آخر الأحداث والمستجدات 

المدير الإقليمي للتربية والتكوين بالحاجب يواكب اجراءات الدخول المدرسي

المدير الإقليمي للتربية والتكوين بالحاجب  يواكب اجراءات الدخول المدرسي

في إطار تتبع ومواكبة الدخول المدرسي 2018 2019، الذي ينطلق تحت شعار: مدرسة المواطنة" قامت لجنة إقليمية صبيحة يومه الأربعـــاء 05 شتنبر 2018، برئاسة السيد المدير الإقليمي للتربية والتكوين بالحاجب وعضوية رئيسي مصلحة التخطيط و الخريطة المدرسية ومصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة، بزيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية بالتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي بالجماعات الترابية لبيطيط وأيت بوبدمان والقصير ، وقفت من خلالها على ظروف انطلاق الدراسة بها.

فبعد تحية العلم الوطني بمدرسة بودربالة إلى جانب تلميذات وتلاميذ المؤسسة التعليمية وطاقمها الإداري والتربوي، قامت اللجنة بزيارة الحجرات الدراسية وفضاءات المؤسسات التعليمية ومرافقها الصحية للوقوف على درجة تأهيلها وجاهزيتها لاستقبال التلميذات والتلاميذ، وذلك بكل من مجموعة مدارس سيدي الشافي وفرعيتها ضاية السدرة، و مجموعة مدارس ايت ولال بيطيط ومجموعة مدارس آيت علي بوبكر، ومجموعة مدارس عقبة صفية ومدرسة القصير، كما زارت اللجنة كلا من الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب، والثانوية التأهيلية بيطيط.
وقد كانت الزيارة مناسبة للتواصل مع الأطقم الإدارية والتربوية للمؤسسات التعليمية المعنية وكذا بعض آباء وأمهات وأولياء التلاميذ في إطار ترسيخ آليات مدرسة المواطنة والتعبئة لتنزيل الأوراش التربوية الخاصة بالدخول المدرسي 2018 - 2019، نظمت المديرية الإقليمية مساء يوم الجمعة 31 غشت 2018، لقاء تواصليا مع موظفات وموظفي المديرية بالإقليمية حضره عدد من رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية برئاسة السيد المدير الإقليمي للتربية والتكوين بالحاجب.
بعد الترحيب بالحضور وتثمين مجهودات الموظفات والموظفين خلال الموسم الدراسي السابق قدم السيد المدير الإقليمي السياقات والمرجعيات المؤطرة للدخول المدرسي الحالي وفي مقدمتها التوجيهات الملكية السامية و التوجيهات الوطنية والجهوية التي رسمت خارطة الطريق للموسم الدراسي الحالي، الذي يعرف مستجدات كبيرة على مستوى التعليم الأولي وصدور القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، ومقاربة تدبير مجال الدعم الاجتماعي، ومواصلة تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية على في المجالات البيداغوجية، التوجيه، البحث التربوي، تأطير المؤسسات التعليمية...
وانسجاما مع شعار الموسم الدراسي الحالي الذي يسعى إلى إرساء مدرسة المواطنة، شدد السيد المدير الإقليمي على ضرورة مواصلة تجويد خدمة المرتفقين في إطار احترام الزمن المدرسي وحسن الاستقبال، واحترام آجال الرد على المراسلات والتزام مبادئ الحياد والنزاهة والشفافية في تدبير ملفات القطاع والارتقاء بالأداء سواء على مشتوى المديرية الإقليمية أو المؤسسات التعليمية التابعة لها.

في إطارترسيخ آليات مدرسة المواطنة والتعبئة لتنزيل الأوراش التربوية الخاصة بالدخول المدرسي 2018 - 2019، نظمت المديرية الإقليمية صباح يوم الثلاثاء 04 شتنبر 2018، لقاء تواصليا مع هيئات التفتيش بالإقليم حضرها عدد من رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية برئاسة السيد المدير الإقليمي للتربية والتكوين بالحاجب.
بعد الترحيب بالهيئة قدم السيد المدير الإقليمي دلالات شعار الموسم الدراسي الحالي الذي يجمل رسالة إرساء: مدرسة المواطنة بما تحمله من دلالات تعزيز منظومة القيم والارتقاء بالعمل التربوي عبر ترسيخ الممارسات الفضلى والجيدة بالمؤسسة التعليمية في جميع مكوناتها.
بعد تقديم ترسانة المرجعيات الكبرى التي تأطر الدخول المدرسي الحالي وفي مقدمتها التوجيهات الملكية السامية و التوجيهات الوطنية والجهوية التي رسمت خارطة الطريق للموسم الدراسي الحالي، تقاسم السيد المدير الإقليمي مع الهيئة مستجدات هذا الموسم التي تتلخص فيما يلي:
- تبويئ الدعم الاجتماعي مكانة مركزية في تدبير المنظومة مبرزا الجهود التي بذلتها المديرية الإقليمية في هذا المجال في ارتباطه بإنجاح الدخول المدرسي في الوقت المحدد له (5شتنبر 2018).
- بناء وأجرأة المخطط الإقليمي لتوسيع وتطوير التعليم الأولي تفعيلا لرافعات والمشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية.
ترسيخ مبدأ المدرسة شأن الجميع من خلال انخراط السلطات المحلية والأمنية في دعم المنظومة التربوية بالإقليم.
- مواصلة تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية على في المجالات البيداغوجية، التوجيه، البحث التربوي، تأطير المؤسسات التعليمية...
وبعد تثمين مجهودات المديرية الإقليمي ورؤساء المؤسسات التعليمية لتأهيل هذه الأخيرة للدخول المدرسي الحالي في مختلف المجالات خلصت المناقشة العامة إلى متعددة أهمها بلورة مخطط عمل جماعي لهيئة التفتيش والتأطير، وتشكيل فريق عمل للبحث التربوي قبل 20 شتنبر 2018، ومواكبة جداول الحصص واستعمالات الزمن بالمؤسسات التعليمية بالإقليم. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-09-10 18:06:04

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك