آخر الأحداث والمستجدات 

تقطير ماء الزهر .. جزء من تراث المدن المغربية العتيقة وذاكرتها

تقطير ماء الزهر .. جزء من تراث المدن المغربية العتيقة وذاكرتها

يسجل للمغاربة أنهم بتفاعل قديم مع النبات ومع ما كانوا ولا يزالون عليه من تداوي باعتماد مستخلصاته، كطب تقليدي تحفظه ذاكرة المجتمع وفق تجارب وخبرات تراكمت عبر  الزمن هنا وهناك من جهات البلاد. والى جانب ما كان عليه نبات المجال المغربي ولا يزال كمصدر لمواد عطرية عدة، شكل أيضاً أداة تجميل للجسم ونوعاً من الأريحية فيما هو احتفال ديني كان أم أسري. وكانت مشتقات النبات العطري دوماً سوائل برائحة طيبة مفيدة لِما هو نفسي، مؤثرة ايجاباً على كل توتر وقلق ذاتي عصبي..

ولا شك في أن ما تزخر به البيئة المغربية من غنى وتباين وتنوع، يجعل من نباتها العطري مجالا واعداً فيما هو صيدلي طبي وتجميلي، وبقدر تنوع واتساع نبات المجال المغربي بقدر ما هو غير مستغل طبياً وبحاجة للأبحاث دراسات علمية وأوراش استثمار. وكان لطبيعة المجال الجبلي المغربي ونوعية مناخه السائد، أثر معبر على ما هو عليه من غنى نباتي لأعشاب طبية وعطرية، كذا ما هناك من  تباين في نوع المكون النباتي وقيمته في الطب والتداوي التقليدي.

وقد كانت الحضارة المغربية عبر قرون بطابع تنوع في التراث والثقافة والعادات ونمط العيش وغيره، باعتباره هذا وذاك إرثاً لا مادياً ضارباً في زمن البلاد. وكثيرة هي مظاهر ما يعكس غنى الثقافة المغربية واحتفالياتها والتي منها ما هو  بعلاقة مع الطبيعة عموماً والنبات تحديداً، كما شأن ما يحفظه المجتمع المغربي من أشكال تفاعل في ربيع كل سنة حيث العطر والزهور والورود وتقاليد تقطير وأشكال تعبير ونزهات وشدو وغيرها. ومعلوم أن عطر النبات ارتبط بحياة المغاربة منذ القدم، فكان بموقع رمزي في حياتهم من خلال حضوره واستحضاره في مواعد حياة وممات، وقد نجد مادة العطر أكثر ارتباطاً بما هو ديني من عبادة وتعبير عن حب وعلاقة وتقدير واحتفاء..

وإذا كانت لفظة عطر تعني جميع ما هو طيب فهي ترتبط في الثقافة المغربية الأصيلة وفي ذاكرة المغاربة ب"العطار" الحرفي الناعم الذي يحيلنا على جوانب من عبق تفاعل ورمزية تقاطع دروب وأزقة المدن المغربية العتيقة وأسواقها كفاس ومراكش وتطوان وسلا والرباط وغيرها، وعليه يتداول المغاربة وينعتون منذ زمان بقولهم هذا رجل عطر وهذه امرأة عطرة إذا كان فيهما ما يميز من طيب وطيبوبة، والعطر عند اللغويين إسم عام لِما هو طيب والطيب إسم شامل لكل رائحة طيبة. وللاشارة فإن أقرب المواد للإنسان ولحواسه وتفاعلاته وأحلامه وآفاق حياته، نجد كل ما هو طيب وعطر نباتي أصيل بل لكل من الطيب والعطر علاقة بالجمال وطلب الزينة. وتاريخ علاقة المغاربة بالعطر الطبيعي النباتي جزء من عبق بلادٍ وذاكرتها وثقافتها وحضارتها، كيف لا وجل مدن المغرب العتيقة التاريخية لا تزال تحفظ كثيراً من شواهد ما يثبت ذلك منذ زمن بعيد.

وتذكر المصادر التاريخية المغربية والعربية بعضاً مما هو بعلاقة مع بيع العطور ببعض مدن المغرب العتيقة، ومن هنا ما نجده من تداول وحديث حول زنقة العطارين ببلاد الأندلس ثم بالمغرب لهذه الفترة. ففي فاس مثلا بنيت مدرسة العطارين قرب سوق العطارين الشهير غير بعيد عن جامع القرويين أواسط القرن الرابع عشر الميلادي زمن بني مرين 723ه،. بل ومن المؤرخين من يذكر أن فاس كانت أكثر مدن المغرب وبلاد الغرب الاسلامي استيراداً للعطور خلال العصر الوسيط:" مدينة فاس..هي حاضرة المغرب في وقتنا هذا.. لا أعلم بالمغرب مدينة لا تحتاج الى شيء يجلب إليها من غيرها، إلا ما كان من العطر الهندي سوى مدينة فاس". ما يعني كون المغاربة من خلال فاس كانوا على صلة بالعطر وحرف وحرفي العطور، التي هي في الأصل نباتات بمنظر جميل جاذب وريح طيب وشكل زهي ما نجده غالباً في مناطق ذات طبيعة رطبة. 

وبقدر ما العلاقة بين الاحتفاء والعطر والطيب بقدر ما يدخل هذا الأخير ضمن تقاليد ضاربة في القدم، كالأعياد والأفراح والزواج والجنائز والدفن وغيرها من أشكال تفاعل حياة الانسان منذ قرون. فكثيراً ما نجد الطيب يحضر في طلب مغفرة ومحبة وجلب حظ وفأل حسن وطمأنينة نفس، هذا لطبيعة ما هناك من علاقة خفية روحية بين الأزهار والورود والانسان. وعليه، فالنفوس دوماً تشعر بنوع من الراحة والروحانية مع رؤية زهور وحدائق ونبات..، ومن هنا إقدام الناس منذ القدم على غرس أشجار زاهرة تنتج الزهور وسط البيوت. وبما أن الموت حالة برعب وأثر خاص في حياة الانسان، عمل هذا الأخير منذ زمان على التخفيف من أثرها وتقديم الدعاء والتوسل عند حدوثها بواسطة العطر  وجميع ما هو طيب.

وكان لموقع المغرب وأعاليه من الجبال أثره في تنوع موارده النباتية العشبية الطبيعية، فالبيئة المغربية تحتضن منذ قرون تنوعاً شجرياً مثيراً للاهتمام منه ما يسمح بقيمة عطرية أصيلة كشجرة النارنج. وقد تعامل المغاربة منذ القدم أيضاً مع جميع أنواع النبات العطري باعتباره إرثاً ثقافياً، وعليه نجد النبات وما يستخلص منه لهذا الغرض أو ذاك، يحضر تجليات تجمع الديني والاجتماعي كما الطبخ والعلاج والتزيين والزيارة والاستقبال والترحيب ...ويصنف النبات العطري الى أشكال بتميزات ومواصفات تحددها الدراسات العلمية في هذا الاطار، منها التصنيف المورفولوجي الذي يقوم على الجزء المستعمل الذي يحتوي المادة العطرية الفاعلة، وفي هذا الاطار من النبات من يستعمل بكامله ومنه من تستعمل فقط أوراقه.

وشجرة النارنج التي ارتبطت بالبيئة المغربية منذ القدم وبالمغاربة في المدن العتيقة التاريخية الأصيلة وأريافها، تعني الشيء الكثير لِما تضفيه من قيمة مجالية بيئية على البلاد بأكملها، ومن رمزية في الذاكرة المشتركة خلال ربيع كل سنة كما تشير لذلك نصوص التاريخ في هذا الباب، حيث تميز البيئة بأزهار بيضاء ذات رائحة طيبة هي مصدر عطر طبيعي. ومعلوم أن شجرة النارنج تجود خلال ربيع كل سنة بأزهار يتم تقطيرها بشكل تقليدي، لاستخلاص ما يعرف بماء الزهر. وتعود شجرة النارنج أصل هذه المادة المعطرة (ماء الزهر) وفق ما تذكره المصادر التاريخية، لبلاد الصين قبل أن تنتقل الى جهات أخرى منها المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وتصنف شجرة النارنج ضمن الحمضيات فهي شبيهة بشجر البرتقال. وقد ورد عند بعض المؤرخين المشارقة خلال القرن السادس الهجري، أن المجال الأول من العالم يبدأ من جهة المغرب حيث البحر الغربي المسمى بحر الظلمات(الأطلسي) الى البحر الهندي، وأنه بجزر هذا الأخير أشجار عدة منها النارنج التي تتوفر على زهر يتفتح ويسقط، وأن منه من يتم جنيه وتجميعه وتجفيفه وبيعه لتجار واردين على المنطقة يتجهون به الى جميع الأقطار لعل منها المغرب وفاس تحديداً خلال هذه الفترة.

وبناء على ما أوردته النصوص المصدرية التاريخية، انتقلت شجرة النارنج أصل عطر"ماء الزهر" الشهير بالمغرب والغرب الاسلامي الى بلاد والمغرب الأندلس، حيث المناطق المناسبة من الناحية المناخية تحديداً شمال البلاد وغربها، ومن هنا كان الأندلسيون المهاجرون بفضل في هذه العملية وفي نقل ما ارتبط بها من تقاليد وسبل استغلال خلال القرن الخامس عشر الميلادي، وبخاصة طرق تقطير أزهار هذه الشجرة واستخراج منها ما يعرف ب"ماء الزهر". هكذا انتقل هذا التقليد الأندلسي الى مدن مغربية تاريخية أصيلة، وانتقلت شجرة النارنج التي كانت بيوت المغرب العتيقة تزين بها فضاءها الداخلي، لِما تضفيه هذه الشجرة من جمال على البيت ومن رائحة طيبة خلال فترة إزهارها، فضلا عما تحاط به أزهار هذه الشجرة من قدسية وقيمة جمالية وتجميلية.

ومن خلال ما حصل من بحث علمي ودراسات حول الهندسة الزراعية عند العرب، يبقى من المفيد الاشارة الى أن شجرة النارنج انتقلت من الأندلس الى المغرب ومنها الى أروبا شمالا، الى جانب أشجار مثمرة أخرى لا تزال تحضر في اللغات الأوربية وتنطق بأصلها العربي، كما شأن شجرة النارنج المباركة التي ملأت مساحات الواسعة بلاد المغرب في الماضي، قبل أن تعرف ما عرفته من تراجع معبر في مساحتها وفي نفس الوقت من ضعف انتاج زهر ، بات جلياً  أنه بتأثير على تقليد تقطير ماء الزهر وعلى هذا العطر المغربي التراثي الأصيل، إن لم يتم انقاد ما يمكن انقاذه بحماية هذا التراث النباتي ورد الاعتبار له..

عبد السلام انويكًة

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد السلام انويكًة
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-05-07 01:34:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك