آخر الأحداث والمستجدات 

بسبب موقفه من احتلال فلسطين، عالم بريطاني يرفض حضور مؤتمر بإسرائيل

بسبب موقفه من احتلال فلسطين، عالم بريطاني يرفض حضور مؤتمر بإسرائيل

ألغى عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، الأربعاء، زيارة كانت مقررة إلى إسرائيل في يونيو المقبل لحضور مؤتمر يستضيفه الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في مدينة القدس.

واعتبر البعض عدول هوكينغ (71 عاما) عن حضور هذا المؤتمر مؤشرا على تأييده حملة المقاطعة الأكاديمية للجامعات الإسرائيلية والتي تقودها اللجنة البريطانية من أجل الجامعات الفلسطينية.

وعلى الرغم من أن جامعة كامبريدج، التي يعمل فيها هوكينغ، بررت عدم حضوره بـ"أسباب شخصية"، قال مسؤولون في المؤتمر إن قرار الرجل يعتبر "غير مبرر وخاطئ".

وقالت اللجنة على موقعها إن "هذا قراره المستقل باحترام المقاطعة بناء على معرفته بفلسطين والمشورة الجماعية لصلاته الأكاديمية هناك".

تجدر الإشارة إلى أن هوكينغ قبل دعوة الحضور للمؤتمر في بادئ الأمر، قبل العدول عن الحضور في رسالة مكتوبة وجهها إلى الرئيس الإسرائيلي.

ويعد هوكينغ من أبرز علماء الفيزياء على مستوى العالم، رغم مرض عصبي أصابه وهو في الحادية والعشرين من عمره جعله مقعدا تماما.

كفاءته في الفيزياء النظرية

  • بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز أصدر نظريته التي تثبت رياضيا وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بالجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن ".
  • 1974 أثبت نظريا أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك وسمي هذا الإشعاع باسمه " إشعاع هاوكينج" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية.
  • طور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون التي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.
  • 1988 نشر كتابه "موجز تاريخ الزمن" الذي حقق أرقام مبيعات وشهرة عالية ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون فقد بسط النظريات بشكل سلس.
  • 1993 نشر مقاله بعنوان "الكون الوليد والثقوب السوداء
  • 2001 نشر كتابه "الكون في قشرة جوز".
  • 2005 نشر نسخة جديدة من كتابه "موجز تاريخ الزمن" لتكون أبسط للقراء.
جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : ن. سطايلي
المصدر : سكاي نيوز عربية
التاريخ : 2013-05-08 18:23:13

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك