آخر الأحداث والمستجدات 

فاس تحتضن الملتقى الدولي الخامس للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان

فاس تحتضن الملتقى الدولي الخامس للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان

وعيا من فريق البحث في علم مقارنة الأديان المنتمي إلى مختبر الخطاب والإبداع والمجتمع، بأهمية استثمار علم مقارنة الأديان في ترسيخ ثقافة الحوار والتفاهم والتعارف، و في إرساء سبل التعايش السلمي بين الأديان والحضارات انبثقت فكرة تنظيم الملتقى الدولي الخامس للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان في فضاء قاعة جماعة مدينة فاس، وذلك يومي الخميس والجمعة  4 و5 أبريل 2019.

وقد اتخذ هذا الملتقى الدولي في دورته الخامسة المشترك الديني والإنساني باعتباره خطوة نحو الحوار موضوعا للمدارسة، إيمانا من المنظمين بأن ما يُنسب إلى الأديان  من عنف ارتكب باسمها قديما أو حديثا لا  يعدو أن يكون نتيجة قراءة معينة للنص الديني. فالرسالات الثلاث تجمعها، في الأصل، وحدة المصدر الديني. ومن هنا   لا يُعقل إذن أن يكون الدين، بكل خطاباته التي تدعو إلى السلم والحب والخير والتعايش، سببا في اقتتال أتباعه؟  أو ليست الوصايا العشر  التوراتية تعبيرا مباشرا عن قيم إنسانية مشتركة سنجد لها نظيرا بعد ذلك في كل من الأناجيل و القرآن الكريم؟  أو ليس جزء من هذه الوصايا هو عينه ما يُسمى بالضرورات أو  الأصول الخمس التي يستحيل بتعبير الغزالي أن لا تشتمل عليه ملة من الملل وشريعة من الشرائع التي أريد بها إصلاح الخلق؟ لذلك لم تختلف الشرائع في تحريم الكفر والقتل والزنا والسرقة وشرب المسكر.

ويستمد هذا الملتقى الدولي الذي أصبح تقليدا سنويا  أهميته القصوى من إعطاء الكلمة لحوالي أربعين باحثا في الدكتوراه الذين يجمعهم  هاجس البحث العلمي الموضوعي في علم مقارنة الأديان، خاصة أنهم يمثلون جيل الشباب الوافد إلى فاس، العاصمة العلمية للمغرب من جامعات مغربية مختلفة، ومن الجزائر وتونس وموريتانيا والسودان وإيطاليا. و لكي يكون اللقاء مثمرا ومفيدا ومنتجا فتحنا لهم سبل التواصل المباشر مع كبار الباحثين المتخصصين في علم الأديان الذين ينتمون إلى جامعات مغربية وأجنبية.   

فريق البحث في علم مقارنة الأديان

مختبر الخطاب والإبداع والمجتمع

كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-04-02 17:54:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك