آخر الأحداث والمستجدات 

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة مكناس تصادق على 28 مشروعا بتكلفة تزيد عن 13 مليون درهم

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة مكناس تصادق على 28 مشروعا بتكلفة تزيد عن 13 مليون درهم

في إطار تفعيل برامج الشطر الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023) عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مكناس اجتماعها الثاني برسم سنة 2019 يوم الأربعاء 29 مايو 2019 ترأسه السيد العامل بحضور السادة : أعضاء اللجنة الإقليمية ورؤساء الجماعات الترابية ورجال السلطة ورؤساء المصالح الخارجية ووسائل الإعلام .

وقد تمحور جدول أعمال هذا الاجتماع حول النقطتين التاليتين :

- الدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار شطرها الثالث.

- دراسة الإجراءات الواجب اتخاذها لتطهير وضعية الحسابات المرصودة لأمور خصوصية الحاملة عنوان " صناديق دعم المبادرة المحلية للتنمية البشرية " المفتوحة بميزانيات الجماعات الترابية.

وبعد استعراض المشاريع المقترحة، صادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية على 28 مشروعا، بلغت بتكلفة إجمالية تقدر13.409.845,00 درهم ساهمت فيها المبادرة بما قدره 11.801.845,00 درهم وتتوزع هذه المشاريع حسب البرامج على النحو التالي :

برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة :

بلغ عدد المشاريع المقبولة في هذا البرنامج 15 مشروعا بتكلفة إجمالي بلغت 6.935.953,00 درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 5.327.953,00 درهم .

برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب :

في إطار هذا البرنامج صادقت اللجنة الاقليمية على مشروع واحد بتكلفة إجمالية تقدر بمليون درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وهو مشروع يروم تمويل مشاريع صغرى لفائدة السجناء السابقين وذلك بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء .

برنامج الدفع بالتنمیة البشریة للأجیال الصاعدة:

صادقت اللجنة الاقليمية على 12 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر ب 3.701.692,00 درهم بتمويل كلي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتروم هذه المشاريع إنجاز ما يلي:

- تجهيز الوحدات التي تعنى بصحة الأم والطفل بالمراكز الصحية القروية لجماعات عين عرمة وعين الجمعة وعين كرمة واد الرمان ودار أم السلطان ومجاط والمغاصيين بالإضافة إلى إحداث دار للأمومة بجماعة مولاي ادريس زرهون؛

- اقتناء حافلتين للنقل المدرسي لفائدة جماعتي عين عرمة ووليلي؛

- تـأهيل دار الطالبة لجماعتي مجاط و المغاصيين.

أما بالنسبة للنقطة الثانية المدرجة بجدول الأعمال فقد تقرر ما يلي:

- دعوة الجماعات الترابية إلى إرجاع الاعتمادات المتبقية من الصفقات التي تم استيلامها نهائيا بتنسيق مع الخازن الإقليمي والقابضين الجماعيين المعنيين وذلك إلى الحساب المرصود لامور خصوصية الحامل عنوان صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- العمل على تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع المتبقية في أفق التطهير النهائي لهاته الصناديق.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : بلاغ صحفي
التاريخ : 2019-05-30 16:45:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك