حوار جاد ومنتج ومضبوط بأفق زمني محدد، يتوج بمخرجات تضع حلا لجميع المشاكل التي تعيشها الأسرة التعليمية.

 

* آخر ساعة:

 

– يواجه رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، تهمة التأثير على قرارات لجنة افتحاص صرف ميزانية مجلس المستشارين، بالتحرك والضغط على هذه اللجنة، التي تسمى “اللجنة 13″، والتي تشتغل لإخراج تقرير الافتحاص المالي المتعلق بصرف ميزانية المجلس عن السنة المالية 2017. ويسابق رئيس الغرفة الثانية الزمن لمحاصرة تهم تفجرت في وجهه، ويقول مشيعوها إنها تروج من طرف بعض رؤساء الفرق، فيما أصدرت الغرفة الثانية بيانا تقدم من خلاله روايتها، مؤكدة أن ما يروج “معطيات غير صحيحة، وافتراءات هدفها قلب الحقائق بهدف التشويش على صورة المجلس لدى الرأي العام والإساءة إلى مسؤوليه”.

 

– شركات أجنبية تتنافس على صفقة تجديد بطاقة التعريف الوطنية. دخلت شركات أجنبية في عالم “الداتا”، سباقا محموما للظفر بصفقة تجديد بطاقات التعريف المغربية، والتي تشرف عليها وزارة الداخلية. وحسب مصدر “آخر ساعة”، فإن شركة ألمانية تدعى “فيرودوس” متخصصة في التجهيزات الأمنية والحدودية، وضعت طلبها في يونيو الماضي لدى المديرية العامة للأمن الوطني، للفوز بصفقة تجديد البطاقة الوطنية التي سيتم العمل بها ابتداء من سنة 2019.

 

* العلم:

 

– أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، أن حوالي 600 مهندس يغادرون المغرب سنويا، أي ما يعادل عدد الخريجين سنويا من مدارس الهندسة الأربعة التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. وإلى جانب المهندسين، بهاجر الأطباء بالجملة، حيث كشفت تقارير المنظمة العالمية للصحة عن وجود 7000 طبيب مغربي في فرنسا، في الوقت الذي يعاني فيه المغرب خصاصا دفع أنس الدكالي وزير الصحة إلى استيراد أطباء من السينغال والصين، بينما أزيد من 2000 ممرض وممرضة عاطلون عن العمل.

 

– شكل النهوض بالخدمات الموجهة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج وتعزيز روابطهم بوطنهم الأم، من أبرز التوجهات الرئيسية للسياسات العمومية المرتبطة بشؤون مغاربة المهجر، وذلك تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. فقد حرص جلالة الملك، منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين، على إيلاء عنايته الكريمة للمواطنين المغاربة المقيمين في الخارج. ويتجسد هذا الحرص من خلال رعاية جلالته المستمرة لهذه الشريحة من المجتمع المغربي، أو من خلال توجيهاته السامية للقطاعات الحكومية والفاعلين المؤسساتيين لرعاية شؤونها وخدمة مصالحها وصون حقوقها المشروعة سواء داخل الوطن أو خارجه.

 

* بيان اليوم:

 

– يشكل الانتقال إلى نظام صرف أكثر مرونة خطوة مهمة قطعها المغرب ضمن مسار تحوله الاقتصادي. ويبدو أن هذا الإصلاح التدريجي، الذي تم إطلاقه في سياق ماكرو اقتصادي متين، يسير في الاتجاه الصحيح لتمكين المغرب، الذي يتجه بعزم نحو العالمية، من تفادي الصدمات الخارجية. ويتم تنزيل إصلاح نظام سعر الصرف، الاستراتيجي والمدروس بعناية، بسلاسة وفي مناخ يتسم بالهدوء. وعلاوة على هدفه الرامي لتعزيز الخيارات الاستراتيجية للمغرب من حيث الانفتاح الاقتصادي، فإن هذا الإصلاح يأتي في الوقت المناسب لدعم التحولات الهيكلية التي شهدها الاقتصاد الوطني مع تعزيز تنافسيته.

 

– تعتبر 2018 السنة التي شهد فيها إصلاح قطاع الأوقاف بالمملكة فصلا جديدا في مساره، وذلك تنفيذا لمضامين الرسالة السامية التي وجهها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في شهر يناير من السنة الجارية، إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورئيس المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف العامة، والرامية إلى مواصلة إصلاح الأوقاف العامة، من أجل الحفاظ عليها وتثمينها وحسن تدبيرها، توخيا لإسهامها القوي في النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد. فمع تنامي المجتمع المغربي، تظهر الحاجة إلى إعطاء الأموال الموقوفة وحمايتها حماية قانونية أكبر لتنميتها واستثمارها، وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة منها، وهو ما تجسد بصدور مدونة للأوقاف جمعت بين دفتيها شتات النصوص القانونية المتعلقة بالوقف، والقواعد الفقهية الخاصة به المتناثرة في كتب الفقه الإسلامي، في انسجام تام يراعي خصوصية الوقف، ويساهم في توفير الحماية الفعالة له.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، سفير البوسنة والهرسك بالمغرب المقيم في مدريد، داركو زيلينكا. وأشاد المالكي، خلال هذا الاستقبال، بجودة العلاقات بين المغرب والبوسنة والهرسك، مقدما بالمناسبة لمحة حول النظام البرلماني ببلاده وتركيبة واختصاصات المؤسسة التشريعية. من جهته، شدد السفير البوسني على أهمية تعزيز العلاقات مع المملكة المغربية، ودعمها على المستوى الثنائي وعلى صعيد المنظمات الدولية.

 

– اتفقت النقابة الوطنية للتعليم العالي مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، في لقاء مشترك بينهما، على مشروع مرسوم بإحداث الدرجة “دال” في إطاري أستاذ مؤهل وأستاذ التعليم العالي، وكذا الدرجة الاستثنائية في إطار أستاذ التعليم العالي، ومشروع مرسوم يقضي برفع حالة الاستثناء عن الأساتذة الباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية. كما اتفق الطرفان على إلحاق المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة بالتعليم العالي، واستئناف أشغال اللجنة المشتركة الخاصة بمراجعة وإصلاح النظام الأساسي للأساتذة الباحثين في شتنبر المقبل على أن تنتهي منه قبل متم 2018، وكذا مباشرة الحوار، بداية شهر شتنبر المقبل، حول الإصلاح الشمولي لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي. * رسالة الأمة:

 

– جدد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، التأكيد على أن المغرب يخسر “ما بين 5 و7 في المئة من الناتج الداخلي الخام بسبب الفساد”. ودعا العثماني، في كلمة أمام جمعية مهندسي حزبه، إلى “توحيد الجهود من أجل إنجاح تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد”، التي تم إطلاقها قبل قرابة سنتين. وقال رئيس الحكومة إنه “يتعين التعاون بين جميع قوى المجتمع ومكوناته بهدف الحد من نسبة الفساد في بلادنا وكذا الرفع من أداء الإدارة العمومية”.

 

– قالت مالغورزاتا بونيكوفسكا، مديرة المركز البولوني للعلاقات الدولية، وهي مؤسسة فكرية أوروبية رائدة مقرها وارسو، إن المغرب، الذي يتمتع بوضع متقدم مع الاتحاد الأوروبي، يعد “شريكا مهما لأوروبا”. وأكدت بونيكوفسكا، بمناسبة تخليد الذكرى الـ19 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، أن “المغرب شريك مهم لأوروبا في العديد من المجالات، لا سيما في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والتعاون الأمني، بالإضافة إلى دوره المهم في فضاء المنطقة الأور-متوسطية”. وقالت إن المغرب يعتبر كذلك شريكا مميزا لإقامة تعاون مجد د ومتين مع إفريقيا كقارة المستقبل.

 

* ليبيراسيون:

 

– تم التوقيع مؤخرا، على اتفاقية استثمارية بين المغرب والمجموعة الصينية “ستيك ديكاستال”، تروم إحداث مشروع صناعي لإنتاج إطارات العجلات من الألمنيوم بقيمة 350 مليون أورو، والذي سيمكن من إحداث 1200 منصب شغل. وبموجب هذه الاتفاقية الاستثمارية الموقعة من طرف وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ونائب رئيس “سيتيك غروب كوربورايشن”، رئيس “ستيك ديكاستال” السيد كزو زويو، ستستقر مجموعة “ستيك ديكاستال” بالمغرب على مرحلتين بالقنيطرة ثم بطنجة. وستعمل المجموعة على تطوير أنشطتها بالمنطقة الصناعية الحرة الأطلسية بالقنيطرة، مع ارتقاب انطلاق الإنتاج عند متم سنة 2019، ثم ستعزز حضورها بالمغرب من خلال استقرار جديد بمنطقة “طنجة تيك”.

 

* البيان:

 

– أصبحت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائدة عالميا في مجال الاستراتيجية الصناعية للفوسفاط ومنظومة البيئة الصناعية المندمجة، فاعلا رئيسيا في التأسيس لثورة خضراء حقيقية في القارة، وذلك بحكم التزامها بخدمة أنشطة زراعية مستدامة ومزدهرة في إفريقيا. وبهذا المعنى، واتساقا مع سياسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية الى إرساء تعاون فاعل جنوب-جنوب ورابح-رابح، لا تدخر المجموعة، الغنية بخبرة قوية، أي جهد لتسخير خبرتها في خدمة الفلاح الإفريقي، وهو خيار يبرره فخر المملكة بالانتماء الى إفريقيا، وإيمانها بإمكانات النمو الهائلة التي تكتنزها القارة. وفي إطار هذه الرؤية، تم إنشاء وحدات لإنتاج الأسمدة بالتعاون مع إثيوبيا ونيجيريا، ي توقع أن يمتد نفعها مستقبلا الى مجموع القارة.

 

* لوبينيون:

 

– يخلد المغرب الذكرى 19 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، على خلفية تغييرات عميقة وإنجازات كبرى. وتجسد هذه الذكرى المتجددة للتلاحم القوي بين المغرب والعرش العلوي لحظة مهمة في حياة الأمة من أجل إبراز المكتسبات القيمة المراكمة خلال السنوات الأخيرة وطموحاتها إلى مزيد من الإنجازات من أجل بناء بلد حديث ومزدهر. والواقع أن المغرب، حقق، في ظل القيادة النيرة لجلالة الملك، تقدما ملموسا من خلال الإصلاحات المؤسساتية العميقة التي باشرها جلالته طيلة السنوات الماضية من الحكم.

 

* لوماتان:

 

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خطابا ساميا إلى الأمة، مساء الأحد، بمناسبة الذكرى الـ19 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. ودعا جلالة الملك، الحكومة إلى اعتماد الحوار الاجتماعي “بشكل غير منقطع”، مؤكدا أن الشأن الاجتماعي يحظى عند جلالته باهتمام وانشغال بالغين، كملك وكإنسان.

 

– استقبل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الأحد بالحسيمة، أعضاء الوفد الرسمي الذي سيتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم سنة 1439 هجرية.

 

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الأحد بالحسيمة، ادريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الذي رفع لجلالته التقرير السنوي المتعلق بأنشطة المحاكم المالية برسم سنتي 2016 و 2017، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 148 من الدستور والمادة 100 من القانون رقم 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية.

 

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الأحد بالحسيمة، السيد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم 2017.

 

– ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ترأس يوم الأحد بمدينة الحسيمة، اجتماعا خصص لتفعيل التدابير التي تضمنها خطاب العرش 2018 ، بحضور رئيس الحكومة والوزراء المعنيين بأهم القضايا، التي تطرق لها الخطاب الملكي السامي.

 

– أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيترأس اليوم الاثنين ابتداء من الساعة الثانية والربع زوالا، حفل استقبال بقصر مرشان بمدينة طنجة، وذلك بمناسبة حلول الذكرى التاسعة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2018-07-30 14:09:51

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك