آخر الأحداث والمستجدات 

وباء الحمى القلاعية يحصد عشرات رؤوس الماشية بإقليم إفران

وباء الحمى القلاعية يحصد عشرات رؤوس الماشية بإقليم إفران

تعرضت عدد من رؤوس الأغنام والماعز بعدد من مناطق قروية بإقليم إفران خلال الأسابيع الأخيرة إلى الإصابة بوباء الحمى القلاعية مما أدى نفوق عدد مهم منها وادي إلى تسرب اليأس والأسى في نفوس مربي هذه المواشي خاصة وأن هؤلاء الكسابة طال انتظارهم لتنفيذ الوعود من قبل المسؤولين بالإقليم فضلا عن سلطات العمالة التي كان ان استقبل بها عامل الإقليم السيد عبدالحميد المزيد منذ أزيد من 3 أسابيع عددا من الكسابين ووعدهم بإيجاد حل مستعجل للحد من انتشار هذا الوباء  وكذا لامبالاة المسجلة عن المصالح البيطرية او مندوبية وزارة الفلاحة...

ولقد سجل نفوق لرؤوس الماشية بعدد من مناطق الإقليم خاصة منها وادي إيفران وأمغاس وتيمحضيت وكيكو وأداروش وعين اللوح إذ تم تسجيل وفايات لعدد من رؤوس الأغنام سيما منها الخرفان الحديثة الولادة التي بلغت فيها بنسبة النفوق إلى 100% وفي النعاج الكبيرة لا تقل الوفاة عن نسبة 10% بحسب تصريحات لعدد من مربي الماشية بهذا الإقليم.

الكسابة أو مربو الأغنام والماعز متذمرون من عدم وفاء الدوائر المسؤولة بالإقليم لما سبق ان تقدموا به إليهم من وعود التدخل الفوري وقد فات عن هذه الوعود أزيد من 20يوما دون ان تحرك هذه الجهات ساكنا.. ليتكبدوا كل الخسائر المادية... وبالرغم من محاولة تدخل المصالح البيطرية  للمكتب الوطني للسلامة الغذائية /الأونسا-ONSA/ إلا أن تدخلها يبقى جد محتشما في ظل غياب الإمكانيات و الأطر.

مربو الماشية يتساءلون  كيف يمكن القضاء على هذا الوباء والحفاظ على قاعدة الدخل وضمان مصدر دخلهم ومعه توفير عيش أسرهم؟

وجدير بالإشارة إلى أن الإنتاج الحيواني بإقليم إفران يتكون من745.500 رأس من الماشية منها648.700 رأس من الأغنام، و26.400 رأس من الأبقار، و70400 رأس من الماعز... ويتميز بما يعرف بسلالة تيمحضيت وخاصة منها السردي، إذ تشكل هذه السلالة من الأغنام حوالي 10℅ من القطيع المغربي من الأغنام حيث يتواجد حوالي1.500.000 نعجة (شاة) في الأقاليم المنتشرة فيها.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : آزرو- محمد عبيد
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-05-16 16:23:57

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك