آخر الأحداث والمستجدات 

الحريسة الجهوية بمكناس تحتضن المباريات البين- جهوية لتربية الخيول العربية - البربرية

الحريسة الجهوية بمكناس تحتضن المباريات البين- جهوية لتربية الخيول العربية - البربرية

نظمت الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC المسابقات البين- جهوية لتربية الخيول العربية-البربرية بعد اختتام المراحل الإقليمية الثمانية عشر التي جرت من يونيو إلى شتنبر 2018. إذ سمحت هذه المسابقات البين- جهوية باختيار أفضل الخيول من ذوي السلالة العربية-البربرية من جميع أنحاء المملكة يوم الثلاثاء 18 شتنبر بالمربط الوطني لتربية الخيول  بمكناس.

ومن خلال هذا الموعد، الذي تهدف الشركة الملكية من خلاله تشجيع الفرس  SOREC و إلى تعزيز وترقية السلالة العربية-البربرية في المغرب وتسليط الضوء على أفضل الخيول المتواجدة بالمملكة والتعريف بالمربين وبالتالي زيادة الوعي والتحسيس بأفضل الممارسات في مجال تربية الخيول. وكانت هذه المسابقات أيضًا فرصة للقاء بين مختلف الفاعلين في المجال ومحبي الخيول.

وستقام المباراة النهائية لمباريات الخيول العربية - البربرية يوم الخميس 29 شتنبر 2018، تليها البطولة الوطنية للفرس البربري يوم الأحد 30 شتنبر، وذلك خلال النسخة الثانية للمباراة الوطنية للفرس البربري والعربي-البربري بالمربط الوطني بالجديدة.

الحصان البربري و العربي - البربري، جواهر نفيسة في مجال تربية الخيول بالمغرب

الحصان البربري : تتميز هذه السلالة بمكانة كبيرة لرمزيته ومكانته في الموروث المغربي ، حيث يعتبر شمال إفريقيا مهدا لهذه السلالة. قوي وحيوي ، هذا الحصان مثالي للأنشطة الرياضية الحديثة مثل تعلم الفروسية ، الفروسية الاستعراضية ، القدرة على التحمل و العمل في مجال الفروسية والسياحة. و قد تم تطوير قطيع الخيول البربرية في المغرب بقوة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

الحصان العربي - البربري: هو مزج بين السلالة البربرية والعربية، معروف بقوته و قامته المعتدلة. ويعتبر السلالة المفضلة عند فرسان التبوريدة وسباقات المسافات القصيرة.

سياسة تطوعية لتطوير السلالة

كجزء من الإستراتيجية الوطنية لقطاع تربية الخيول، تتبع الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC سياسة ديناميكية لتبوئ سلالة الحصان البربري مكانة مرموقة من خلال منحه لقب "حصان المغرب". من أجل حماية وتحسين الخيول البربرية و العربية - البربرية وراثيا ، تقوم الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC، من خلال المرابط الوطنية، بمساعدة مربي الخيول و الإشراف على تربية الخيول و تعزيز مجالات استخدامها.

نبذة عن الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC ، الفاعل الرئيسي في قطاع الخيول

تعد الشركة الملكية لتشجيع الفرس SOREC التي تأسست في سنة 2003، مقاولة عمومية تابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. ومنذ سنة 2011، عهد إليها بتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لقطاع تربية الخيول، التي تهدف إلى جعل المغرب بلدًا حقيقيًا للخيول وقطاع الفروسية ومحركًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

مهامها هي كالتالي:

-تأطير تربية الخيول و تطوير السلالات في المرابط الوطنية

-تدبير ألعاب وسباقات الخيل بالمغرب.

-بناء و تشغيل البنيات التحتية.

وقد نجحت الشركة الملكية لتشجيع الفرس في أن تصبح الفاعل الأساسي في قطاع تربية الخيول. ويتوزع عملها المهني على جميع مراحل حياة الفرس منذ الولادة إلى الاستعمال.

(لائحة النتائج النهائية)

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-09-20 18:04:29

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك