آخر الأحداث والمستجدات 

هذه حصيلة مختلف الوحدات التابعة لولاية أمن مكناس خلال السنة الماضية

هذه حصيلة مختلف الوحدات التابعة لولاية أمن مكناس خلال السنة الماضية

خلدت ولاية أمن مكناس، ظهر أمس الخميس 16 ماي 2019، الذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني بتخصيص حفل فني بمقر الولاية بحي المنصور.

وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد الصديق الطرشوني، والي أمن مكناس، بالجهود التي بذلتها مختلف المصالح و الوحدات التابعة لهذه الولاية، من أمن عمومي، وشرطة قضائية، وهيئة حضرية، وفرق المرور، والفرق الأمنية العملياتية، والمصالح الإدارية.

وخلال نفس المناسبة قدم والي أمن مكناس حصيلة مختلف الوحدات التابعة للولاية خلال الفترة الممتدة من 16 ماي 2018، إلى 15 ماي 2019، مؤكدا على ان تحليل المعطيات الرقمية و النوعية، المتعلقة بالجريمة المعالجة من طرف المصالح التابعة لولاية أمن مكناس، مكن من الوقوف على انخفاض هام في نسبة الجرائم المرتكبة ، مقارنة مع السنة الماضية بنسبة ناقص 7 بالمائة، أو ما يعادل تسجيل 36883 قضية، مضيفا ان هذا الانخفاض في نسبة الجرائم المسجلة، تدعم بتقوية قدرات المصالح الأمنية على حل القضايا المطروحة أمامها، لتسجل نسبة الإنجاز خلال السنة الماضية ما يقارب 85 بالمائة، بزيادة 5 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

والي أمن مكناس ثمن من خلال نفس الكلمة التنسيق الوثيق والمستمر بين كل من  مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، و الأمن الولائي، وهو التنسيق الذي انعكس إيجابا على مردودية جهود محاربة الجريمة العنيفة، ومحاربة ترويج المخدرات و أقراص الهلوسة، وتعقب وإيقاف الفارين من العدالة. مضيفا أن هذا التنسيق مكن من بتسجيل قفزة نوعية في الكميات المحجوزة، فخلال الفترة المشمولة بهذه الإحصائيات تم حجز أكثر من 20 ألف و 157 قرص مهلوس بزايدة 300 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية ، وأيضا حجز قرابة 500 كيلوغرام من المخدرات النباتية، موزعة على مخدر الشيرا و نبات الكيف.

وبالنسبة للعمليات الأمنية المنجزة بمجموع تراب ولاية أمن مكناس فقد أسفرت عن إيقاف 39 ألف و563 مشتبه به، من بينهم 9403 مبحوثا عنه على خلفية جرائم وجنح مختلفة، و 21676 ألف شخص تم إيقافهم في حالة تلبس. من بينهم 1756 شخص من أجل حمل السلاح الأبيض بدون سند قانوني.

أما فيما يتعلق بالخدمات المرتبطة ببطاقة التعريف الوطنية، أصدرت المصالح المختصة التابعة لهذه الولاية ما يفوق 48540 ألف وثيقة. علاوة على إنجاز 1050 بطاقة إقامة خاصة بالأجانب.

وبالنسبة لحماية المدارات السياحية وتأمين وفود السياح الوافدين على هذه المدينة، فقد بلغ مجموع السياح المرافقين من طرف الفرقة السياحية ما يقارب المائة ألف سائح.

و ترسيخا لسياسة القرب والإنفتاح على كافة المكونات المجتمعية، بما فيها المؤسسات التعليمية و جمعيات المجتمع المدني و المنابر الإعلامية، فقد عقدت المرافق الأمنية بمكناس ما يفوق 40 لقاءا تواصليا مع ممثلي الساكنة بالأحياء وباقي المعنيين بالشأن الأمني. كما قدمت الخلية المكلفة بالتحسيس بالوسط المدرسي 300 عرضا تحسيسيا، استفادت منها ما يناهز 70 ألف و 314 تلميذة و تلميذ ، موزعين على 227 مؤسسة تعليمية ، وذلك بحضور ومشاركة 480 جمعية ناشطة بمختلف المجالات التربوية و الرياضية و الثقافية.

صور بعدسة : حسن حميميدي

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-05-17 21:02:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك