آخر الأحداث والمستجدات 

جهة فاس مكناس تشهد ميلاد أول قطب جامعي بالمغرب

جهة فاس مكناس تشهد ميلاد أول قطب جامعي بالمغرب

بمناسبة حفل الامتياز الذي نظمته جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس يوم 14 مارس 2019 بحضور السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والسيد عمدة مدينة فاس، ورؤساء الجامعات وعدد كبير من الشخصيات والاطر، تم توقيع اتفاقية إطار تتعلق بخلق القطب الجامعي لجهة فاس مكناس.

وقعته في المرحلة الأولى جامعة سيدي محمد بن عبد الله وجامعة مولاي إسماعيل وجامعة الأخوين بإيفران والجامعة الأورو متوسطية بفاس. وتهدف هذه الاتفاقية إلى إقامة شراكة للتعاون الأكاديمي والعلمي والثقافي، خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك. ويمكن أن تتخذ هذه الشراكة عدة أشكال منها :

-إنشاء تكوينات ومختبرات ومراكز بحث مشتركة؛

-التعاون بين بنيات التكوين والبحث والابتكار في الجامعات الموقعة؛

-التعاون بين الأساتذة الباحثين وتشجيع الانخراط المشترك في المشاريع الإقليمية والوطنية والدولية، خاصة في مجالات التكوين والبحث والابتكار؛

-فتح المجال للإشراف المشترك على بحوث ومشاريع نهاية الدراسة الخاصة بأسلاك الماستر والمهندسين والدكتوراه.

-التدبير المشترك للموارد المادية والبشرية في مجالات التكوين والبحث والابتكار.

وتنص الاتفاقية على إمكانية انضمام شركاء جامعيين آخرين وفاعلين من القطاعين العام والخاص لتوسيع ودعم هذا التعاون الجامعي.

وإجمالا يمكن القول بأن ميلاد هذا القطب الجامعي سيخلق فضاء جديدا للتعاون والتكامل، وسيسمح بتوحيد الرؤى في معالجة قضايا الجهة، وسيتيح تدبيرا أفضل للموارد المادية والبشرية المتاحة وسيفتح آفاقا أكبر للتعاون المشترك وطنيا ودوليا. وهو من جهة أخرى خطوة عملية لتنزيل الجهوية الموسعة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-03-19 14:43:12

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 Citoyens
في 23/03/2019 على 18h12
Tres ,tres grande et honorable initiative ,pour une synergie et un developpement commun et tous azimut de la Region et pour tout le pays incha ALLAH

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك