آخر الأحداث والمستجدات 

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس يستعرض برنامج المعرض الوطني للمعادن

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس يستعرض برنامج المعرض الوطني للمعادن

استعرض رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس، عبد المالك البوطيين، برنامج المعرض الوطني للمعادن، المزمع تنظيمه بمدينة فاس خلال الفترة الممتدة من 1 الى 10 مارس 2019.

وقال البوطيين، في ندوة صحفية نظمت أول أمس الاثنين بمدينة فاس، لتقديم هذه التظاهرة الوطنية، التي تنظم في نسختها الأولى، أن الهدف من هذا المعرض، هو التعريف بالمنتجات التقليدية التي تعتمد في صناعتها على المعادن، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الحرفيين لإبراز مهاراتهم وأعمالهم الفنية أمام عموم المواطنين من زوار المعرض، الذي اختير له كشعار " فنون المعادن “ماض عريق ومستقبل مشرق".

وحسب نفس المتحدث فيشكل قطاع الصناعة التقليدية، أهم الركائز الاقتصادية على الصعيد الوطني عموما، وعلى صعيد جهة فاس مكناس خصوصا، حيث تضم هذه الأخيرة لوحدها ما يزيد عن 11 ألف صانع تقليدي، مضيفا أن الصناعة التقليدية باتت تشكل محط اهتمام كبير، وهو الأمر الذي كشف عنه النجاح الباهر الذي حققه المعرض الدولي للخشب، الذي احتضنت فعالياته مدينة مؤخرا.

وقدم رئيس الغرفة، الذي كان مرفوقا بالمدير الجهوي للصناعة التقليدية بفاس، معطيات تقنية بخصوص تنظيم المعرض الوطني للخشب،حيث سيحتضنه فضاء مساحته الإجمالية 4 ألاف متر، فيما سيعرف مشاركة أزيد من 120 صانع تقليدي، ومشاركين أخرين يمثلون طلبة المعاهد وكافة المتدخلين في هذا المجال.

هذا وسيعرف المعرض الذي سينظم على مدى عشرة أيام، بشراكة وتعاون مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، و ولاية جهة فاس مكناس  ومجلس جهة فاس مكناس ومجلس عمالة فاس وجماعة فاس، تنظيم ندوات علمية ودورات تكوينية لفائدة المهتمين وأوراش للأطفال ومسابقات ، هذا بالإضافة الى تكريم مجموعة من الفعاليات المرتبطة بمجال صناعة المعادن.

من جهة أخرى أكد المدير الجهوي للصناعة التقليدية بفاس، في كلمة له بالمناسبة، أن هذه التظاهرة بالغة الأهمية، تهدف الى تقديم عدد من الحرف والصناعات التقليدية المرتبطة بالمعادن التي تضم فن النحاسيات والحدادة والفضيات والحلي والمجوهرات الخ ..، وهو مناسبة كذلك للتسويق والرفع من مبيعات الصناع التقليديين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-02-27 18:47:31

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك