آخر الأحداث والمستجدات 

نسبة ملء سد الحسن الداخل بالرشيدية تصل إلى 39%

نسبة ملء سد الحسن الداخل بالرشيدية تصل إلى 39%

بلغت نسبة ملء سد الحسن الداخل بالرشيدية إلى غاية منتصف شهر غشت الجاري حوالي 21ر39 في المائة ، أي حوالي 658ر122 مليون متر مكعب.

ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 17 في المائة ، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية التي بلغت خلالها نسبة الملء 42ر23 في المائة ، أي حوالي 267ر73 مليون متر مكعب.

وأفادت وكالة الحوض المائي كير- زيز – غريس أن ارتفاع حقينة السد يعزى ، على الخصوص ، إلى التساقطات الثلجية المهمة التي عرفتها أحواض زيز وغريس وكير ، في شهري فبراير ومارس من السنة الجارية ، لاسيما حوض زيز ، مما أدى إلى جلب أزيد من 60 مليون متر مكعب من المياه بسبب ذوبان هاته الثلوج.

كما يعزى هذا الارتفاع ، بحسب المصدر ذاته ، إلى الزخات المطرية التي شهدتها المنطقة مؤخرا وساهمت في تلبية الحاجيات من الماء الفلاحي لواحات زيز وسهل تافيلالت بحجم يقارب 60 مليون متر مكعب خلال السنة الفلاحية الجارية.

وأوضحت الوكالة أن منطقة كير زيز وغريس شهدت ، خلال الفترة ما بين 10 و 15 غشت الجاري ، اضطرابات جوية وزخات مطرية رعدية محلية أسفرت عن تسجيل تساقطات مطرية تجاوزت نسبتها 25 ملم في بعض الأحيان.

وأكدت أنها ساهمت في ارتفاع مستوى الفرشاة المائية ، مما سيعود بالنفع على الفلاحة في المنطقة ، وسيمكن من تخزين ما يقارب 4 ملايين متر مكعب على مستوى حقينة سد الحسن الداخل. يذكر أن الطاقة الاستيعابية لسد الحسن الداخل ، الذي شيد سنة 1971 ، تبلغ 312 مليار متر مكعب ، مما يجعله من أكثر السدود أهمية على الصعيد الوطني .

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2018-08-18 12:57:30

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك