آخر الأحداث والمستجدات 

مسلك طرقي بجماعة واد إفران يثير استياء الساكنة

مسلك طرقي بجماعة واد إفران يثير استياء الساكنة

يعيش سكان دوار ايت بنحمو، التابع لقبيلة ايت مروول ايت بوبكر، جماعة واد افران، إقليم إفران، عدة مشاكل وصعوبات، اجتماعية واقتصادية وتنموية، جراء وضعية المسلك الطرقي الذي لا يتعدى طوله ثلاثة كيلومترات، والذي لايزال خارج اهتمامات المسؤولين الذين عمدوا إلى التعامل مع أمره بمنطق «كم حاجة قضيناها بتركها»، رغم ما تقاسيه الساكنة من معاناة وهموم، وخاصة خلال التساقطات المطرية التي تجرف معها الصخور والأحجار والأتربة لتغلق المسلك وتضع المنطقة في عزلة عن العالم الخارجي، وتحول دون دخول أو خروج العربات التي اهترأت حالتها الميكانيكية بسبب الحفر والأحجار المنتشرة على طول المسلك الطرقي.

وذكرت مصادرنا من الدوار «أن العواصف الرعدية التي اجتاحت المناطق الجبلية، بما فيها منطقة «أمغاس»، قد خلفت أضرارا كبيرة على مستوى طريق آيت بنحمو في غياب تام لمنتخبين معينين أغرقوا الساكنة في التسويفات والوعود بإطلاق «مشروع تهيئة المسلك»، دون جدوى، وغالبيتهم لا هم لهم سوى مصالحهم الخاصة بتركهم الساكنة تتخبط في وضعها المزري»، و موقفهم المستهتر ناتج عن كون أسرهم غير منتمية للدوار المذكور، ولا مصلحة لهم فيه، حتى أنهم لا يزورونه إلا مع حلول الحملة الانتخابية».
وفي خضم وضعية المسلك الطرقي المعلوم، فقد اعتادت الساكنة اللجوء الى ابتكار عدة مبادرات، مثل استعمال جراراتهم، والاعتماد على سواعد شباب دوارهم لتسوية هذا المسلك أو ترقيعه وكنسه من مخلفات الأمطار في غياب مسؤولي الجماعة القروية ؟ ذلك كما لو أنه ليس من حق الساكنة الاستفادة من المشاريع التي تنجزها هذه الجماعة القروية أو المجلس الإقليمي؟ أم أن هناك تصفية حسابات مع قبيلة ايت بنحمو؟» السؤال الذي ستنزل به الساكنة في معارك احتجاجية يتم التسطير لها في أفق تفعيلها خلال الأيام المقبلة.
وصلة بالموضوع، أكد أحد الفاعلين من المنطقة ب «أن الرؤية اتضحت عند العادي و»البادي» وظهرت حقيقة الامر، والحال يفرض أن يفتح المستشار الجماعي عن الدائرة المعنية قنوات التواصل والحوار مع الساكنة، وأن تكون له الجرأة على اقناعهم بأنه يتابع بقلق واهتمام معاناتهم وهمومهم»، مضيفا أن «القوة الاقتراحية لدى منتخبي المكتب المسير لجماعة واد إفران ضعيفة جدا»؟
أحمد بيضي  / جريدة الاتحاد الاشتراكي.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-09-07 23:10:27

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك